المحتوى الرئيسى

صيف ألفابيت وجوجل القاسي

09/04 19:17

فتح قرار جوجل بالتخلي عن مشروع الهاتف المتحول Project Ara، الباب لعدد كبير من التساؤلات المتعلقة بأداء شركة جوجل وشركتها الأم ألفابيت هذا العام، فخبر التخلي عن هذا المشروع ليس الأول، ويبدو أنه لن يكون الأخير،فلقد واجهت جوجل وألفابيت فترة صعبة، دعت جميع المتابعين لإطلاق سؤال هام: هل تواجه المجموعة التقنية الأكبر في العالم، مشكلة حقيقية؟

وقد تبيانت الأراء وانقسمت إلى تفسيرين رئيسيين، إما أن الشركتين تواجهان أزمة حقيقية نتج عنها سلسلة من الفشل، أو أن ألفابيت وجوجل يحاولان تنظيف وترتيب البيت داخلياً، دون الرغبة في إعلان هذا الأمر للعامة.

ولوجهتي النظر وجاهة لا يمكن نكرانها، فالأولى دلالتها أن إنشاء مجموعة ألفابيت في الأصل شابه أخطاء عدة، فالشركة لم تحدد هدفاً واضحاً ومرتباً لمستقبلها، بل كان الهدف الرئيسي من إنشاءها هو جمع أكبر عدد من المشاريع التقنية الجديدة التي تتنوع بين الأجهزة الذكية وحتى سيارات القيادة الذاتية ومنصات إطلاق صواريخ الفضاء، وهو أمر عاب عليه عدد من الخبراء الذين توقعوا أن تكون تلك السياسة سبباً في تكدس الأفكار وعدم قدرة الشركة على مجاراتها، وهو ما سيؤدي إلى التخلي عنها في وقت لاحق.

أما وجهة النظر الأخرى فدلالتها هي ذات دلالة الأولى، فمن الممكن أن تكون قد أدركت ألفابيت وجوجل أنه حان الوقت لترتيب البيت من الداخل قبل أن تصبح السيطرة على الأمر صعبة، وهو ما قد يؤدي إلى إنهيار الشركة الأهم في تقنية البرمجيات في العالم.

دعونا الآن نعدد المشاريع المملوكة لجوجل وألفابيت والتي تواجه صعوبة في إكمالها أو تم بالفعل التخلي عنها، وسنبدأ بشركة ألفابيت:

Fiber: تواجه ألفابيت أزمة كبيرة في هذا المشروع، وقد ذكرت تقارير نشرت في 25 من أغسطس، أن الشركة تواجه ضغطاً سيجبرها على تخفيض مصاريفها في هذا المشروع.

Nest: في الثالث من يونيو ترك "توني فاضل" المسؤول عن المشروع منصبه، ومنذ يومين فقط تم الأعلان عن ضم مهندسيه لشركة جوجل، فيما يبدو توجهاً لتخلي ألفابيت عن المشروع.

السيارات ذاتية القيادة: غادر 3 من المدراء التنفيذيون لهذا المشروع الشركة، بينما قام أخرون بتأسيس مشروع مماثل لصالح شركة أوبر.

بوسطن دايناميكس: أعلنت جوجل في مارس الماضي، أنها تنوي بيع الشركة المتميزة والمتخصصة في ابتكار الروبوتات الشبيهة بالإنسان.

أما عن جوجل فقد واجهت أيضاً صعوبات شديدة هذا الصيف:

فقد تخلت جوجل عن مشروع ARA للهواتف المتحولة، كما أعلنت عن إلغاء تصنيع أجهزة "كروم بوك بيكسل" دون الإعلان عن بديل، بالإضافة إلى تخليها عن العلامة التجارية "نيكسس" وإطلاقها لعلامة تجارية أخرى.

ولا يبقى لنا سوى أن ننتظر المرحلة القادمة لنعرف ما إن كانت ألفابيت وجوجل تواجهان أزمة حقيقية أم لا.

جوجل قد تتخلى عن علامة هواتف "نيكسوس" في المستقبل القريب

المفوضية الأوروبية تصدر قرارها النهائي: آبل مطالبة بدفع 14.5 مليار دولار

أوبر تخسر 1.27 مليار دولار في النصف الأول من عام 2016

آبل تواجه أكبر غرامة مالية في تاريخ أوروبا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل