المحتوى الرئيسى

بالصور..62 سجنًا في مصر

09/06 13:46

أصدرت الشبكة العربية لحقوق الإنسان، تقريرًا تفصيلًا يكشف فيه أعداد السجون داخل مختلف محافظات الجمهورية بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس المؤقت السابق عدلي منصور علي بناء 19 سجنًا جديدَا، بعد أن كانت 43 علي مستوى الجمهورية قبل الثورة.

ورصد التقرير بعنوان "هناك متسع للجميع.. سجون مصر قبل وبعد الثورة"، سرعة بناء السجون الجديدة من خلال القرارات الجمهورية الصادرة بإنشائها، مؤكدين أن هناك تسارعًا في إنشائها خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة في ظل زيادة أعداد المسجونين السياسيين.

وأوضحت الشبكة، أن الأمر لم يقتصر على زيادة وتيرة قرارات إنشاء السجون، بل امتد ليشهد توسعًا هائلًا في طاقتها الاستيعابية، بلغ مداها في حجم وطاقة استيعاب مجمعي سجني «جمصة والمنيا» بطاقة 15 ألف سجين لكل منهما.

وأشارت الشبكة إلى أن تزايد عدد السجون، يعني تزايد سلب الحرية والأمان الشخصي للإنسان؛ وتزايد عدد السكان لا ينبغي أن يقابله بالضرورة تزايد في عدد السجناء، مؤكدين أن زيادة عدد السكان نتيجة لمرور الزمن، قد يقابله تطور في النظم العقابية وتزايد الأخذ بمعايير المحاكمة العادلة ورخاء اقتصادي أو تطور سياسي يحد من انتشار الجريمة، وكذلك فقد يكون تزايد عدد السجون ومن ثم السجناء، نتيجة لتزايد عدد الجرائم الجنائية أو القمع السياسي أو لغياب المحاكمات العادلة، أو لهذه الأسباب مجتمعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل