المحتوى الرئيسى

بالفيديو| مع قرب حلول عيد الأضحى.. الخروف في الإسكندرية "صيني"

09/04 18:00

مع حلول عيد الأضحى من كل عامٍ، تمتلئ ساحات الشوارع والميادين بخرافٍ، يذبحها المصريون كأضحية استنّها المسلمون من أبيهم إبراهيم. لكن في هذا العام انتشرت في شوارع الإسكندرية "خراف دمية" تباع كزينة ولعبة في عيد الأضحى.

"علي" بائع رصيف.. يغير نشاطه في كل موسم حسب إقبال المصريين وفي هذا العيد يحضر "عليّ" الدمي الخراف يبيعها لافتتان المصريين بهذا الحيوان في عيد الأضحى.

أمام حديقة سعد زغلول وعلى الجزيرة التي تقع في منتصف طريق الكورنيش بمنطقة محطة الرمل يقف "علي" (بائع يغير نشاطه حسب الموسم)، يستند إلى أحد أعمدة الإنارة وإلى جانبه كوب من الشاي.

بينما يتابع بعينيه البضاعة المفروشة على الرصيف تغازل أعين المارة، يقول، إنه يأتي من طنطا لبيع البضائع المختلفة، وأن هذه البضائع تختلف حسب كل موسم، مشيرًا إلى أنه يعمل في الفترة الحالية في بيع "الخرفان" معلقا "لأن ده الموسم بتاعه".

إقبال المواطنين هو المحرك الرئيسي للاستمرار في بيع السلعة وتطويرها وخلق أشكال جديدة منها، فيوضح علي أنه منذ ظهور الخروف الدمية بلونه الأبيض الذي انتشر منذ عامين، وعليه إقبال كبير ما دفع المصنع لإضافة إضاءة له، وصوت، ومنها ما طعم باللون البني.

وأضاف أنه تم تصنيع نوع جديد من الخرفان العاج، مشيرًا إلى أن النوع الأول كان يصنع من الفراء بينما جاءت تشكيلة هذا العام مكون من "الفرو، الفيبر، العاج، وغيرها" يصل سعر العاج إلى 35 والفرو من 55 إلى 180.

بدأ موسم بيع الخراف الصغيرة عند علي منذ 10 أيام، موضحا أن الإقبال عليها جاء كبيرا منذ اليوم الأول، وهو يأتي كل يوم بـ 50 أو 60 دمية، تشمل 4 مقاسات يبدأ سعرها من 35 إلى 180 جنيه، كلا حسب حجمه، موضحا أنه يتم شراء هذه الدمى من القاهرة بسعر الجملة ويقوم ببيعها على الكورنيش معلقا "وربنا بيكرم"، مشيرًا إلى سعادة المواطنين بهذه الخراف، حتى أنه في بعض الأيام يبيع كل ما حمله من بضاعة، وفي أيام أخرى لا يتبقى سوى 10 أو 20 قطعة.

ورغم ظهور أنواع مختلفة إلا أن الإقبال يزداد على الشكل الأول والأصلي الذي ظهر عليه الخروف والمصنوع من الفراء، ويرجع "علي" ذلك لكونه أكثر الأنواع ملائمة للميزانية من حيث السعر.

وعلى بعد أمتار منه يجلس "محمود المصري" طالب يعمل في فترة الصيف وتأتي بضاعته من نفس النوعية السابقة "حسب الموسم" فيجلس متظللا بشجرة من أشجار الجزيرة الموجودة في منتصف الكورنيش يجيب عن أسئلة المارة حول أسعار الخراف وأنواعها.

يقول محمود أن بضاعته تقتصر على أحجام معينة من الخراف وهي الصغيرة والوسط وما بينها والأكبر قليلا، مرجعا ذلك إلى أن هذه الأنواع أسعارها مناسبة للجميع وتشهد إقبالا أكثر من غيرها، موضحا أن الخروف الكبير يزيد سعره عن 60 جنيه، والسحب عليه قليل فقد يبيع منه 2 أو 3 في اليوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل