المحتوى الرئيسى

"القشة التي قصمت ظهر الوزير" .. وزراء رحلوا عن مناصبهم لأسباب صادمة.. اللسان البذئ والثمالة والشوكولاتة أبرزها

09/07 11:21

في أوطان تموج بالإضطرابات وتتمتع بحراك شعبي وإعلامي ذا تأثير فعال، تصبح رؤوس الكبار دومًا في خطر، إلي نحو قد يخسر أحدهم منصبه الوزاري بسبب كلمة او خطأ بسيط أو حتي قطعة حلوي!

تلك الوقائع عادة لا تكون كثيرة وخصوصًا في أوطاننا العربية، ولكنها تحدث، لعل واحد من أبرزها هو إستقالة وزير التموين المصري خالد حنفي من مهام منصبه أواخر الشهر الماضي، بعدما نشر عن تكلفة اقامته الباهظة في أحد الفنادق الكبري، وحتي الآن لم يثبت قيام الوزير بتحميل خزانة الدولة لتكلفة الإقامة، بل حتي أنه أكد أنه يدفعها من ماله الخاص، إلا أن الحكومة قررت إقالته درءً للشبهات.

وفي العالم حالات كثيرة مشابهة وغريبة، ولعل آخرها، هو ما حدث بالأمس؛ حين دعت رئيسة ليتوانيا، داليا غريبا وسكايتيه، وزير دفاع بلادها، يوزاس أوليكاس، إلى ترك منصبه بعد فضيحة فساد انتشرت عقب ظهور معلومات تفيد بأن وزارة الدفاع اشترت "أدوات طعام وطبخ" بقيمة تزيد عن قيمتها في السوق بـ8 مرات.

وقالت رئيسة ليتوانيا: "هذا الوضع يؤثر سلبًا على الجهود السياسية لدولتنا في مجال الدفاع الوطني وعلى موضوع زيادة المخصصات الدفاعية ويسيء إلى قراراتنا ويشوهها في عيون المواطنين، ولذلك يجب أن يتحمل الوزير بنفسه المسؤولية السياسية حتى لا تتشوه سمعة المنظومة الدفاعية وسمعة الحزب الديمقراطي الاجتماعي وسمعة الدولة ككل".

وايضًا دفع إحتساء الكحوليات وزير التعليم في السويد عايدة حجعلييفتش، إلي مغادرة منصبها بعد يومين من ضبطها تقود سيارتها في حالة ثمالة مطلع الشهر الماضي، حيث تبين بعد فحص دمها أن مستوي الكحول يبلغ 0.1 بروميل، وهو ما إضطر الوزيرة لتقديم إستقالتها من منصبها يوم 13 من أغسطس الماضي.

وبالأمس أصدر كبير المدعين في غرفة النيابة الخاصة في السويد هوكان روسفال، قرارًا بتغريم وزيرة التعليم السابقة، وبلغ حجم الغرامة المالية المفروضة على الوزيرة السابقة 40 ألف كرون، 4800 دولار وكذلك سيتوجب عليها تسديد 800 كرون سويدي 95 دولارًا مساهمة في صندوق مساعدة ضحايا الجريمة.

الدول العربية وجدت لنفسها هي الأخري مكانًا بين الدول التي تخلع المسئول علي خلفية تورطهم في تصرفات غير لائقة، حيث إقيل وزير الإعلام البحريني عيسى الحمادي في مارس الماضي، بعد أن انتشرت صورة له مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء قيامه بحركة بذيئة بيده للمسئولين بوزارته.

وقال نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، إن الوزير وضع الصورة المسيئة على الملف الشخصي الخاص به بتطبيق "واتس آب" الإلكتروني، أثناء حواره مع أحد المسؤولين بوزارته.

كما كشفت الصحافة المغربية عن فضيحة أطلقت عليها "فاتورة للشكولاتة"، تفجرت داخل الحكومة في العام 2014، وتقرر على إثرها فتح تحقيق لمعرفة حقيقة ضياع أموال حكومية في عملية شراء الشوكولاتة من قبل وزير.

وأشارت الأخبار وقتها إلى أن عبدالعظيم الكروج، الوزير المكلف بالتكوين المهني، قام بشراء كمية كبيرة من الشوكولاتة لحفل عقيقة إبنه، على حساب مالية الحكومة، وبلغت كلفة الشوكولاتة حوالي الـ4000 دولار أميركي، ونفس الكروج أن تكون علي نفقة الدولة، ولكن في النهاية أقيل الوزير.

لسانه البذئ .. أعفاه من منصبه

وفي واقعة جديدة غريب لا يمكن ان تصدر عن وزير، تلفظ وزير الدفاع الصربي براتسلاف جازيتش، بعبارات سوقية، ما دفع اعضاء البرلمان هناك إلي التصويت بالموافقة في فبراير الماضي على إقالة الوزير من منصبه.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل