المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: ستظل مصر دولة مؤثرة بتواجدها بقوة على مستوى العالم | المصري اليوم

09/06 17:34

افتتح الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمى صباح اليوم الثلاثاء فعاليات الاجتماع الثالث لمكتب مجلس المحافظين الثالث عشر لمركز «نام» الذي يستمر على مدار يومين 6-7 سبتمبر الجاري، والذي تستضيفه مصر هذا العام ويعد بمثابة لقاء للخبراء والعلماء من دول متعددة للاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية في مجالات العلوم المختلفة، وذلك بحضور د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بمقر الوزارة.

وأكد الوزير في كلمته على أهمية هذا التجمع العلمي لدول عدم الانحياز والذي يهدف للتعاون في مجالي الثقافة والعلوم، مشيراً إلى أن مصر والهند ويوغسلافيا هي أولى الدول التي أسست لدول عدم الانحياز واتفقت على التعاون معاً لخدمة الإنسانية والقضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، موضحاً أن لدينا تحديات عالمية مشتركة.

وأضاف الشيحى أن مصر ستظل دولة مؤثرة بتواجدها بقوة على مستوى العالم، وخاصة في مجال البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة للهند تعد إثراء للتعاون بين مصر والهند وقد تضمنت الاستفادة من خبرات البلدين في مجالى التعليم والبحث العلمى باعتبار أن مصر دولة فاعلة في كافة المجالات على المستوى الدولى.

وأوضح الوزير إلى أن هذا التجمع العلمى الهام سيناقش العديد من القضايا العالمية البحثية والتعليمية والأنشطة العلمية وكيفية الاستفادة من الخبرات المشتركة لمواجهة هذه التحديات، وبحث إمكانية عقد اتفاقيات علمية وثقافية، وضوابط هذا التعاون المشترك.

وأشار الشيحى إلى أنه شارك في فعاليات مؤتمر الجامعات العربية والأوروبية الذي عقد خلال الفترة من 25- 27 مايو الماضى في مدينة برشلونة بأسبانيا، وتحدث عن التحديات العالمية في منظومة التعليم العالى، مؤكدا على ضرورة العمل لمواجهة هذه التحديات التي تواجه الجامعات.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود صقر في كلمته أن استضافة مصر لاجتماعات لمكتب مجلس المحافظين الثالث عشر لمركز «نام» دليل على عودة مصر لدورها في كافة المجالات ومنها البحث العلمى، مشيراً إلى التزام مصر بدورها الريادى في مركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز، مشدداً على ضرورة استغلال الموارد المتاحة بالدول الأعضاء.

وأضاف صقر أن هذا الاجتماع يأتى في إطار التعاون بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ومركز العلم والتكنولوجيا لدول عدم الانحياز والدول النامية (NAM S & T Center)، موضحاً أن استراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا 2030 تهدف إلى تدويل البحث العلمى المصرى، وبناء الشبكات العلمية، ونقل توطين التكنولوجيا.

ومن جانبهم أعرب المشاركين في الاجتماع عن سعادتهم بالتواجد في مصر، ودورها في التأثير على مستوى العالم لما تحمله من بعد كبير في عمق التاريخ.

وشارك في فعـاليات هذا الاجتمـاع العديد من الدول كالصين، وجنوب أفريقيا، والهند، وايطاليا، وماليزيا، والفلبين، وبيرو، وفلسطين، وأفغانستان، وبلاروسيا، وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل