المحتوى الرئيسى

«أبو الغيط» يفتتح أعمال «المرأة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة العربية»

09/04 21:53

افتتح الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الأحد، أعمال المؤتمر الوزاري الأول رفيع المستوى حول «المرأة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة العربية».

وأشار أبو الغيط في كلمته بالجلسة الافتتاحية إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي تأكيداً للالتزام العربي والدولي لحماية النساء والفتيات من الآثارالناتجة عن الحروب والنزاعات المسلحة في العالم العربي، كما أنه يجسد لتطلعاتنا المشتركة من أجل تنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلم وتتويجاً للجهود المشتركة والتعاون المستمر بين جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وتابع: هذا التعاون الذي تجلى بشكل واضح على مدار السنوات الأخيرة من خلال وضع برامج واستراتيجيات مشتركة ومن بينها «خطة العمل التنفيذية لحماية المرأة في المنطقة العربية»: الأمن والسلم، والعمل المشترك لتنسيق الجهود مع الأطراف المعنية على المستوى الإقليمي لمتابعة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن المرتبطة بالمرأة والأمن والسلم وخطة العمل التنفيذية.

وركز أبو الغيط علي معاناة المرأة العربية التي أصبحت لاجئة وأرملة وأم ثكلى، مع تعرض النساء والفتيات لكافة أشكال العنف في إطار هذه النزاعات، سواءً النفسي أو الجسدي، كسلاح من أسلحة الحرب ونشر الرعب ويعمل علي زعزعة المجتمع؛ وكسر مقاومته.

وأضاف أن استمرار معاناة المرأة الفلسطينية في مواجهة المحتل، حيث تتعرض لأوضاع ضاغطة وظالمة يؤثر على كافة جوانب حياتها وحقوقها الأساسية، كما تواجه المرأة العربية في الكثير من المواقع، سواء في سوريا أو ليبيا أو اليمن أو العراق، أخطاراً وتحديات جسيمة نتيجة الانتهاكات التي ترتكبها الجماعات الإرهابية المتطرفة والتي تتخذ من الدين ستاراً لأفعالها الإجرامية، إلا أنه، وعلى الرغم من كل هذه المعاناة، فإن المرأة العربية تقف بقوة وحزم وثبات لتدافع عن وطنها وتحمي أبناءها.

يذكر أن الاجتماع رفيع المستوي شارك فيه نخبة من المسؤليين الدوليين والعرب وغي مقدمتهم

الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة الدولة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس الدورة الحالية للجنة المرأة العربية والسيدة زينب بانجورا وكيلة السكرتير العام للأمم المتحدة والممثلة الخاصة للسكرتير العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي ضد المرأة في حالات النزاعات المسلحة

والسيدة ماريا نويل هيئة الأمم المتحدة للمرأة وأحمد الجروان رئيس البرلمان العربي والسفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية والسفير تاكيهيرو كاجوا سفير اليابان بالقاهرة.

ويبحث الاجتماع موضوعين، الأول يتعلق بمراجعة أهم الخطوات التي تم تحقيقها في المنطقة خلال السنوات الأخيرة في مجال حماية المرأة العربية في المناطق التي تشهد أوضاعاً أمنية غير مستقرة.

والثاني المسار الحالي لتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالمرأة والأمن والسلم وكيفية وضع خطط العمل الوطنية في الدول الأعضاء في الجامعة العربية في إطار تفعيل خطة العمل التنفيذية لحماية المرأة في المنطقة العربية.

وحدد ابو الغيط أربع اتحاهات يمكن للدول العربية التحرك من خلالها:

أولاً: بناء القدرات لمواجهة نشاطات التنظيمات والجماعات الإرهابية، ليس فقط من خلال المواجهة الأمنية، ولكن أيضاً عبر التصدي للفكر المتطرف، والذي لا يتورع عن التحفيز على تجاهل أو الإقلال من حقوق المرأة أو ارتكاب انتهاكات مختلفة ضدها.

ثانياً: تعزيز دور القيادات النسائية والمجتمعات المحلية ووسائل الإعلام والمؤسسات الدينية في مجال حماية المرأة وتعزيز احترامها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل