المحتوى الرئيسى

توقيف شخصين بعد العثور على قوارير غاز في سيارة بباريس

09/07 17:26

"إيلاف" مع لاجئين في باريس

الصين تصدق على اتفاقية باريس للمناخ

الصين والولايات المتحدة تصادقان على اتفاقية باريس في هانغتشو

باريس تتخوف من انتقال داعش من ليبيا الى تونس ومصر

باريس: محمد بن نايف محارب شرس ضد الإرهاب

هولاند يدعو السراج إلى باريس في الأيام المقبلة

هولاند يعلن دعوة رئيس الوزراء الليبي الى باريس في الايام المقبلة

باريس: اوقف شخصان الاربعاء في فرنسا بعد العثور في قلب باريس في عطلة نهاية الاسبوع الماضي على سيارة تحتوي على قوارير غاز غير مجهزة بصاعق تفجير، وفتح تحقيق في عمل ارهابي على خلفية اعتداءات.

اوقف المشتبه بهما على ذمة التحقيق، بحسب مصادر امنية وقريبة من التحقيق. وهما صاحب السيارة واحد المقربين منه. وقد تم التعرف إليها وتوقيفهما الثلاثاء. وهما معروفان لدى اجهزة الاستخبارات، بحسب مصدر امني.

اتخذت هذه القضية وسط حالة الطوارئ في فرنسا، بعدا جديا بعد نحو شهرين من اعتداء نيس الدامي (86 قتيلا)، والتحريات مستمرة في اطار تحقيق اولي لنيابة مكافحة الارهاب بشبهة تشكيل عصابة اشرار ارهابية واجرامية.

واوضح مصدر في الشرطة انه تم الاتصال بالمحققين المتخصصين في قضايا الإرهاب واجهزة الاستخبارات، بعدما ابلغ موظف في احدى الحانات بالقرب من كاتدرائية نوتردام في باريس الاحد بوجود السيارة. وكان لاحظ وجود قاروة غاز على احد مقاعد السيارة، وقد انيرت اضواؤها من دون ان تحمل لوحة تسجيل.

واوضح مصدر قريب من التحقيق ان تلك القارورة كانت فارغة. لكن الشرطيين عثروا على خمسة قوارير غاز اخرى مليئة في الصندوق الخلفي للسيارة. ولم يعثر المحققون داخل السيارة على اي نظام تفجير. وكانت السيارة مركونة في شارع صغير في العاصمة غير بعيد عن رصيف مونتيبيلو قبالة كاتدرائية نوتردام، بحسب مصدر امني.

وتواجه فرنسا تهديدا ارهابيا كبيرا بعد سلسلة اعتداءات تبنى معظمها تنظيم الدولة الاسلامية منذ بداية 2015، اضافة الى احباط اعتداءات اخرى.

وكان رئيس ادارة الامن الداخلي باتريك كافار اشار في مايو امام الجمعية العمومية الى خطر حدوث "هجوم بشكل جديد" مع "زرع عبوات ناسفة" في اماكن يتجمع فيها عدد كبير من الناس. كما اعرب عن "اقتناعه" بان الجهاديين "سيصعدون عملياتهم" عبر الانتقال الى مرحلة "السيارات المفخخة والعبوات الناسفة".

وتابع رئيس ادارة الامن الداخلي الفرنسي "حالما يتمكنون من زرع خبراء متفجرات، سيكون بامكانهم تفادي التضحية بمقاتليهم مع احداث اضرار قصوى". ودخلت فرنسا مرحلة العنف الجهادي في يناير 2015 عبر اعتداءات بباريس استهدفت اسبوعية شارلي ايبدو ومتجرا يهوديا ما اوقع 17 قتيلا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل