المحتوى الرئيسى

بالفيديو| الإفتاء المصرية: صيغة تكبيرات عيد الاضحي 2016 الصحيحة

09/05 12:43

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صيغة تكبيرات العيد التي يرددها المصريون شرعية وصحيحة، وليست بدعة كما يروج البعض، موضحة أن مروجي هذا الكلام ضيقي الأوفق.

وأضافت الافتاء المصرية فى فتوى لها اليوم الاثنين، أنه لم ترد صيغة مخصوصة للتكبير فى العيد بالسنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسى على التكبير بصيغة "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

وأشارت إلي أن في أمر التكبيرات سعة، وأن المصريين درجوا من قديم الزمان على الصيغة المشهورة، وهى: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

جدير بالذكر أن  التكبير المقيد في عيد الأضحى يبدأ وقته من صبيحة يوم عرفة إلى صلاة العصر من ثالث أيام التشريق، وأيام التشريق هي 11 و12، و13 من ذي الحجة.

ومع أن الأصل في تكبيرات عيد الأضحى هو للحجاج، لأنهم يذبحون الهدي، ويكبرون الله ويذكرونه عند الذبح وعند رمي الجمرات، فإن غير الحجاج يكبرون أيضا، ودليل ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أم عطية أن النساء يخرجن إلى مصلى العيد في الفطر والأضحى، ويكون الحُيّض خلف الصفوف يكبرن مع المسلمين، ويشهدن الخير والفرحة.

وفي عيد الأضحى هناك تكبير مطلق في جميع الأوقات والأماكن، فيكبر المسلمون في الأسواق وفي الطرقات وفي كل مكان يصح فيه الذكر، وزمن هذا التكبير من أول أيام ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل