المحتوى الرئيسى

للآباء: 9 نصائح لحماية الأطفال على الإنترنت

09/05 12:28

وجدت دراسة في سنغافورة أن أكثر من مليون شخصًا وقع ضحيّة لجرائم إلكترونيّة، العام الماضي، وكشفت شركة الأمن السيبرانيّة "سيمانتيك" أن 20 بالمئة من هؤلاء الأشخاص كانوا أطفالَا قاموا بتحميل فيروس أو برنامج خبيث على أجهزة آبائهم.

وفي هذا الصدد استعرضت صحيفة "ديلي ميل" البريطانيّة، حيل وخطوات بسيطة يُمكن للآباء اتخاذها لحماية أطفالهم على شبكة الإنترنت.

سواء كان صغيرك طفلًا أو مُراهقًا، فمن الأفضل وضع قواعد أساسيّة ومبادئ توجيهية، تُرشِده للطريقة المُثلى لحماية خصوصيّته على الفضاء الإلكتروني، فعلى سبيل المثال يُمكنك توجيهه إلى فكرة أن "أي شيء يتم مُشاركته على الإنترنت مرة، يبقى موجودًا إلى الأبد، ولا توجد خصوصيّة على الشبكة العنكبوتيّة بنسبة 100 في المئة".

2. التحذير من استخدام البيانات الشخصية:

بداية، عليكَ أن تُحيط طفلك عِلمًا بـ "ماهيّة المعلومات الشخصيّة"، ثم قُم بكتابة تلك المعلومات في قائمة، اعرضها عليه بشكل واضح؛ كي يُصبح في إمكانه تفقّدها قبل الإقدام على مُشاركة أيٍ منها على اي شخص أو موقع إلكتروني على الإنترنت.

3. طريقة استخدام كلمات المرور:

بالرغم من أن مواقع البريد الإلكتروني تقوم بتنبيه المُستخدمين إلى ضبط رموز مرور قويّة، ينبغي أن تُرشِد ابنك أو ابنتك إلى نوع كلمات المرور التي يجب تعيينها للحسابات الخاصة بهم.

وقُم بتوجيههم إلى بضرورة المزج في الاستخدام بين الحروف والرموز، مع التحذير من مُشاركة رموز المرور مع أي شخص، حتى لو كان أنت (والده).

4. الاعتدال في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

 يقضي الأطفال مُعظم الوقت على الشبكات الاجتماعيّة؛ لذا تجدر الأهمية بوضع قائمة تضم المسموح والممنوع مُشاركته على تلك المِنصّات.

وإذا أردت تأمين خصوصيّة طفلك الإلكترونيّة بشكل فائق، قُم بكتابة بيانات وهميّة على الحساب الخاص به، بما في ذلك: الاسم، والمدرسة، ومحل الإقامة.

5. الخصوصية على واتس اب:

تبادل الرسائل عبر تطبيقات مثل تطبيق واتس اب، إجراء يقوم به كل شاب ومُراهِق، دون أن يُدرك أن المُحادثات والرسائل التي يتبادلها مع الأصدقاء  لا تتمتّع بخصوصيّة 100%.

لذا يجب توجيه النُصح لهم بعدم مُشاركة بيانات شخصيّة أو مِصرفية أو أي معلومات حسّاسة، كما رموز المرور، عبر تطبيقات التراسُل الفوري.

6.  الاطلاع على أخبار تتصل بحوادث قرصنة:

إذا كان طفلك في سن تُمكّنه من استيعاب مفهوم القرصنة الإلكترونيّة، قُم بمُشاركته أخبار حول اختراق حسابات، وسرِقات هويّة، ليكونوا على قدر من الوعي بالمخاطر التي تُحيط باستخدام الإنترنت.

7. توضيح مخاطر استخدام شبكات الـ واي - فاي  العموميّة:

كل الناس تميل إلى استخدام شبكات الـ واي فاي العموميّة، التي تعُج بها الكافيهات والأسواق التجاريّة، بالرغم من أنها ليست آمنة على الإطلاق.

8.  تثبيت شبكة افتراضيّة خاصة (VPN):

لمزيد من الحماية على الشبكة العنكبوتيّة، يُمكنك تثبيت خدمة VPN على الجهاز الذي يستخدمه طفلك، لتشفير بيانات الاتصالات الخاصة بهم عبر الإنترنت.

تخلق الشبكة الافتراضيّة الخاصة نفق اتصالي، يقوم بتشفير كافة البيانات الواردة إلى جهازك والمُنبعثة منه بشكل أوتوماتيكي، بما يحمي أي شخص يستخدم الإنترنت.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل