المحتوى الرئيسى

الكهرباء ترفع تعريفة شراء الطاقة من المستثمرين لـ 102.88 قرش

09/06 15:54

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أسعار شراء الطاقة الكهربائية المنتجة من مشروعات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الجديدة بالمرحلة الثانية، للاستخدامات المنزلية.

وقال الوزير ، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الجديدة بالمرحلة الثانية، للاستخدامات المنزلية. والتى تبدأ بقدرات أقل من 500 ك. و. س ستحاسب بـ 102.88 قرش لكل كيلو وات ساعة (بدلا من 92 قرشا)، والمشروعات غير المنزلية فوق الـ 500 وحتى 20 ميجاوات تحاسب بـ 108.58 قرش، ومشروعات تبدأ من 20 ميجاوات وحتى 50 ميجاوات تحاسب بـ 8.40 دولار.

وأوضح شاكر أنه من الضرورة الاتجاه لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة، خاصة وأن مزيج إنتاج الكهرباء الحالي في مصر يعتمد بشكل أساسي على الوقود الأحفوري غاز طبيعي و مواد بترولية مازوت و سولار، وهو مزيج أصبح غير آمن إذا أخذنا في الاعتبار محدودية موارد الوقود المتاحة حالياً لكافة الأغراض بالدولة ومن بينها الكهرباء.

وأشار إلى أن نسبة القدرات المركبة من المصادر المتجددة حالياً لا تمثل سوى 1% من إجمالي القدرات المركبة، وبالرغم من انخفاض معامل السعة للقدرات المنتجة من مصادر متجددة إلا أن وجودها في مزيج إنتاج الكهرباء هام جداً كإحدى الآليات المطلوبة لتوفير الوقود.

وأكد وزير الكهرباء على أهمية تشجيع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، وأن الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الوقت الحالي تعتمد بالأساس على التمويل الحكومي فقط مما أصبح يمثل عبئا كبيراً على الدولة في تدبير التمويلات المطلوبة، أخذاً في الاعتبار أن التكلفة الاستثمارية لإنتاج الطاقات المتجددة تفوق بكثير تكلفة الإنتاج من الوقود الأحفوري.

ولفت إلى أنه تم إصدار مشروع القرار بقانون (قانون رقم 203 لتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة) والذي يسمح بإتاحة الأراضي المملوكة للدولة لمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وإلزام شركات الكهرباء كمشتري وناقل لتلك الطاقة بالإضافة إلى وضع آليات خلق الطلب على الكهرباء المنتجة من تلك المصادر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل