المحتوى الرئيسى

عاموس 6 وصناعة الأقمار الصناعية الإسرائيلية

09/04 22:28

نشر موقع Defense News مقالًا لــ«باربرة أوبال» الخبيرة بالشئون الأمنية حول انفجار القمر الصناعى الإسرائيلى «عاموس 6» وأثر ذلك على صناعة الأقمار الصناعية الإسرائيلية وردود الأفعال إزاء ذلك.

تبدأ أوبال بالإشارة إلى خسارة إسرائيل الخميس الماضى للقمر الصناعى «عاموس 6» والذى انفجر أثناء إطلاقه عقب انفجار الصاروخ «فالكون 9». وتذكر أنه كان من المفترض أن يحل هذا القمر محل القمر الصناعى «عاموس2»، وذلك من أجل تغطية الأماكن المحرومة من خدمات الإنترنت فى أفريقيا وتزويد أوروبا بخدمات جديدة.

جدير بالذكر أن القمر الصناعى «عاموس 6» كان يُقدَّر بحوالى 200 مليون دولار وكان قد تم بناؤه من قبل شركة صناعة الفضاء الإسرائيلية Israel Aerospace Industries IAI، وفى أعقاب ذلك أكدت سبيسكوم – الشركة الإسرائيلية المشغلة للأقمار الصناعية ــ فى تقريرها لبورصة تل أبيب أن ما حدث سيؤثر كثيرًا على الشركة، وبالفعل أدى ما حدث إلى سقوط سهم الشركة بالبورصة إلى 8.9%.

تجدر الإشارة أنه فى 24 أغسطس الماضى كانت شركة سبيسكوم قد أعلنت من خلال مساهميها الرئيسيين أنها وافقت على بيع شركتها إلى الشركة الصينية «بكين شينوى تكنولوجى» وذلك مقابل 285 مليون دولار، كما أكدت أن البيع كان متوقفا على نجاح إطلاق القمر الصناعى «عاموس 6» ولكن الآن يسود الغموض على الصفقة عقب الانفجار الذى لحق بالقمر.

من جانبه أكد «يوسى ويس» المدير التنفيذى لشركة صناعة الفضاء الإسرائيلية «IAI» أن الشركة ستبذل قصارى جهودها من أجل عدم بيع سبيسكوم حتى تفى بالتزاماتها للأقمار الصناعية للاتصالات، فضلًا عن الجهود التى بذلتها الشركة على مدار ثلاث سنوات ماضية من أجل التوصل إلى اتفاق «عاموس 6».

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل