المحتوى الرئيسى

ولايتي: النظام السعودي سيندم على ما فعله في كارثة منى

09/07 15:17

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 13:01 بتوقيت غرينتش

ولايتي: النظام السعودي سيندم على ما فعله في كارثة منى

اكد رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر ولايتي بان النظام السعودي سيندم على فعله في كارثة منى.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين على هامش اجتماعه مع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتولون في طهران اليوم الاربعاء بحسب وكالة "فارس"، قال ولايتي حول الاجراءات القانونية لوزارة الخارجية الايرانية لاحقاق حقوق اسر شهداء كارثة منى: هنالك العديد من السبل بهذا الصدد حيث ان مراجعة المراجع القانونية الدولية يمكنها ان تشكل جزءا من الاجراءات التي ينبغي اتخاذها سريعا.

واضاف، ان وزارة الخارجية تسعى لتحقيق هذا الامر لضمان حقوق اسر الشهداء الذين استشهدوا في هذا الطريق بسبب عدم كفاءة وحتى تعمد رجال الامن السعوديين ومن المؤكد ان النظام السعودي سيندم على ما فعله في هذا الصدد.

وفي جانب اخر من تصريحه وفي الرد على سؤال حول محاولات نواب الكونغرس الاميركي للمصادقة على مشروع للحصول على غرامة من ايران تفوق 55 مليون دولار حول مزاعم الارهاب، قال ولايتي، ان موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية يعلن من قبل الجهات المعنية مثل مجلس الشورى الاسلامي والحكومة والمجلس الاعلى للامن القومي الايراني، لكنني بصفة خبير اقول بان مثل هذه التحركات اصبحت تتحول الى اعمال لا قيمة لها، لانه لا وجود لضمانة تنفيذية لاتخاذ القرارات ضد الشعوب الاخرى.

واكد بان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تجلس مكتوفة الايدي بانتظار تنفيذ ما يقررونه واضاف، ان الاميركيين غير قادرين على تنفيذ هذه القرارات غير الحكيمة، فليتخذوا اي قرار يريدونه.

وتابع قائلا، ان هذه القرارات غير الحكيمة والتي لا اساس لها ليست سوى دعاية سلبية ضد ايران وبطبيعة الحال فان تكراره يتحول الى دعاية ضدهم هم انفسهم.

واعتبر سلوكيات الاميركيين بانها غير متزنة وتهبط بالمستوى السياسي للاميركيين في الساحة الدولية واضاف، انه وبعد انهيار العالم ثنائي القطب اعلن بوش الاب بان العالم اصبح احادي القطب بزعامة اميركا الا ان الوقت مضى وثبت بان اميركا لا تملك مثل هذه القدرة اذ منيت بالهزيمة في افغانستان والعراق والان في سوريا واخيرا في تركيا.

واكد باننا لا نقلق ابدا من هذه الاجراءات الاميركية لان ايران دولة مقتدرة واضاف، ان الاميركيين يتخذون قرارات متسرعة وغير حكيمة من اجل الدعاية فقط لانهم غير قادرين على تنفيذها فيما نعمل نحن بما تقتضيه مصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل