المحتوى الرئيسى

وزراء الخارجية العرب يعقدون غدا الدورة الـ146 لمجلس الجامعة العربية | المصري اليوم

09/07 16:31

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، الخميس، اجتماعات دورته الـ١٤٦ بمقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي وبحضور الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

ويعرض على وزراء الخارجية خلال الاجتماع التوصيات التي توصل إليها المندوبون الدائمون خلال اجتماعهم التحضيري أمس وتتضمن مجمل تطورات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لمناقشتها تمهيدا لإقرارها.

ويتضمن جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى المندوبين نحو30 بندا البند الأول منها تقرير الامين العام عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين «145- 146»، أما البند الثاني فيتضمن التقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات حول متابعة تنفيذ قرارات قمة نواكشوط 2016.

فيما يتعلق بالبند الثالث بقضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي ويتضمن النقاط التالية:

- يتضمن مشروع جدول أعمال الدورة الـ ١٤٦ لمجلس جامعة الدول العربية اليوم قبل الاجتماع الوزاري الذي يعقد ٨ سبتمبر، 30 بندا من بينها بندا عن اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية.

- يتضمن جدول الأعمال في بنده الأول تقرير الامين العام عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين «145- 146»

أما البند الثاني فيتضمن التقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات حول متابعة تنفيذ قرارات قمة نواكشوط 2016

فيما يتعلق بالبند الثالث بقضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي ويتضمن النقاط التالية:

- متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية .

- لتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة .

- متابعة تطورات (الاستيطان- الجدار- الانتفاضة-اللاجئون-الأونروا-التنمية

- دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني

- تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة «الدورة96»

- تقرير عن اعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الاقليمية لمقاطعة اسراءيل بين دورتي مجلس الجامعة (145-146)

- الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة.

- التضامن مع الجمهورية اللبنانية.

والبند الرابع هو تطورات الوضع في سوريا بينما يتعلق البند الخامس بتطورات الوضع في ليبيا والسادس عن تطورات الوضع في اليمن ثم البلد السابع احتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى التابعة لدولة الامارات العربية.

ويخصص البند الثامن للتدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ويتناول البند التاسع اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والبند العاشر عن دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان.

اما البند الحادي عشر فعن الحصار الجائر على السودان من قبل الولايات المتحدة بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التي تهدد سلامة وامن الطيران المدني

والبند الثاني عشر يتعلق بدعم جمهورية الصومال الفيدرالية والثالث عشر عن دعم جمهورية القمر المتحدة والرابع عشر بشأن الحل السلمي للنزاع الجيبوتي –الاريتري

ويتناول البند الخامس عشر، مخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي.. السلام الدولي: انشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، والبند السادس عشر عن الارهاب الدولي وسبل مكافحته والسابع عشر عن صيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب،.

وأما البند الثامن عشر «العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والاقليمية، ويتضن المحاور التالية: العلاقات العربية -الافريقية وتشمل «مسيرة التعاون العربي –الافريقي، الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الافريقية، العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والاقليمية: «اولا: العلاقات العربية –الاوروبية ويشمل الحوار العربي –الاوروبي، الشراكة الاوروبية – المتوسطية»، ثانيا: منتدى التعاون العربي – الروسي، ثالثا: تعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية اذربيجان، رابعا: العلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية.

أما «خامسا: العلاقات العربية مع جمهورية الهند، سادسا: العلاقات العربية – اليابانية، سابعا: العلاقات العربية مع دول جزر الباسفيك، ثامنا: العلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية».

ويتناول البند التاسع عشر التعاون بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

ويتعلق البند العشرون بمنح صفة المرقب للدول غير العربية ومنظمات دولية وإقليمية والضوابط والمعايير المحددة لها، والبند الحادي والعشرون يتناول التعاون والتنسيق في مجال المساعدات الانسانية، البند الثاني والعشرون: الترشيحات لمناصب الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى.

والبند الثالث والعشرون يتعلق بتطوير جامعة الدول العربية، ويتضمن النقاط التالية: «نتائج اعمال اللجنة مفتوحة العضوية لاصلاح وتطوير جامعة الدول العربية وفرق العمل المنبثقة عنها، مكاتب ومراكز جامعة الدول العربية بالخارج».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل