المحتوى الرئيسى

«المصريين الأحرار» يستقبل وفد «الشيوعي الصيني» لبحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين

09/06 20:19

استقبل الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، وفدا من الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، برئاسة السيد دو أن يونغ مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية بالحزب الصيني، وذلك في "بيت الأحرار" صباح اليوم الثلاثاء، وكان في استقبالهم أيضا قيادات الحزب.

وأكد خليل، قوة العلاقات بين مصر والصين، ومقدما الشكر إلى الجانب الصيني على حفاوة استقبالهم للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره قمة العشرين التي استضافتها الصين أخيرا، وهو ما وجد صدى إيجابي لدى الشعب المصري.

وأضاف: "أتمنى أن يكون هذا اللقاء خطوة أولى في مجال خلق علاقات قوية بين الحزبين، يستفيد منها الشعبين المصري والصيني"، معربًا عن أمله أن تشهد الأعوام المقبلة علاقات قوية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لخدمة شعبي البلدين.

ومن جانبه، عرض النائب علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار توجهات كتلة الحزب البرلمانية التي تشمل محورين؛ الأول هو العدالة الاجتماعية من خلال سن بعض القوانين التي تساعد على تحقيقها، مثل قانون بناء الكنائس، والمحور الثاني هو الاصلاح الاقتصادي في مصر من خلال سن قوانين تساعد على الاصلاح الاقتصادي، ومنها قانوني "الخدمة المدنية" وضريبة القيمة المضافة".

وأوضح النائب علاء عابد أن الحزب يدرس خلال دور الانعقاد القادم للبرلمان، سن بعض القوانين الاقتصادية الجاذبة للاستثمار، وخاصة الجانب الصيني.

وطالب الاعلامي نصر القفاص بتعزيز التعاون الثقافي والاعلامي بين الجانبين المصري والصيني، لتعزيز أواصر الصداقة بين البلدين، مشيرا إلى الصين كانت سباقة في ترجمة روايات الأديب الكبير نجيب محفوظ إلى اللغة الصينية، مطالبا بترجمة الروايات الصينية إلى اللغة العربية.

كما أكد النائب طارق رضوان أن البرلمان المصري الحالي يعد برلمانا استثنائيا جاء بعد ثورتين، مضيفا أن كل أعضاء البرلمان يعملون من أجل صالح مصر، مشيرا إلى أن رؤية حزب المصريين الأحرار تأتي لتحقيق أكبر قدر من التوازن في علاقات مصر الخارجية، وأضاف قائلا "نطمح أن تكون الصين شريكا استراتيجيا خلال الفترة القادمة، وكذلك تطوير التعاون في الجانب الاقتصادي، على أن يكون في الاتجاهين، الاستيراد والتصدير".

وبدوره أشار النائب اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الافريقية إلى تاريخ الدور المصري في افريقيا، مطالبا بالتعاون المشترك بين الحزبين في القارة السمراء، مضيفا أن المواطن المصري لديه آمال وتوقعات كثيرة من الجانب الصيني.

كما طالب النائب هشام الشعيني بتوطيد العلاقات في المجال الزراعي قائلا "بصفتي رئيس لجنة الزراعة في البرلمان، أتمنى أن نتبادل الخبرات في مجال الزراعة، وأن يكون هناك تعاون كبير بين الحكومتين في المجال الزراعي للاستفادة من خبرات الصين في الزراعة، وأعتبر أن لقاء قيادات الحزبين خطوة نتشرف بها جميعا".

في السياق ذاته، قال السيد دو أن يونغ مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني، إن كل من حزبه والحكومة الصينية، يدعمون مصر في طريقها نحو التنمية، بالأسلوب والطريقة التي تراها مصر، مؤكدا على احترام خيارات الشعوب.

وأضاف رئيس الوفد الصيني أن مصر تعد أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية وشراكة استراتيجية مع الصين، مشيرا إلى الزيارة الثالثة التي اختتمها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين أخيرا، وحضوره قمة العشرين، وكذلك زيارة رئيس الصين إلى مصر، لافتا أنه بذلك قد رسم زعيما البلدين مستوى العلاقات بين الدولتين.

وأوضح رئيس وفد الحزب الشيوعي الصيني الحاكم أن الحكومة الصينية ستبذل أقصى جهدها لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين، وترجمته بشكل يعود بالنفع على الشعبين المصري والصيني، قائلا "بالفعل هناك نتائج مثمرة من خلال التواصل بين الحزبين، وأن ذلك التواصل يعد دلالة واضحة على العلاقات الوثيقة بين الحزبين".

وأكد أن رئيس الصين أكد خلال لقائه مع الرئيس السيسي حرص بلاده على تبادل التعاون مع الجانب المصري في القضايا الجوهرية، وكذلك التعاون في المشروعات الكبرى، وأشار إلى استعداده إلى ترجمة ذلك التعاون من خلال التعاون من خلال الحزبين، كما تطرق إلى قضية الارهاب مشيرا إلى أنه آفة مشتركة تواجه البلدين والدول المجاورة.

وأشاد رئيس وفد الحزب الصيني، بآداء نواب حزب المصريين الأحرار في مجلس النواب، وكذلك بالانجازات التي حققها الحزب بعد تأسيسه إثر ثورة 25 يناير 2011، قائلا أن هدف زيارته هو توطيد أواصر الصداقة مع حزب المصريين الأحرار، والوقوف على رؤية الحزب حول الأوضاع الحالية في مصر، وأفكار الحزب في تطوير العلاقات الخارجية.

وبدوره قال الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يتحرك في تجربة رائدة يحاول من خلالها إقامة تنمية مستدامة، خاصة بعد خروج مصر من ثورتين، خلال 5 سنوات، وهو الأمر الذي أرهق مصر، لافتا أن "المصريين الأحرار" يرى أن القيادة السياسية تسعى إلى التنمية الاقتصادية في مصر، وهو ما يتفق مع رؤية الحزب واهتمامه بالمقام الأول بخلق التنمية المستدامة.

وأضاف رئيس المصريين الأحرار قائلا "وعلى الجانب السياسي نرى أن القيادة السياسية تنتهج سياسة مد أواصر الصداقة والتعاون مع جميع دول العالم، وتقف على قدم المساواة من جميع الدول وغير خاضعة لأي دولة أخرى".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل