المحتوى الرئيسى

الجلسة الختامية للبرلمان

09/07 03:49

كتب نور على – محمود حسين – محمد مجدى السيسى - هشام عبد الجليل

شهدت الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول للبرلمان المنعقدة الآن، إشادات عدد من النواب بأداء الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، وتحمله لاختلافات النواب تحت قبة البرلمان، مطالبين الحكومة خلال حضور ممثلين عنها بالجلسة بضرورة بذل المزيد من الجهد لتطوير حالة المواطن، ووجهوا التحية إلى الراحلين من النواب خلال الدور الأول، وهم سامح سيف اليزل ومحمد مصطفى الخولى وسيد فراج، ذلك وسط اعتراضات عدد من النواب على انسحاب المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، من الجلسة لارتباطه بموعد، ما دفع بعضهم للخروج من القاعة.

رئيس ائتلاف "دعم مصر": البرلمان قدم إنجازات غير مسبوقة..وعلى الوزراء القيام بجولات ميدانية

اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، عبر عن اعتزازه بما أنجزه مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول.

وقال "الجمال" فى كلمته خلال الجلسة العامة الختامية للبرلمان، المنعقدة الآن: "هذه الدورة تعبر عن تجربة ديمقراطية حديثة، وجاءات بعد فراغ تشريعى وبرلمانى وفى فترات عصيبة تمر بها البلاد، لتستكمل خارطة الطريق واستحقاقات الوطن الدستورية التى رسمها القائد والزعيم الرئيس عبد الفتاح السيسى".

وأضاف "الجمال": "هذا البرلمان تميز تميزا غير مسبوق بين شرائح الشعب المصرى عن المجالس السابقة، بما يحقق التجربة الديمقراطية بأن يحكم الشعب نفسه بنفسه، فهو قدم ما لم يقدمه المجالس السابقة فى مجالس الشعب والشورى السابقة، فأنشأ لجانا نوعية حديثة متخصصة فى البرلمان، واطلع بدوره وأنجز، ويحسب له أن اختتم هذه الدورة بقانون انتظره المصريون عقود طويلة من الزمان، وهو قانون بناء الكنائس، مما يعكس مفهوم المواطنة والسلام الاجتماعى، كما انتهى دور الانعقاد الأول بدور رقابى متميز للمجلس من خلال لجنة تقصى الحقائق فى فساد صوامع القمح، وما كان يتم إلا بفهم الرسالة وتطلعات الشعب وما ينتظره من البرلمان وحق الوطن علينا".

وتابع رئيس ائتلاف دعم مصر: "اتفقنا جميعا على الثوابت الوطنية واختلفنا بما لا يفسد للود قضية، وهذه الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، التى منحها نواب الشعب المصرى الثقة لكنهم يتطلعون إلى توطيد التعاون والقيام بجولات ميدانية للوزراء للوقوف على مشكلات المواطنين على أرض الواقع والعمل على حلها".

علاء عابد بالجلسة الختامية للبرلمان: تحية لمن فقدناهم خلال الرحلة

وبدوره قال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن البرلمان كان يعمل على قلب رجل واحد، موضحا: "ائتلاف دعم مصر والأحزاب وتكتل "25_30" عملوا جميعا من أجل مصالح البلد"، مؤكدا أنه لم يكن يتوقع أن ينجز البرلمان كل تلك الإنجازات خلال دور الانعقاد الأول، وذلك خلال أول يوم لعمل المجلس.

ووجه "عابد" خلال كلمته بالجلسة العامة الختامية لدور الانعقاد الأول المنعقدة الآن، للراحلين من النواب خلال دور الانعقاد الأول، وهم النواب سامح سيف اليزل وسيد فراج ومحمد مصطفى الخولى، موضحا: "فقدنا هؤلاء فى رحلتنا خلال الدور الأول"، موجهاً الحديث للنائب هيثم الحريرى: "جميعنا نعمل ضمن روح وطنية".

ووجه رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رسالة إلى النائب كمال أحمد، موضحا: "أوجه التحية لشيخ النواب، كمال أحمد، وبقوله وحشتنا وترجعلنا بالسلامة فى دور الانعقاد الثانى".

النائب بهاء أبو شقة: نحتاج ثورة فى التشريع مع بدء دور الانعقاد الثانى

وطالب المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، من الحكومة أن تقوم بعمل ثورة تشريعية فى كافة القوانين فى كافة المجالات بداية من دور الانعقاد الثانى للبرلمان، خاصًة أن القوانين المعمول بها فى وادى ومتطلبات المواطنين فى واد آخر، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون القوانين متناسبة مع العصر الذى نعيشه.

وأضاف أبو شقة، خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، بالجلسة العامة الختامية للبرلمان فى دور الانعقاد الأول، أن "البرلمان الحالى حقق إنجاز ضخم، وهذا يؤكد أننا نسير على طريق الديمقراطية بخطى ثابتة، وعلى الطريق الصحيح، ويدحض كل الأقاويل التى كانت تزعم غير ذلك"، لافتًا إلى أن دور الانعقاد الثانى سيشهد مزيدا من المزج السياسى والحنكة السياسية، متمنيًا من الحكومة أن تسارع بعمل ثورة فى التشريع، خاصًة فى القوانين التى تخص حياة محدودى الدخل، والتى تنادى بتحقيق العدالة الاجتماعية والتكافل والتعليم والصحة.

أحمد السجينى يشيد بإدارة على عبد العال لجلسات البرلمان

أشاد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بإدارة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للمجلس، قائلا: "أنا جربت إدارة لجنة فيها 29 نائبا، وأؤكد أن إدارة الجلسات تختلف عن أى إدارة فى أى مكان سواء كان إدارة شركة أو مؤسسة"، خاصة أن النائب صاحب رأى وإننا فى برلمان فيه سيولة سياسية بعد ثورتين، وهى تجربة شرفت بها، وكنا مشفقين عليك ونشكرك".

وأضاف "السجينى" فى كلمته خلال الجلسة العامة الختامية للبرلمان، المنعقدة الآن: "ما تم فى هذا البرلمان سيظل وساما على صدر كل من ينتمى لهذه القاعة، ومن مزايا هذا المجلس الممارسة السياسية، والتواصل السياسى فى كثير من القضايا بين الأحزاب والمعارضة وكل النواب مستقلين أو حزبيين، ومن خلال ذلك استطاع المجلس إصدار عديد من القوانين".

وتابع: "لجنة الإدارة المحلية عقدت 49 اجتماعا وأحيل لها 11 طلب إحاطة انتهت منهم، وانتهت من تقرير للجهاز المركزى للمحاسبات بشأن الرقابة المالية على وحدات التعاون الإنتاجى، واللجنة قررت بعد موافقة رئيس المجلس استكمال مناقشة قانون الإدارة المحلية وتشكر رئيس المجلس على قراره".

خالد يوسف: "دعم مصر" بيوافق على القرارات بوازع وطنى..و"عبد العال": لا توجد توجيهات تحت القبة

وعلى جانب المعارضة فى البرلمان، وجه خالد يوسف، عضو مجلس النواب، التحية للشعب المصرى قائلا: هو القائد والمعلم ولابد أن يتخذ جميع الأعضاء من الشعب بوصلة توجههم إلى حيث يتجه رأى الشارع المصرى من حيث الطلبات والمشاكل.

وأضاف يوسف، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، بالجلسة العامة الختامية لدور الانعقاد الأول، أنه سُئل لماذا يوافق البرلمان على جميع القرارات والقوانين التى عُرضت عليه؟، وما الفرق بينه وبين المجالس السابقة؟ فأجاب: إن ائتلاف الأغلبية حينما وافق على هذه القوانين والقرارات كانت هذه الموافقة مقرونة بوازع وطنة 100% ولم يكن هناك توجيهات.

وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، قائلا: هذه القاعة لا يوجد بها توجيهات، وداعب خالد يوسف قائلا: خلاص قربت تقعد فى مقاعد الائتلاف، فرد الأخير قائلا: أنا هفضل معارض يا سيادة الرئيس ونذرت نفسى لذلك من أجل خدمة الشعب المصرى.

ووجه خالد يوسف، سؤلا إلى أعضاء ائتلاف دعم مصر قائلا: كنتم تعترضون على برنامج الحكومة والموازنة العامة للدولة ومع ذلك توافقون بدافع أن تسير الأمور، ولكن عليكم أن تراقبوا المركب إلى أين تذهب؟ وهل فى المسار الصحيح، مطالب زملائه الأعضاء أن يتسع صدرهم لبعض فى دور الانعقاد الثانى، وأن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، خاصة أن جميع الأعضاء هدفهم واحد وأن هذا البرلمان خرج من رحم الثورة ومن دم شهداء ضحوا بأنفسهم من أجل هذا الوطن.

أكمل قرطام: البرلمان غلب عليه الطابع التشريعى أكثر من الرقابى بدور الانعقاد الأول

وقال النائب أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إن مجلس النواب غلب فيه الطابع التشريعى على الطابع الرقابى فى دور الانعقاد الأول.

وأضاف "قرطام" فى كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، المنعقدة الآن، أن الدور الرقابى لم يكن على الوجه الأكمل، وهناك الكثير من الأدوات الرقابية لم تفعل، وهناك بعض القوانين المكملة للدستور كان يجب إصدارها قبل انتهاء دور الانعقاد الأول ولكن لم يصدرها المجلس".

وتابع: "من الحكمة والإنصاف أن نعترف أن هناك مواقف كثيرة لم يتمكن المجلس مكن إنجازها بسبب قصور فى اللائحة وغياب النواب فى بعض الجلسات".

نائب للرئيس السيسى: "الشعب كله فى ضهرك"..ويشكر وزير الرياضة

كما وجه النائب محمد الشورى، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا: "الشعب المصرى كله وراك فى ضهرك".

وقال "الشورى" خلال كلمته بالجلسة العامة الختامية للبرلمان المنعقدة الآن: "نشكر وزير الشباب والرياضة لأنه شغال وأنجز الكثير"، وهنا اعترض بعض النواب على حديثه، لكن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس طالبهم بعدم مقاطعه وتركه يعبر عن رأيه.

وتابع النائب محمد الشورى: "نحن سعداء إننا جينا هذا المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال".

النائب أحمد فرغلى: "الحكومة مش عايزة تيجى جنب الصناديق الخاصة"

طالب أحمد فرغلى، عضو مجلس النواب ببورسعيد، وأمين سر اللجنة الاقتصادية، البرلمان والحكومة بفتح ملف الصناديق الخاصة، وتشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف أوجه الفساد فى هذه الصناديق.

وقال "فرغلى" خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: "تقدمنا فى اللجنة الاقتصادية بطلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن الصناديق الخاصة، ولكن لم يتم الرد علينا، والحكومة مش عايزة تيجى جنب هذه الصناديق مش عارف ليه!، وأتوجه بسؤال لوزراء الحكومة وهم موجودون بالقاعة لفتح ملف الصناديق الخاصة ومعرفة أموالها كام وأوجه استغلالها".

وتابع: "الحكومة والوزراء أهدروا حق النواب خاصة أن هناك العديد من الأسئلة والبيانات العاجلة تقدم بها النواب لم يتم الرد عليها، ومجلس النواب منح الثقة للحكومة علشان السفينة أو العجلة تمشى زى ما بيقولوا ولكن لقينا الحكومة مشيت العكس خالص".

نائب بالجلسة العامة: الرئيس شغال لوحدة وياريت الحكومة تتقى الله فى الشعب

وقال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، ان رئيس الجمهورية يعمل بمفردة والحكومة لا تقف بجواره فى الوقت الذى لم تقدم شيئا ملموسا على أرض الواقع من بيانها الذى تم الموافقة عليه منذ عدة أشهر.

ووجه عبد الستار، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة الختامية لدور الانعقاد الأول، اللوم على جميع ألإراد الحكومة، قائلا: لا يوجد سوى مؤسستى الدفاع والداخلية فقط هما اللتان تعملان وباقى الوزارات لا تعمل وعلى الحكومة أن تتقى الله فى الشعب المصرى والبرلمان سوف يشهر الكارت الأحمر فى وجه أى وزير لا يؤدى عمله فى دور الانعقاد الثانى

النواب والوزراء Don’t MIX.. وكيل البرلمان يبعدهم عن بعضهما استجابة لطلب على عبد العال

طلبات النواب فى عنينا..رئيس الوزراء: قدمتم أداء متميزا ووضعتم مصلحة مصر فوق كل اعتبار

حصاد دور الانعقاد.. عبدالعال: ناقشنا 472 سؤالا و11 استجوابا و119 اقتراحا وشكل 7 لجان

بالورقة والقلم.. ننشر نص كتاب إنجازات مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول

نواب البرلمان يتهمون هيثم الحريرى بالمزايدة فى قضية تيران وصنافير

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل