المحتوى الرئيسى

إقتصاديون: الدعم النقدى الحل الأمثل للوصول إلى مستحقية

09/05 15:31

رحب عدد من خبراء الاقتصاد، بالاقتراح المقدم إلى مجلس النواب بتحويل الدعم العينى المخصص لمحدودى الدخل إلى دعم نقدى، مشيرين إلى أن هناك خللا فى تطبيق منظومة الدعم الحالية تجعله يصل إلى غير مستحقية وتطبيق مثل هذا الاقتراح سيساهم بشكل كبير فى وصول الدعم الى مستحقية فقط.

وكان المهندس محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، قد تقدم باقتراحا لتحويل الدعم المخصص للفقراء ومحدودى الدخل الى دعم نقدى لضمان وصولة إلى مستحقية من معدومى ومحدودى الدخل.

وأيد خالد الشافعى الخبير الإقتصادى مقترح النائب محمد فرج عامر لضمان وصول الدعم للمستحقين، إذ أن هناك دعم يصل إلى أصحاب سيارات والعقارات دون أن يكونوا مستحقين له.

وأشار الشافعى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" إلى ضرورة إعادة تحديث البيانات والحصر الكامل لكل الأشخاص القائمين على أرض الوطن بدقة من أجل توصيل الدعم المادى إلى الفقراء ومحدودى الدخل لافتا إلى أنه يجب أن يتم تحديد الدعم المالى بناءا على عدد افراد الأسرة وإحتياجتها.

وأوضح الشافعى أن تحويل السلع التموينية إلى دعم مادى وتوزيعها على محدودى الدخل فقط سيساهم بشكل كبير فى توفير مليارات الجنيهات التى تهدرها الدولة فى السلع التموينية لمن لا يستحقون الدعم فضلا عن أنه سيخفف على الدولة عبء المشاكل التى تسببت بها السلع التمونية فى الأونة الأخيرة كألبان الاطفال وإرتفاع أسعار السكر وفساد القمح.

وأقترح الشافعى عمل بطاقة إلكترونية للفقراء ومحدودى الدخل لكى يحصلوا على الدعم المادى شهريا من أحد البنوك أو مكاتب البريد من خلالها توفيرا للوقت والمجهود لافتا إلى أن الموازنة الاخيرة لعام 2016 أثبتت أن قيمة  الدعم العينى تبلغ 200 مليار جنية وهذة الميزانية لن تكرر إذا تم إنفاق الدعم النقدى بشكل جيد.

وأشاد الخبير الإقتصادى مصطفى هندى بمقترح تحويل الدعم العينى إلى دعم مادى موضحا أنه حل صائب نظرا لان الدعم العينى حاليا يتم إستغلاله بشكل خاطئ مشيرا إلى أن الدعم يذهب إلى غير مستحقية ومن الأفضل إعادة حصرة وتوزيعة من جديد.

أوضح هندى أن تحويل السلع التموينية إلى دعم مادى سيساهم فى تخفيف العبء على الإقتصادى المصرى مشيرا إلى أن إعادة توزيع الدعم مره اخرى سيتلاشى أعداد كبيرة من الحاصلين علية مما سيوفر أموال طائلة.

وأضاف هندى أن توزيع الدعم المادى بدلا من العينى سيقضى على بؤر الفساد الذى تفشى فى البلاد في الأونة الأخيرة وتسبب بإلحاق الضرر بالعديد من المواطنين بسبب توزيع السلع التموينية الفاسدة بهدف التربح بأموال السلع السليمة.

و نصح عماد مهنى أستاذ التخطيط الإستراتيجى والإقتصاد الدولة بتخصيص منظومة بريدية جديدة يكون كل شخص بالغ لدية بطاقة رقم قومى يحصل على رقم ضريبى يتم من خلاله التعرف على المواطنين الذين يحتاجون إلى الدعم المادى لافتا إلى أن هذه الفكرة ستساعد على تحديد المحتاجين بكل سرعة وسهولة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل