المحتوى الرئيسى

خامئني يهاجم الإدارة السعودية لمناسك الحج

09/05 11:57

 دعا قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامئني، الاثنين 5 سبتمبر/أيلول، العالم الإسلامي إلى إيجاد حل لإدارة السعودية لمناسك الحج بسبب ما وصفه بالسلوك الظالم حيال الحجاج.

وفي رسالة بمناسبة بدء موسم الحج وصف خامنئي السعودية بـ"الشجرة الملعونة" قائلا إن "الحكام المثيرين للفتن الذين ورطوا العالم الإسلامي في حروب داخلية وقتل وجرح للأبرياء عن طريق تأسيس وتجهيز الجماعات التكفيرية الشريرة، وراحوا يغرقون اليمن والعراق والشام وليبيا وبلدانا أخرى في الدماء، هم متلاعبون سياسيون لا يعرفون الله".

واتهم قائد المرشد الأعلى حكام السعودية بـ"مد يد الصداقة نحو الكيان الصهيوني المحتل، مغمضين أعينهم عن آلام الفلسطينيين ومصائبهم المهلكة، وبنشر مديات ظلمهم وخيانتهم إلى مدن البحرين وقراها" على حد تعبيره.

وأضاف أن من وصفهم بـ"الحكام عديمي الدين والضمير" الذين خلقوا فاجعة منى الكبرى يتشدقون الآن بعدم تسييس الحج، ويتهمون الآخرين بالذنوب الكبرى التي ارتكبوها، أو تسببوا بها".

النص الكامل للنداء الذي وجهه الإمام الخامنئي إلى المسلمين في كافة أنحاءالعالم تزامنامع #الحج١٤٣٧#الشجرة_الملعونةhttps://t.co/njbibTXgJC

— الإمام الخامنئي (@Khamenei_ar) 5 septembre 2016

وقال خامنئي في رسالته "بدل أن يعتذر حكام السعودية ويبدوا ندمهم ويلاحقوا المقصرين المباشرين في هذه الحادثة المهولة قضائيا، تملصوا بمنتهى الوقاحة وعدم الخجل حتى من تشكيل هيئة تقصي حقائق دولية إسلامية. وبدل الوقوف في موضع المتهم وقفوا في موضع المدعي، وأعلنوا بخبث واستهتار أكبر عن عدائهم القديم للجمهورية الإسلامية ولكل راية إسلامية مرفوعة ضد الكفر والاستكبار".

تجدر الإشار إلى إيران فقدت 450 حاجا بينهم دبلوماسيون إضافة إلى إصابة الآلاف جراء التدافع في 23 سبتمبر/أيلول 2016 أثناء رمي الجمرات في مشعر منى.

وأججت هذه الحادثة الأزمة بين القوتين الإقليميتين المتنافستين فيما تبادل مسؤولو البلدين الاتهامات على امتداد سنة ختمها خامنئي بهذا التصريح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل