المحتوى الرئيسى

محافظ الإسكندرية : إغلاق شركة الفحم بسبب عدم التزامها بالاشتراطات البيئية

09/06 18:39

تنتظر شركة "الفحم" بالميناء النهري غرب الإسكندرية والكائنة في منطقة نجع العرب الإفراج عنها بيئياً، بعدما اتخذ محافظ الإسكندرية قراراً بإغلاقها وتشميعها، فضلا عن تغريمها مليون جنيه والتحفظ على معداتها لحين الإنتهاء من تحقيقات النيابة.

وقال محافظ الإسكندرية المهندس محمد عبد الظاهر، إن شركة الفحم لم تلتزم بالإشتراطات البيئية، وتسببت في معاناة المواطنين من تناثر أتربة الفحم على طول الطريق، بالإضافة إلى تعديها على المجرى المائي لمحطة التنقية الغربية، لافتاً إلى أن قرار الغلق والغرامة شمل أيضاً شركة نور الدين لبناء السفن، والتي ساعدت في تسهيل مرور سيارات شركة الفحم بين الكتلة السكانية والمساعدة على تلوث البيئة.

ولفت عبد الظاهر إلى أنه تم إتخاذ الإجراءات المالية والقانونية للحفاظ على المالك وحق الدولة وصحة المواطنين، وتم إحالة المقصرين للنيابة والتحقيق معهم، مشيراً إلى أن قرار الغلق والغرامة نتيجة لمزاولة الشركة النشاط بدون ترخيص وإحداث أضرار بالبيئة والمواطنين.

وأشار المحافظ إلى أنه طلب من هيئة الصرف الصحي بيان حجم التعدي على المجرى المائي، والتحفظ على المعدات الموجودة داخل الشركة لحين إنتهاء التحقيقات.

وعلمت "المال" أن شركة الفحم كانت قد جهزت "خوازيق" لعمل أساسات تمهيداً لردم المجرى المائي بينها وبين شركة نور الدين لبناء السفن، لتفعيل الشراكة بين الشركتين على حساب المجرى المائي الفاصل بينهما.

وعلى جانب آخر، نفت مصادر مسئولة بديوان محافظة الإسكندرية ما تردد عن إصدار المحافظ قراراً بإغلاق شركة الإسكندرية للحديد والصلب، وأوضحت أن قرار الإغلاق كان موجهاً لشركة الفحم وشركة نور الدين لبناء السفن، في حين أن قرار غلق أو تشميع شركة الإسكندرية للحديد والصلب – والتي لم تشهد مخالفات بيئية - يحتاج إلى قرار مجلس وزراء ويتجاوز سلطات محافظ الإسكندرية.

ومن جانبه قال محمد فهيم رئيس حي غرب لـ "المال" إن قرار غلق شركة الفحم وشركة نور الدين لبناء السفن جاء بعد عرض تقرير أمام المحافظ من قبل الحي بشأن الأضرار التي تسببت بها لمواطني منطقة نجع العرب، موضحاً أن الغلق مستمر للشركتين لحين توفيق أوضاعهم بيئياً.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل