المحتوى الرئيسى

رواية "نهر الخراما" تحصد جائزة رفاعة الطهطاوي للترجمة

09/06 16:21

أعلن الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومي للترجمة، عن أسماء الفائزين بجوائز رفاعة الطهطاوي التي ينظمها المركز في دورتها السابعة، والشباب في دورتها الرابعة، والثقافة العلمية في دورتها الأولى، حيث حصدت الطبعة العربية من رواية (نهر الخراما) لمترجمها الدكتور علي عبد الرؤوف البمبي جائزة رفاعة الطهطاوي للترجمة في دورتها السابعة 2016. الرواية الفائزة بالجائزة مترجمة عن الإسبانية، من تأليف رافائيل فيرلوسيو، وصدرت طبعتها العربية عن المركز القومي للترجمة، ضمن سلسلة الإبداع القصصي في عام 2015. وكانت الرواية فور صدورها في العام 1956، أحدثت دويًا هائلاً في الأوساط الأدبية الإسبانية، وكان لها فيما بعد تأثير عميق على الإبداع الروائي، بل يجمع النقاد على أنها من أفضل الروايات في القرن العشرين، ويعدها البعض الأفضل على الإطلاق.

في السياق، وفي دورتها الرابعة، مُنحت جائزة الشباب مناصفة ما بين الطبعة العربية من كتاب (البدايات: 14 مليار عام من تطور الكون) من ترجمة محمد فتحي خضر، والتي صدرت ترجمتها عن الإنجليزية في عام 2013 عن دار كلمات للترجمة والنشر، الكتاب من تأليف نيل تايسون بالاشتراك مع دونالد سميث. ويقدم المؤلفان للقارئ مزيجًا جديدًا من المعارف، لا يتناول موضوع أصل الكون وحسب، بل وأصل أكبر البنى التي كونتها المادة، وأصل النجوم التي تضيء الكون، وأصل الكواكب التي توفر الأماكن الأكثر ترجيحا لظهور الحياة.

الكتاب الثاني هو (نشأة حقوق الإنسان) من ترجمة فايقة جرجس حنا، وللمؤلفة لين هانت، والكتاب مترجم عن اللغة الإنجليزية، وصدر عن دار كلمات للترجمة والنشر في عام 2013. يتتبع هذا العمل تطور حقوق الإنسان من جذورها الفكرية المنبثقة من عصر التنوير، وحتى تجسدها الكامل في إعلان الأمم المتحدة الصادر في عام 1948، حيث تأخذنا الكاتبة في رحلة تشجيع الحقوق التي دامت مائتين وخمسين عامًا، مرورًا بإعلان الاستقلال واعلان الثورة الفرنسية، والوسائل المتعددة لمناهضة التعذيب، وحملات التنديد بانتهاكات حقوق الانسان في القرن العشرين، وغيرها من الموضوعات.

أما جائزة الثقافة العلمية والتي يقدمها المركز القومي للترجمة لأول مرة هذا العام، فذهبت إلى الطبعة العربية من كتاب (ريتشارد فاينمان: حياته في العلم) وللمترجم محمد إبراهيم الجندي، الكتاب مترجم عن الإنجليزية، من تأليف لورنس كراوس، وصدرت طبعته العربية عام 2014، عن دار كلمات للترجمة والنشر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل