المحتوى الرئيسى

الإخوان تدين إعدام القيادي البنغالي مير قاسم علي

09/04 16:04

أدانت جماعة الإخوان المسلمين، اليوم الأحد، تنفيذ الحكومة البنغالية، حكم الإعدام بحق القيادي بالجماعة الإسلامية "مير قاسم علي"، مطالبة بوقف المسلسل الدموي في بنجلادش.

وقال إبراهيم منير، نائب المرشد في بيان الجماعة في بيان، اطلعت عليه "المصريون"، إن " الإخوان تهيب بكافة المنظمات والقوى السياسية المهتمة بحقوق الإنسان اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بردع السلطات البنغالية الحالية لدفعها لإيقاف هذا المسلسل الدموي الذي يمثل أبشع اعتداء وانتهاك لحقوق الإنسان في البلاد".

وأكدت الجماعة  البيان أن "دماء الشهيد (مير قاسم) وإخوانه الذين سبقوه سوف تكون مداد ووقود ليوم الخلاص القريب من حكم الطغاة الحاليين في بنغلاديش".

وأوضح منير أنه "بتنفيذ حكم الإعدام بحق مير قاسم علي عضو المجلس التنفيذي المركزي للجماعة الإسلامية في بنغلاديش ليلحق بركب إخوانه الأربعة من قادة الجماعة الذين تم إعدامهم ظلما وعدوانا بعد محاكمات سياسية غير عادلة أدانتها كل تقارير منظمات حقوق الإنسان والمراقبين الدوليين وكافة القوى السياسية البنغالية واصفين إياها بافتقارها لأدنى ضمانات العدالة وأنها ذات دوافع سياسية ومخالفة حتى لنصوص القانون البنغالي الحالي الذي صدر عام 1973".

ونفذت الحكومة البنغالية، اليوم، حكم الإعدام بحق "مير قاسم علي"، عضو المجلس التنفيذي المركزي لحزب الجماعة الإسلامية في بنجلادش، لـ"إدانته بارتكاب جرائم" خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، وهو ما أدانته جماعة إسلامية وأنظمة عربية وإسلامية، بإنه أُعدم بشكل ظالم، ضمن خطة الحكومة لترك الحزب بدون قائد".

وفي 30 أغسطس الماضي، أيدت محكمة عليا في بنجلادش، حكم الإعدام الصادر بحق "علي"، فيما رفض الأخير تقديم طلب عفو إلى رئيس البلاد "محمد عبد الحميد"، عقب استنفاذ جميع السبل القانونية.

ونفذت بنجلادش يوم 10 مايو الماضي، حكم الإعدام بحق "مطيع الرحمن نظامي" زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش.

وفي فبراير 2013، حكمت "محكمة جرائم الحرب الدولية" في بنجلادش بالسجن مدى الحياة على نائب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية "عبد القادر ملا"، ولدى استئنافه للحكم، حوّلت المحكمة في 17 سبتمبر 2013 الحكم إلى الإعدام، ونفذته في 12 ديسمبر 2013، ليصبح أول قادة الجماعة الإسلامية الذين ينفذ بحقهم حكم الإعدام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل