المحتوى الرئيسى

جامعة سودانية تمنح أمير قطر دكتوراه فخرية في القانون‎

09/07 19:56

منحت جامعة سودانية، اليوم الأربعاء، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، دكتوراه فخرية في القانون "تقديرا لدوره في عملية السلام" بالبلاد. 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية اليوم، أن جامعة النيلين (حكومية) منحت درجة الدكتوراه الفخرية في القانون للأمير القطري؛ "تقديرا وعرفانا لدوره الفعّال في دعم مسيرة السلام في السودان، ودوره في ترسيخ سيادة حكم القانون ومكافحة الفساد".

وجاء تكريم تميم خلال وجوده في مدينة الفاشر أكبر مدن إقليم دارفور؛ للمشاركة في احتفالات أُقيمت اليوم بانتهاء أجل اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة مع حركة "التحرير والعدالة" برعاية قطرية عام 2011. 

ويشهد إقليم دارفور نزاعا بين الجيش وثلاث حركات مسلحة منذ 2003، خلّف 300 ألف قتيل وشرد نحو 2.5 مليون شخص، وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة التي ترفضها الحكومة وتقول إن عدد القتلى لم يتجاوز 10 ألف. 

وحركات التمرد الثلاثة هي "العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم، و"تحرير السودان" جناح عبد الواحد نور، و"تحرير السودان" جناح أركو مناوي، وترفض جميعها اتفاق الدوحة. 

ومنذ توقيع الاتفاق أنفقت الدوحة وهي حليف وثيق للخرطوم ملايين الدولارات في مشاريع تنموية بإقليم دارفور، شملت تشييد قرى نموذجية لتوطين النازحين فضلا عن تقديم المساعدات الإنسانية. 

وفي أبريل 2013 تعهدت قطر بدفع 500 مليون دولار خلال مؤتمر المانحين الذي استضافته لإعادة إعمار دافور من أصل 3.65 مليار دولار التزمت بها 35 دولة مشاركة. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل