المحتوى الرئيسى

موسم حصاد القطن : طلب عالمي وسعر جيد ومحصول مخيب للآمال

09/05 17:49

رغم تحسن الظروف المحيطة بعملية تسويق القطن المصري في الموسم الحالي، في ظل تزايد الطلب العالمي عليه، وارتفاع الأسعار المقدمة لشرائه، جاء المحصول "مخيبا للآمال"، على حد قول مزراعين وتجار.

الدكتور محمود الباجوري رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، أكد أن هناك إقبالاً كبيراً من الغزالين العالميين التعاقد علي شراء الأقطان المصرية في الموسم الجديد.

وعزى الباجوري هذا الإقبال إلى وجود سلالات جديدة من الأقطان الطويلة والطويلة الممتازة التي تم تجربتها في معهد بحوث القطن العام الماضي، ودخلت حيز الانتاج هذا العام.

يُشار إلى أن السلالات الجديدة التي دخلت الانتاج هذا العام ضمت في الوجه البحري، جيزة 86 وجيزة 94، وفي الوجه القبلي جيزة 90 و95.

ارتفاع سعر الأقطان، أكده المزراع أحمد طه صاحب أحد الأفدنة المزروعة بالقطن في محافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أن التجار بدأوا في جمع القطن من المزارعين في الوجه البحري منذ الآن رغم عدم بدء موسم جني المحصول.

وأوضح :"سعر القنطار يتراوح حاليا بين 1800 إلى 2000 جنيه" .

لكن طه أشار إلى أن انتاجية الأفدنة من القطن جاءت ضعيفة ومخيبة للآمال في الموسم الحالي، "رغم أن القطن كان على ما يرام طوال العام من حيث مقاومة النبات للآفات والحشرات".

وأوضح :"في الأعوام الماضية كانت إنتاجية الفدان تتراوح بين 6 إلى 7 أكياس (الكيس قرابة قنطار وربع) أي قد تصل إلى 10 قناطير، أما إنتاجية العام الجاري فلا تزيد عن 5 قناطير فقط" .

يذكر أن موسم التصدير الجديد سيبدأ خلال الشهر الحالي، حيث بدأ موسم جني القطن في الوجه القبلي في محافظات الفيوم وبني سويف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل