المحتوى الرئيسى

فكرة للحوار.. مزايدة عالمية لاستغلال منطقة الأهرام سياحياً | المصري اليوم

09/07 00:09

هذه الفكرة سبق أن طرحناها فى مقالات.. وطرحها منذ أيام الكاتب «نيوتن» فى عموده بـ«المصرى اليوم».

من وحى ما يحدث فى العالم من استغلال المناطق الأثرية لتنظيم أحداث فنية ورياضية لجذب السياحة.. ومن وحى حفلات كبرى أقيمت من قبل فى منطقة الأهرامات بالجيزة.

نطرح الفكرة للحوار.. فى إطار الأفكار الجديدة للتسويق والترويج للسياحة المصرية.. وهى استغلال منطقة الأهرام من خلال شركات عالمية ومصرية لجذب السياحة.

لكن بداية نشير إلى أن الشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال أعلنت منذ شهور عن تعاقد شركة مصر للصوت والضوء التابعة للشركة القابضة مع شركة دولية «إماراتية فرنسية» التى تنظم حفلات رأس السنة فى دبى وذلك لاستغلال مسرح الصوت والضوء فى منطقة الأهرام أبوالهول وتطوير المنطقة وتزويدها بالخدمات وتطوير عرض الصوت والضوء نفسه بأحدث التقنيات والإضاءة العالمية والمشروع قيد التنفيذ حالياًلتنشيط السياحة.

إذن الفكرة موجودة.. لكن هل يمكن أن تكون بشكل أكبر وبرؤية أوسع وبتخطيط وتنسيق متكامل بين وزارات السياحة والآثار والثقافة ومختلف الجهات.

اقرأوا معى سطور الرسالة التالية من الأستاذ أحمد الدياسطى، صاحب شركة سياحة، الذى يطرح مجموعة أفكار نأخذ منها شرحاً لنفس الفكرة.

قرأت مقالكم بجريدة «المصرى اليوم» عن «نادى الكبار» ورؤية 7 من الكبار فى عودة السياحة. وأتشرف بتقديم هذا التقرير وطبعاً لا يعلى على رؤية السبعة الكبار احتراماً وتقديراً لهم بالقطع.

ولهذا دعونا نخرج خارج المألوف وخارج الصندوق بفكرة من الممكن أن يتغير الوضع بها 360 درجة لهذه المنطقة وفى أقل وقت ممكن وباستفادة مادية ومعنوية وعالمية وسياحية وهذه الفكرة. تتمثل فى الآتى:

أولاً: إعلان مزايدة عالمية لحق استغلال منطقة الأهرام لمدة 10 سنوات كبداية وتحت الاختبار السنوى وتبدأ المزايدة بـ500 مليون دولار سنوياً وقابلة للزيادة السنوية بنسبة 10٪.

ثانياً: على الشركة التى ستدخل فى المزايدة قبول الشروط الآتية: «طبعاً هذه الشروط على سبيل المثال وليس الحصر»

1- على الشركة المتقدمة أن تتقدم بدراسات لإعادة تأهيل منطقة الأهرامات من عند منطقة المتحف الكبير وحتى منطقة الأهرامات نفسها وتتقدم باقتراحات لإدارة الشكل الجمالى للمنطقة وتقديم مبان فرعية للخدمات الإنسانية وكافتيريات واستراحات تساهم فى راحة السائحين، وطرق خاصة لأصحاب الإعاقة وطرق خاصة للتنقل حول الأهرامات بشكل جمالى يغير من وضع المنطقة الحالى.

٢- على الشركة المتقدمة أن تتقدم بعروض حفلات مرة كل شهر للسياحة العربية ومرة كل شهر للسياحة الأجنبية أى هناك على الأقل حلفتان شهرياً لكى تساهم فى جذب السياحة العربية والعالمية لهذه المنطقة.

٣- إعادة تأهيل المنطقة من عند المتحف الكبير وحتى منطقة الأهرامات وأن تكون وسيلة المواصلات بينهم بنظام الطفطف السياحى المكشوف، وكذلك الانتقال ما بين الأهرامات بنفس الوسيلة وعدم وصول الأتوبيسات السياحية إلى الأهرامات نفسها بل يكون الانتظار فى منطقة المتحف الكبير.

٤- الجمالة والفرسان يكون لهم مكان خاص لا يخرجون عنه وبالتراخيص المحددة لهم وكذلك منطقة خاصة للبازارات ويمنع بتاتاً التجول فى المنطقة لكل ما سبق ويلتزم الجميع بأماكنهم تحت نظام ورقابة صارمة وتدريبهم من حين لآخر على كيفية معاملة السائحين.

٥- على الشركة المتقدمة التعاون والتنسيق مع الشركة الحالية التى تقدم حفلات الصوت والضوء وتنظيم العمل معها للخروج بأفضل صورة ممكنة أمام السائحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل