المحتوى الرئيسى

بالصور| النمنم: الإرهاب والصراع الإسرائيلي عائق للتقدم

09/05 14:04

قال الدكتور حلمي نمنم، وزير الثقافة، إن المشكلات الفكرية التي تعاني منها المجتمعات العربية تعد عائقًا حقيقيًا في طريق التقدم، مشيرًا إلى أن هذه المشكلات تتلخص في الإرهاب، التطرف، والعنف، وانتشار التشدد، الصراع العربي الإسرائيلي.

وأضاف "النمنم" خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر "مستقبل المجتمعات العربية.. المتغيرات والتحديات" الذي يقام في مكتبة الإسكندرية بحضور عدد من الناشرين العرب والباحثين العرب والأجانب لمناقشة أزمات المجتمعات العربية، أن الدول العربية كافة عانت من هذه المشكلات، ولم تنجج دولة واحدة منها، مشددا على ضرورة التفكير في حلول مستقبلية لهذه المشكلات.

وأوضح أن التشدد يصاحبه استقطاب عرقي وطائفي ويتضح في سوريا والعراق وغيرها من الدول العربية، وأن مصر مازالت تعاني من الإرهاب حتى هذا اليوم الذي يسقط الكثير من الشهداء،  مؤكدا أن الاستقطاب الطائفي يهدد الدول العربية بالتقسيم.

وأشار إلى مشكلة الصراع العربي الإسرائيلي ودولة فلسطين مؤكدا أن كل يوم يمر يبعد الفلسطينيين عن قضيتهم، موضحا أن إسرائيل بدأت في تتغول وتتضخم على حساب الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن أبواب التطرف والتعصب ستظل مفتوحة طالما استمرت أزمة الصراع العربي الاسرائيلي.

وأكد أن البنية الأسرية في الوطن العربي تتسبب في انتشار الأفكار الغريبة، حيث أنها تعتمد على النظام الأبوي مما يتسبب في خلق أبناء مشوهين فكريا، خاصة في الأفكار التي تتعلق بالخروج عن الدين والتقاليد، مشيرا إلى ظهور فكرة الإلحاد في مصر نتيجة هذه البنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل