المحتوى الرئيسى

وزير الإسكان من القليوبية: الإنتهاء من ١٣ محطة مياه بالمحافظة

09/05 15:55

أكد وزيرالاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس مصطفي مدبولي الانتهاء من إنشاء 13 محطة جديدة للمياه بقري محافظة القلبوبية ، دخل بعضها الخدمة فعليا ، بما يوفر أكثر من 100 ألف لتر مياه للمحافظة ويساعد في حل أزمة مياه الشرب التي عانت منها المحافظة طويلا.

جاء ذلك خلال زيارة المهندس مدبولى لمحافظة القليوبية اليوم الإثنين لافتتاح عدد من المشروعات الجديدة ومحطات المياه والصرف ، رافقه خلالها محافظ القليوبية اللواء الدكتور رضا فرحات ، ورئيس شركة المياه والصرف الصحي بالقليوبية المهندس مصطفي مجاهد ، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب ممدوح رسلان ، وذلك على هامش الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، بحضور نواب البرلمان، وقيادات وزارة الإسكان والمحافظة.

و قال الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع محافظ القليوبية - إن الوزارة ورثت عبئا ثقيلا من مشكلات المياه والصرف الصحي .. مشيرا إلى أنه على مستوى الجمهورية هناك ٥٥٠ مشروعا للصرف الصحي والمياه به مشكلات ، تم حل منها ٣٠٠ مشروع وجارى التعامل مع الباقي ..و ستتم تجارب التشغيل لمحطة شبين القناطر في 30 سبتمبر الجاري، وهي محطة كبيرة تبلغ طاقتها الإنتاجية 86 ألف م3 يومياً.

وفيما يتعلق بالصرف الصحي، قال وزير الإسكان ” أعتقد أن القليوبية ستكون من أعلى المحافظات بالنسبة للتغطية في القرى، فالمحافظة مع نهاية العام المالي الحالي ستصل نسبة التغطية بها إلى 52 %، وهى حالياً تصل إلى 30 %، علماً بأن النسبة العامة على مستوى الجمهورية لا تتعدى 15 % “.

وحول مشروع الإسكان الاجتماعي، أكد الوزير الاستعداد لبناء وحدات الإسكان الاجتماعي على أي أرض مملوكة للدولة في المدن القائمة، حتى لا تكون هناك قوائم انتظار، ولكن فعلياً يتم تنفيذ ما يزيد على 5 آلاف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي ، تم تسليم جزء منها، موضحا أن المرحلة الأخيرة للمشروع تشمل تنفيذ نحو 28 ألف وحدة في مدينة العبور التابعة للمحافظة، وكل من قدم بالمدينة ويستحق سيحصل على وحدة سكنية “.

ونوه الوزير الى أن هناك توجيهاً من رئيس الوزراء بتطوير منطقة الخصوص، ضمن خطة تطوير المناطق العشوائية، وعندما درسنا احتياجات المنطقة في المياه والصرف فقط، اكتشفنا احتياجنا لحوالي 500 مليون جنيه، كما نقلنا بعض المواطنين في المناطق الخطيرة بالمحافظة إلى مساكن جديدة.

ورداً على شكاوى بعض نواب البرلمان من مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي، أكد وزير الإسكان أن محافظة القليوبية هي الوحيدة التي قاومت فكرة تطوير القطاع والتبعية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وأن محطة “كوم أشفين” - التي شكا منها أحد النواب - نفذتها المحافظة من 10 سنوات، وبها مشكلات.

ووعد مدبولي النواب بأن يتم تخصيص منطقة في مدينة العبور الجديدة للصناعات الصغيرة، ليستفيد بها أبناء محافظة القليوبية، كما وافق الوزير على استبدال أي أراض أملاك دولة بأراضي المدن الجديدة، لبناء وحدات سكنية بالإسكان الاجتماعي عليها في المدن القائمة.

من جانبه وجه محافظ القليوبية الشكر لوزير الإسكان على مواقف أساسية، أولها تنفيذ الوصلات المنزلية للصرف الصحي، وتحصيل قيمتها بالتقسيط على فاتورة المياه على سنتين، وحل مشكلة قرية البرادعة، وسرعة إسناد محطة الصرف الصحي بها بـ48 مليون جنيه بعد العرض على رئيس الوزراء، ومشكلة الصرف الصحي بمنشية عبدالناصر بشبرا الخيمة، والدفع بكل إمكانات الشركة القابضة لحل هذه المشكلة، ثم كلَّف الوزير جميع قيادات الشركة القابضة لاجتماع لحل مشكلات المحافظة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل