المحتوى الرئيسى

الرئيس الفلبيني يصف أوباما بـ«ابن العاهرة»

09/05 18:23

قالت وكالة الأنباء الإيطالية أنسا، ان الرئيس الفلبيني رودريجو دوتويرتي، شن هجومًا لاذعًا وعنيفًا على الرئيس الأمريكي باراك أوبامًا، وصل حد استعمال شتائم وعبارات مهينة في حق اوباما، الذي نعته بابن العـاهرة، محذرًا إياه من التدخل في الإعدامات العشوائية التي تشهدها الفلبين ضد من تتهمهم بالمجرمين وتجار المخدرات.

وجاء هجوم الرئيس الفلبيني على نظيره الأمريكي في معرض رده على سؤال طرحه عليه أحد الصحفيين عن استعداده لقمة دول آسيان، وعن كيفية تبريره لارتفاع عدد الإعدمات خارج الإطار القضائي للرئيس الأمريكي، قائلًا : “إنه لن يسمح لأوباما بعد شتمه، بالتدخل في شئون بلاده الداخلية، وإنه رئيس بلد حر يملك قرار نفسه، ولا يحق لأي كان التدخل في شئونه، وإنه سيجره على دفع ثمن تدخله في شئون الفلبين إذا فعل ذلك في قمة دول آسيان في لاوس”.

وكان دوتيرتي قد شتم البابا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت سابق.

ولم يتضح فيما إذا كان أوباما يخطط لطرح القضية في لقائه يدوتيرتي الذي سيجري على هامش قمة مجموعة دول جنوب شرق آسيا.

وقال أوباما ردا على سؤال فيما إذا كان لا يزال مقررا لقاء دوتيرتي إنه أصدر تعليمات لمساعديه لفحص ما إذا كان ذلك اللقاء سيكون مثمرا.

وأضاف " دائما أريد أن أضمن أن تكون لقاءاتي مثمرة وأن نتمكن من عمل شيء في نهايتها".

وعبر أوباما عن تفهمه للظروف التي تجري فيها مكافحة المخدرات، لكنه قال إنهم يحرصون على الالتزام بالمعايير الدولية أثناء العمليات.

وتساءل دوتيرتي "من هو حتى يواجهني ؟ " وأضاف أن الولايات المتحدة لم تعتذر لبلاده عن التجاوزات والانتهاكات التي اقترفتها أثناء استعمارها.

وأشار إلى أن قتل مسلمي المورو قبل أكثر من قرن خلال الحملة الأمريكية لإعادة الهدوء جنوبي الفلبين هي السبب في أن الجنوب ماي زال يغلي، وأن الجراح ما زالت تنزف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل