المحتوى الرئيسى

النيابة تفحص بلاغات بيع الإخوان ممتلكات الدولة لتركيا

09/06 16:10

تقدم عدد من المحاميين ببلاغات للنائب العام، تتهم الرئيس الأسبق محمد مرسي وأعضاء من جماعة الإخوان بتسهيل الاستيلاء على المال العام، وبيع أراضي من الدولة لتركيا.

وكشف مصدر قضائي، رفض ذكر أسمه، أنه سيتم قريبا فحص جميع البلاغات المقدمة ضد مرسي وجماعته في هذا الامر، ومعاينة مدى صدقها من عدمها.

وأضاف المصدر القضائي لـ"دوت مصر"، أن البلاغات المقدمة ضد مرسي منفصلة، مشيرا الى أنه قريبا سيتم التحقيق معها بموجب المستندات المقدمة في البلاغات.

وفي نفس السياق، قال طارق محمود المحامي، أنه تقدم، ببلاغ اليوم الثلاثاء، ببلاغ للنائب العام يحمل رقم 11342 لسنة 2016 ضد مرسي، ووزير الأوقاف الأسبق طلعت عفيفي، ومفتي جماعة الإخوان الإرهابية الهارب إلى تركيا عبد الرحمن البر بتهمة تسهيل الإستيلاء على المال العام

وجاء بالبلاغ إن المتهين سلموا تركيا جميع العقود وحجج الملكية الخاصة بالأملاك المصرية في تركيا والتي تقدر في الوقت الحالي بـ 2 مليار جنيه، والتي كانت بوزارة الأوقاف المصرية وتم تسليمها لوزير الأوقاف التركى محمد كورماز، وذلك بترتيبات سرية ما بين محمد مرسي ورجب طيب أردوغان وتوسط في تنفيذ الاتفاق عبدالرحمن البر مقابل مبالغ مالية تحصل عليها المقدم ضدهم البلاغ الثلاثة حتى يسهلوا للجانب التركي الاستيلاء على الممتلكات المصرية بتركيا.

ومن جانبه تقدم من قبل المحامي صبحي عبد الحميد، ببلاغ للنائب العام  والذي حمل رقم 982 ضد طلعت عفيفي، وزير الأوقاف في عهد مرسي، ورئيس هيئة الأوقاف السابق المهندس ماجد غالب، وعبد الرحمن البر، لقيامهم بعملية تسهيل استيلاء الحكومة التركية على أموال وممتلكات هيئة الأوقاف في تركيا خلال حكم الأخوان.

 وأكد البلاغ  الذي يحمل رقم 982 أن قرار التنازل عن ممتلكات الأوقاف المصرية لحكومة أردوغان جاء بعد توقيع قرض المليار دولار المقدم من تركيا لمصر في عهد الإخوان، وكان من بين الشروط غير المعلنة تسوية النزاعات القضائية في المحاكم المصرية والتركية بشأن ممتلكات الأوقاف المصرية في تركيا، والذي يضم أراضي زراعية وقصور أثرية تاريخية من عصر محمد علي.

وشكلت وزارة الأوقاف لجنة لبحث مسألة الأوراق والمستندات التي تتثبت إمتلاك الأوقاف المصرية لعدد من الأراضي الزراعية والقصور الأثرية بتركيا منذ عهد محمد على باشا.

وحددت الوزارة، خلال تقرير مبدئي حصر الممتلكات التي تملكها مصر في تركيا، موضحة أنها تمتلك الوزارة عدد من المستندات والحجج التي تثبت ملكيتها، ولكن جاء الخلاف بين مصر وتركيا حاجز بين الدولتين للاتفاق على تسوية للفصل في النزاع على الممتلكات المصرية بتركيا.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل