المحتوى الرئيسى

ولي العهد السعودي: لن نسمح بما يعكر أمن الحج من قبل إيران أو غيرها

09/05 22:46

صاحب السمو يترأس اجتماع المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار

وزير الدولة لشؤون الدفاع يفتتح معهد الدفاع الجوي

وزير التعليم: استقطاب المعلمين القطريين وتحفيزهم على قمة أولوياتنا

"الشرق" تحاور السفير السعودي حول تأشيرات حجاج قطر واستعدادات المملكة للحج

ولي العهد السعودي: لن نسمح بما يعكر أمن الحج من قبل إيران أو غيرها

أخبار عربية الإثنين 05-09-2016 الساعة 10:37 م

جدد ولي العهد السعودي وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، اتهام المملكة لطهران بالمسؤولية عن منع حجاجها من أداء الفريضة هذا العام، متهما إياها بالسعي "لتسيس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج"، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، قال ولي العهد السعودي إن "المملكة لا تسمح بأي حال من الأحوال بوقوع ما يخالف شعائر الحج ويعكر الأمن ويؤثر على حياة الحجاج وسلامتهم من قبل إيران أو غير إيران "، محذرا من أن "التعامل مع من يخالف مقاصد الحج ويمس بأمن الحجيج سيكون حازماً وحاسماً".

جاء ذلك في تصريح صحفي له في ختام رعايته لحفل استعراض قوات أمن الحج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام، أكد خلاله أيضا أن المملكة "تقف بحزم وقوة ضد من يعمل على الإخلال بالأمن في الحج ".

وقال ولي العهد السعودي: "ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية وهم يعلمون قبل غيرهم أن المملكة قدمت للحجاج الإيرانيين كبقية حجاج بيت الله الحرام كل التسهيلات".

وأوضح أنه "في حج هذا العام تقدمت بعثة الحج الإيرانية بمطالبات تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرض أمن الحج والحجاج بما فيهم الحجاج الإيرانيين للخطر وتخالف كذلك قدسية المكان والزمان".

وأضاف أن "الجهات الإيرانية هي التي لا ترغب في قدوم الحجاج الإيرانيين لأسباب تخص الإيرانيين أنفسهم في إطار سعيهم لتسيس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج وهو أمر لا نقبله ولا نرضى بوقوعه ونقف بحزم وقوة ضد من يعمل على الإخلال بالأمن في الحج".

وحول موقف السعودية في حالة حدوث مخالفات لتعليمات الحج من قبل بعض الحجاج بدوافع من مواقف دولهم من المملكة، قال ولي العهد السعودي: "التعامل مع من يخالف مقاصد الحج ويمس بأمن الحجيج سيكون حازماً وحاسماً وسيطبق على كل مخالف ما يصدر بحقه من أحكام شرعية من جهات الاختصاص القضائي".

ومن جانب آخر، قال ولي العهد السعودي: "الحجاج اليمنيين محل ترحيب دائم من المملكة التي تقدم لهم كافة التسهيلات وتتفهم أوضاعهم"، مضيفا "لكن الذي يعيق أداءهم لهذه الفريضة هم الحوثيون وأنصارهم في محاولة لتوظيف أوضاع الحجاج اليمنيين لغايات دعائية باتت مكشوفة ويدركها الشعب اليمني جيداً ولا تخفى على الجميع".

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن بلاده "تضع في خططها وبرامجها لهذا الموسم العظيم كافة الاحتمالات وتقف أجهزتها المعنية بكامل جاهزيتها للتعامل مع ما قد يطرأ من متغيرات وأحداث وفق ما يتطلبه الموقف".

وأكد أن المملكة "تضع في الحسبان كافة الأوضاع الأمنية وتتعامل معها وفق خطط أمنية، ووقائية، وتنظيمية مسبقة الإعداد ومحكمة التنفيذ".

ولي العهد السعودي يكافئ مقيم باكستاني لإنقاذه مواطن من الغرق

ولي العهد السعودي يدشن حسابه الرسمي على تويتر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل