المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: رحلات خارجية لمساعدة الشباب على الإبداع

09/05 16:37

شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، صباح اليوم الإثنين، انطلاق فعاليات يوم الهندسة المصري الخامس عشر على التوالي، تحت شعار "إبداع واستدامة"، الذي تنظمه جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، بالتعاون مع الجهاز القومي للتنظيم، الذي يستمر لمدة يومين، وبحضور ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، وذلك بمركز مؤتمرات القرية الذكية.

وأكد الوزير على أن يوم الهندسة المصري يعد أكبر وأضخم حدث لكليات الهندسة في الشرق الأوسط، موضحًا أنه يلتقى فيه سنويًا شباب المهندسين، برجال الصناعة والحكومة، والمجتمع المدني.

وأضاف  أن الملتقى يعد فرصة طيبة لإلقاء الضوء على أفكار وابتكارات ومشروعات الطلاب الإبداعية، وعرضها على المتخصصين، ورجال الصناعة في مصر، أملًا فى أن تسهم هذه الأفكار في وضع حلول حقيقية للتحديات الهندسية والعلمية، للصناعة في مصر.

ووعد الوزير بسفر الطلاب أصحاب الأفكار الإبداعية الفائزة إلى الخارج، من خلال برامج التبادل والتدريب، الموقعة بين الوزارة ودول عديدة، منها الصين، واليابان، ليكتسبوا خبرات جديدة يستطيعوا من خلالها إفادة بلادهم.

وأشار الشيحي إلى أن التعاون القائم بين الوزارة وأكاديمية البحث العلمي، وبين مجتمع الصناعة ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل الاستفادة من الأفكار البحثية المبدعة، وتحويلها إلى منتجات حقيقية تسهم في نهضة الصناعة المصرية.

يذكر أنه يشارك في هذا اليوم 36 محاضرًا في المجالات الهندسية المختلفة، وعدد من المحاضرين الأجانب من الدانمارك، وألمانيا، وسوف تقوم لجنة التحكيم المكونة من 40 محكمًا من أساتذة الجامعات، ورواد الصناعة المصرية والعربية، بتحكيم 150 مشروع تخرج من 38 جامعة مصرية.

وتجدر الإشارة إلى أن يوم الهندسة المصري يستضيف اثنتين من الفعاليات الكبرى، التي تنظمها الجمعية العلمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات بمصر، هي: "مسابقة يوم الهندسة المصري، وهي مسابقة يتنافس فيها طلاب السنة الأخيرة بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وتقوم نخبة من المحكمين بتقييم المشروعات في مجالات مختلفة، فتشمل معظم مجالات الهندسية العامة، كالهندسة الميكانيكية والإلكترونية، هندسة الاتصالات والنظم، هندسة علوم الحاسب، الهندسة الطبية، ومسابقة الطاقة، التي تشمل مجالات الطاقة المتجددة بأنواعها، كطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والكتلة الحيوية، وغيرها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل