المحتوى الرئيسى

«البحث عن الذات» تفتح الباب لإعادة اكتشاف مسلسلات السيرة الذاتية

09/06 09:53

جاء قرار نادية مبروك بالموافقة على إذاعة مسلسل «البحث عن الذات» الذى يتناول السيرة الذاتية للزعيم الراحل محمد أنور السادات بناءً على اقتراح الدكتور حسن مدنى رئيس شبكة البرنامج العام، المسلسل لم يذع منذ 35 عامًا وظل حبيس الأدراج، وهو بمثابة إعادة الروح لعمل رائع تتناول حياة زعيم استثنائى فى تاريخ مصر الحديث.

وفى الوقت نفسه يفتح هذا القرار الباب لإزالة الغبار عن العديد من المسلسلات الإذاعية التى تناولت قصة حياة العمالقة فى كافة المجالات تذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر.

مسلسل «ثومة» الذى قدمته الإذاعة عام 1975 بعد شهور من رحيل كوكب الشرق أم كلثوم وجسدت شخصية كوكب الشرق الفنانة الكبيرة سميحة أيوب. هذا المسلسل لم يذع منذ سنوات طويلة.

ومسلسل «قاهر الظلام» الذى قدمته الإذاعة عام 1974 بعد رحيل عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين وغنى تتر هذا المسلسل العندليب الراحل عبدالحليم حافظ بالإضافة لعدة أغنيات داخل المسلسل منها: «فى ناس بتخلق من الأمل قوة» و«يا مركبى سيرى فى طريقك» و«لا تخافى الرياح». وهذا المسلسل لم يذع أيضًا منذ عشرات السنين.

مسلسل «اليتيم» الذى قدمته الإذاعة فى شهر مايو 1977 وتناول قصة حياة العندليب الراحل عبدالحليم حافظ بعد شعر واحد من وفاته وجسد فيه شخصية العندليب الفنان الراحل المطرب عماد عبدالحليم.

مسلسل «الحكيم بخيلا» عن حياة الأديب الكبير الراحل توفيق الحكيم، الإذاعة أيضًا قدمت فى حقبة السبعينيات مسلسل عن حياة بطل الملاكمة العالمى الراحل محمد على كلاى ورحل الملاكم العالمى منذ أشهر قليلة وكان من الممكن إذاعته، قام بغناء المسلسل المغنى العالمى الراحل ألفيس بريسلى، ومسلسل آخر عن الموسيقار الكبير الراحل محمد فوزى.

كل هذا على سبيل المثال وليس الحصر هذه الأعمال النادرة قدمها عمالقة فى التأليف والتمثيل ما زالت محفورة فى وجدان من استمعوا إليها منذ سنوات بعيدة.

تلك النوعية من الأعمال تعتبر دروسًا للأجيال وإزالة الغبار عنها وإذاعتها واجب قومى وعلى الإذاعة استغلالها لأنها غير قادرة على الإنتاج لعدم وجود ميزانية لهذا الغرض إلا فى شهر رمضان المبارك.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل