المحتوى الرئيسى

ننشر البيان الختامي للمؤتمر العام السنوي للمحامين

09/07 14:59

أعلن مجدي سخي، وكيل نقابة محامين، والأمين العام للمؤتمر العام السنوي للمحامين والمنعقد في مدينة بورسعيد خلال الفترة من 4 إلى 7 سبتمبر الجاري، والمنعقد تحت شعار «تطوير العدالة ودور المحامي طبقا للدستور»، والذي شارك فيه 4 آلاف محامٍ من أرجاء مصر، عن عقد الجلسة الختامية اليوم، الثلاثاء، نظرًا لوفاة المحامي أدهم عبد الرازق من أسيوط.

 فيما تلا خالد أبو كريشة أمين عام النقابة، ومقرر المؤتمر، البيان الختامي وتوصيات ومقررات المؤتمر.

 وأوضح أن البيان الختامي تضمن تطوير الهياكل النقابية لأداء دورها في تطوير المهنة وخدمة أعضاء النقابة، كما ناقش محامو الإدارات القانونية ضرورة تمتعهم بالاستقلال التام على جهة الإدارة للقيام بدورهم في حماية المال العام.

وأضاف «أبو كريشة» أن لجان المؤتمر أكدت أهمية مواجهة قوى الشر وفي مقدمها القوى الاستعمارية والمنظمات الإرهابية، لإزاحة العقبات نحو تقدم الوطن، كما أكدنا ضرورة العمق العربي لمصر، وارتباطه بالأمن القومي.

وتابع: «لا يفوت المؤتمر شكر محافظ بورسعيد على تذليل كافة العقبات لنجاح المؤتمر، كما نشكر الشعب البوسعيدي على الاستقبال الجيد للمحامين».

توصيات لجان المؤتمر كما تلاها «أبو كريشة»:

•      لجان مناقشة تعديل قانون المحاماة:

يوصي المؤتمر بالدعوة لانعقاد خاص لمجلس النقابة العامة والنقباء الفرعيات وأعضاء مجالس نقاباتها لاستعراض كافة المقترحات المقدمة بلجان المؤتمر والتوصل لصياغة معبرة عن الإرادة الجمعية للمحامين على أن يكون ذلك في أقرب وقت لتناول كافة النصوص الجديرة بالتعديل في قانون المحاماة وقانون الإدارات القانونية.

التأكيد على كفالة حق الدفاع و سرعة تكوين شبكة الحماية للمحامين أثناء وبسبب أعمالهم بالمحاكم وأقسام الشرطة والنيابات، إضافة لضرورة تشكيل لجنة الحريات على مستوى الجمهورية تضمن مقرري الحريات بالنقابات الفرعية، ونشر التدريبات الخاصة بالحريات بكافة النقابات الفرعية.

يوصي المؤتمر بضرورة تفعيل دور شباب المحامين في معالجة مشكلات المهنة وذلك باشتراكهم في التعامل مع معاناة العمل اليومي لمهنة المحاماة، واسناد مهمة انزال نصوص القانون والقرارات النقابية منزلة التنفيذ إلى شباب المحامين.

كما أوصى المؤتمر بضرورة قيام مجالس النقابات الفرعية بعقد لقاءات ودية بين شباب المحامين وأعضاء الهيئات التي يتعامل معها المحامين لتذكية روح التفاهم والارتقاء بوسائل الحوار بين أصحاب رسالة تحقيق العدالة.

وناشد المؤتمر مجلس النقابة بسرعة الاعتماد على الوسائل الالكترونية في تعامل شباب المحامين مع مؤسسة النقابة في الحصوص على الخدمات النقابية وكذلك استخدام هذه الوسائل في تيسير وسائل البحث العلمي لرفعة المحاماة والارتقاء بأداء أبنائها.

وأوصى كذلك بضرورة الاعتماد على نصوص القانون والأعراف والتقاليد المتوارثة في مكافحة صور التجاوز على المحاماة ورموزها ومسائلة كل متجاوز مهما كان منصبه دون مجاملة.

توصي اللجنة بقيام النقابة العامة بتقديم مشروع قانون هيئة الادارات القانونية، وسيعقد اجتماع عقب عيد الأضحى لوضع التوصيات النهائية لمشروع القانون قبل عرضه على المؤسسة التشريعية.

لما كانت مصر جزء لا يتجزأ من الأمة العربية أحلامها وأمانيها فإن نقابة المحامين تؤكد أهمية تطهير هذا الوطن من كل أشكال الإرهاب الذي يحاول تقويض الأمة لصالح العدو الصهيوني.

إن المحامين يؤكدون على اصطفافهم الوطني من أجل اجتثاث الإرهاب من أرض الوطن في مصر وفي كافة أرجاء الوطن العربي لصالح أمة مستقلة لا تخضع لإرادة الاستعمار أو توجهات تنظيمات.

ثمن المؤتمر المساهمة الفعالة لمحاميات مصر في أعمال المؤتمر العام بالحضور والمناقشة وابداء المقترحات وعلى هذا:

أوصى المؤتمر بتفعيل دور المرأة المحامية المهني والنقابي والارتقاء بالمحاماة والدفاع عن رسالتها والمشاركة في أداء الدور النقابي بتوسيع رقعة المشاركة في المجالس المنتخبة واتاحة الفرصة للمحايات المتميزات في مجال الدراسات والأبحاث العلمية للاسهام بدور فاعل لإعلاء راية المحاماة وتحقيق العدالة.

كما استبقت اللجنة الأبحاث المقدمة والمقترحات التي قيلت في جلسات المناقشة ليستعرضها مجلس النقابة في انعقاده المخصص لصياغة مقترحات تعديل قانون المحاماة.

«المحامين» توافق على البيان الختامي للمؤتمر السنوي ببورسعيد وتوصيات لجانه

قال سامح عاشور نقيب المحامين، إن الانعقاد الحالي للمحامين خلال المؤتمر السنوي العام ببورسعيد، لدعم التواصل بين أعضاء النقابة، الذي توطده مثل هذه المؤتمرات، مشيرا إلى أنه لا توجد سمة واضحة للحضور داخل لجان المؤتمر.

وأشار «عاشور» خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، عندما طرحت جداول أعمال اللجان، تم توضيح أن المؤتمر ليس سلطة اتخاذ قرار، ولكنه ينير الطريق لمجلس النقابة لمعرفة الرأي السائد لدى المحامين.

كما سأل «عاشور» الحضور عن مدى موافقتهم على توصيات المؤتمر التي تلاها خالد أبو كريشة أمين عام النقابة ومقرر المؤتمر، تم رفع غالبية الحضور لأياديهم موافقون عليها.

سامح عاشور: لن يقيد عضو بـ «المحامين» دون الكشف عليه ابتداءً من العام المقبل

أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أنه بدون ضبط العضوية بالنقابة سيكون هناك تبديد لمواردها، ويجب أن يساعد أعضاء النقابة مجلسهم في تطبيق كافة الضوابط للحصول على الخدمات النقابة حتى لا يحصل غير المشتغلين على أموال من يعملون بشكل فعلي بالمهنة.

وأشار «عاشور» خلال كلمته بالجلسة الختامية للمؤتمر السنوي العام للنقابة المنعقد بمدينة بورسعيد، أن النقابة ليست شئون اجتماعية لمنح أموال للمحتاجين، ولكن دورها منح أموال المحامين لأعضائها المشتغلين.

وأضاف: «منذ العام المقبل لن ينضم عضو لنقابة المحامين، دون الخضوع للكشف الطبي لضمان سلامته الذهنية والنفسية والعضوية، وسيتم تطبيق الشروط التي تطبق على أعضاء النيابة العامة، فالعمل بمهنة المحاماة ليس أقل من النيابة، مردفا: «لن نترك حد "يطوح" في النقابة أو يتلعثم في الحديث، وسيحلل له وحال إدانته سيتم شطبه، لتنقية جداول النقابة من أمثال هؤلاء الذين يضرون بالمهنة ويسيئون لها».

تعرف على سبب إحالة نقيب المحامين لمحام ببورسعيد للتأديب

كشف سامح عاشور نقيب المحامين، عن إحالة محامي بمدينة بورسعيد للتأديب، لهربه من المحكمة قبل صدور قرار النيابة في حقه.

وأضاف «عاشور» خلال كلمته  بالجلسة الختامية للمؤتمر العام للمحامين، والمنعقد بمدينة بورسعيد: «لا يجب أن يجازى وكيل نيابة أو ضابط، تركا محامي معروض على النيابة وسط المحامين دون حجزه بأماكن الاحتجاز تقديرا واحتراما للمهنة»، مشيرا إلى أنه كلف نقيب فرعية بورسعيد أحمد عبد النعيم، برفع تقرير كامل لمجلس النقابة العامة عن الواقعة.

سامح عاشور: مبنى النقابة الجديد يهدف لتحسين الخدمات وزيادة دخلها

صرح سامح عاشور نقيب المحامين، أن المبنى الجديد للنقابة يهدف لتقديم خدمة جيدة أعضاء النقابة، مضيفا: «ليس هام فخامة مكاتب النقيب والأعضاء، كل ما يهمنا تقديم خدمة محترمة للمحامين والاستفادة بباقي المبنى لتوريد أموال تضخ في صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية».

وجدد «عاشور» إعلانه خلال الجلسة الختامية لمؤتمر المحامين العام المنعقد ببورسعيد، عن إنشاء شركة لاستثمار كافة أصول النقابة تدخل أموال لصندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لتطوير الخدمات التي تقدم للمحامين».

«عاشور» يرحب بالاختلاف الموضوعي لصالح المهنة والوطن.. ويؤكد: نقدم نموذج ديمقراطي

رحب سامح عاشور نقيب المحامين، بالخلاف والاختلاف الموضوعي لصالح المهنة والوطن، ولتحقيق الاستفادة للمحامين، منتقدا الخلاف الشخصي الذي يهدف لابتزاز المؤسسات المنتخبة ديمقراطيا.

وأضاف نقيب المحامين خلال الجلسة الختامية لمؤتمر المحامين العام المنعقد ببورسعيد، «نقدم نموذج محترم للديمقراطية خلال انتخابات النقابة، وكل النقابات تحاول تطبيق مع تجريه النقابة أثناء العمليات الانتخابية التي تجريها»، متابعا: «أصحاب الأقلية يحاولون تعطيل الانجازات التي تتحقق على أرض الواقع».

سامح عاشور: "تأليف" الاقتصاديين يضر بالوطن

صرح سامح عاشور نقيب المحامين، أن النقابة مقبلة على فترة إعادة بناء، كما يمر الوطن بذات الفترة، عقب ثورة 25 يناير، وما تبعها من صراع عنيف حتى خرجنا بالاستحقاقات الدستور والرئيس والبرلمان، عقب 30 يونيو.

وأكد «عاشور» خلال كلمته بالجلسة الختامية ، أنه لا يجوز لأحد تجاوز مؤسسات الدولة ويجب مساعدتهم على أن تؤدي دورها، مضيفا: «المشوار صعب وخاصة في ظل القرارات الاقتصادية الخاطئة، و"تأليف" الاقتصادين مما يضر بالوطن، ولكن علينا الصبر لأننا أصحاب مصلحة في بقاء دولة سيادة القانون».

سامح عاشور: ترجمة مواد الدستور ستغير حال الأمة.. ويطالب بتعديل «الإجراءات الجنائية»

قال سامح عاشور نقيب المحامين، إنه في ذات الوقت الذي نقام فيه الإرهاب يجب العمل بجد، مشيرا إلى أن تعطيل السير للأمام سيكون نتيجة عدم ترجمة الدستور في صورة قوانين، وحال تحقق ذلك سيتغير حال الأمة.

وأضاف «عاشور» خلال كلمته في ختام المؤتمر السنوي للنقابة والمنعقد بمدينة بورسعيد: «النصوص التي يجب تعديلها في قانون المحاماة للتوافق مع الدستور لم تتحقق، وخاصة نصوص الحصانة للمحامي الحر ومحامي الإدارات القانونية».

ونوه: «الدستور نص على أن ميزانية التعليم تقدر بـ 2.5% من الناتج القومي ، وحال تحقق ذلك سيتغير وجه التعليم، وخاصة في ظل تواجد أفشل منظومة له حاليا، ورأينا "الخيبة" أثناء امتحانات الثانوية العامة.

وتابع نقيب المحامين: «كل ما تضمنه الدستور لتأكيد سيادة القانون لم يتم تنفيذه، وخاصة المادة 54 التي ألزمت الشرطة بتواصل المتهم مع زويه ومحاميه خلال 24 ساعة من القبض عليه، وكذلك عدم بدأ التحقيق معه إلا في حضور محاميه، وعدم التحقيق معه أمام النيابة أو إحالته للمحاكمة أمام الجنح أو الجنيات إلا في حضور محام، نتيجة عدم تعديل قانون الإجراءات الجنائية، مما يحقق مصلحة المحاماة وحق الدفاع للمتهم».

سامح عاشور: تسقط أمريكا.. ويؤكد: تمول الإرهاب الأسود لتهديد العرب

أكد سامح عاشور نقيب المحامين، أن تواجد داعش في العراق وسوريا وليبيا، يجعل الأمن القومي المصري في خطر، مثلها كالدول العربية كافة، مؤكدا أن الإرهاب الأسود تموله أمريكا والغرب، حتى يهددون الشعب العربي ولمنع تقدم الدول العربية.

وتساءل «عاشور» خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر المحامين العام المنعقد بدينة بورسعيد، عن سر ظهور التنظيمات الإرهابية مثل طالبان وداعش، في الدول العربية والإسلامية فقط.

وقال: «ذلك لتعطيل أي محاولة لنجاح، فهم لا يعتبرون العرب والمسلمين حلفاء، بل زرعت أمريكا والغرب، إسرائيل في وسط المنطقة العربية لتهديدنا بشكل مستمر»، هاتفا: «فلتسقط أمريكا من أجل المصالح العربية».

وأنهى كلمنه بالجلسة الختامية، مشددا على أن المحاماة رسالة للدفاع عن الوطن ضد الاستبداد والتبعية والاحتلال، وكذلك الدفاع عن حقوق المواطنين وحرياتهم، وليحيا الوطن ولتحيا نقابة المحامين».

محافظ بورسعيد يوافق على طلب «عاشور» بتخصيص قطعة أرض للنقابة

استجاب اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، لطلب سامح عاشور نقيب المحامين، بتخصيص قطعة أرض في جنوب بورسعيد للنقابة.

وقال «الغضبان» خلال كلمته بالجلسة الختامية للمؤتمر السنوي للمحامين المنعقد بالمحافظة: «فور طلبه قولت له المحامين يأمروا، وفور انتهاء التخطيط أول قطعة أرض ستخصص للمحامين».

وأعرب محافظ بورسعيد عن تقديره لـ «عاشور»، قائلا: «هو قيمة وقامة في تاريخ مصر أجمع»، مضيفا: «كل الشكر لأعضاء نقابة المحامين ومجلس النقابة، فلهم فضل كبير في ظهور الحق والوقوف بجانب المستضعفين، فهم رجال القضاء الواقف الذين سجلوا أسمائهم في تاريخ مصر القديم والحديث».

وأكد: «رجال القضاء الواقف شاركوا في ثورتي 25 يناير و 30 يونيو ولولا وقوفهم بجانب القوات المسلحة والشعب المصري، لم يكن باستطاعتنا الجلوس في هذا المكان اليوم».

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل