المحتوى الرئيسى

كيف تغيرت خريطة قطاع الاتصالات في مصر؟

09/06 13:30

تشهد الأيام الأخيرة تغير كبير في خريطة قطاع الاتصالات المصري وتحديدًا في اللاعبين الرئيسيين "شركات المحمول"، والتي شهدت تغيرات كبيرة لقياداتها، وربما يرتبط ذلك بخط الدولة تجاه السوق من طرح تراخيص جديدة وتطوير خدمات البنية التحتية وإقامة بنية اتصالات جديدة ومتطورة في العاصمة الإدارية الجديدة.

بداية التغييرات كانت لدى شركة اتصالات مصر، والتي شهدت تعيين أول مصري ويدعى المهندس حازم متولي رئيسًا تنفيذيًا للشركة خلفًا للمهندس سعيد الهاملي الإماراتي، وهو المنصب الذي دائمًا ما كان يتولاه إماراتي الجنسية منذ تواجد الشركة في مصر، وجاء التغيير بناءً على قدرات "متولي" الناجحة في الإدارة وتحقيق معدلات نمو جيدة أثناء وجوده في فريق عمل المهندس سعيد الهاملي الرئيس التنفيذي السابق.

أما فيما يتعلق بـ"فودافون"، فكانت التغييرات فيها كبيرة، حيث تقدم المهندس أحمد عصام الرئيس التنفيذي السابق باستقالته للانتقال للعمل بمنصب داخل المجموعة في الأسواق الاوربية، وتم تعيين الإيطالي ستيفانو جاستاوت خلفًا له كرئيس تنفيذي للسوق المصري، وانضم "ستيفانو جاستاوت" إلى شركة فودافون العالمية عام 2004، وبدأ مشواره المهني في (فودافون إيطاليا)، وتدرج في المناصب ليتقلد عام 2014 منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الأسواق الشريكة، والذي يضم 38 شريكًا في 50 دولة.

المفاجأة الأكبر في قطاع الاتصالات، كانت انتقال المهندس خالد حجازي رئيس العلاقات الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر إلى شركة اتصالات مصر بشكل مباشر بعد عيد الأضحى، وهو التغيير الذي يعتبره كثير من المتابعون لقطاع الاتصالات مكسب كبير لاتصالات وخسارة لفودافون لكون "حجازي" رأس حربة قوية وحقق أهداف ونجاحات كبيرة للشركة منذ انتقاله من شركة بروكترآند جامبل إلى فودافون.

أما شركة أورانج مصر، فقد شهدت تولي چون مارك هاريون منصب الرئيس التنفيذي للشركة خلفًا للفرنسي إيف جوتيه، وهو صاحب خبرات في قطاع الاتصالات تزيد عن 25 عامًا، حيث كان يتولي منذ 2011 منصب الرئيس التنفيذي لشركة أورانچ بلجيكا، وهي إحدى أكبر شركات مجموعة أورانچ في أوروبا، وقبلها عمل رئيسًا تنفيذيًا لأورانچ دومينيكان لمدة ٣ سنوات.

وقال جون مارك هاريون: "أنا حقًا مُتحمس للقيام بهذه الخطوة وتولي منصب الرئيس التنفيذي لأورلنچ مصر، وكلي ثقة بالكفاءات المصرية عامةً، وبالأخص فريق عمل أورانچ مصر".

وتشمل خبرات جون مارك هاريون العالمية السابقة نطاق واسع من المناصب داخل مجموعة أورانچ من ضمنها نائب رئيس تطوير الأعمال للاتصالات الفرنسية في نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية، ونائب رئيس القطاع التجاري لأورانچ فرنسا في باريس ومدير إدارة عمليات وخدمات البيانات لمجموعة أورانچ في لندن.

المصرية للاتصالات كانت سابقة للجميع في التغيرات، وإن لم تكن بإرادة خالصة من مجلس الإدارة بقدر ما كان توجهًا حكوميًا بتولي الشباب قيادة الشركة، حيث تم اختيار المهندس تامر جاد الله رئيسًا تنفيذيًا للشركة المصرية للاتصالات، وكذلك تولي المهندس أحمد أسامة الرئاسة التنفيذية للشركة المصرية لنقل البيانات تي إي داتا، وهي المناصب التي كان يشغلها بصفة دائمة خبرات تتجاوز الستينات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل