المحتوى الرئيسى

محافظات الجمهورية تواصل استعداداتها لعيد الأضحى المبارك

09/04 21:26

تواصل محافظات الجمهورية استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك في العديد من القطاعات وعلى رأسها قطاعات الأمن والصحة والتموين والأوقاف.

ففي محافظة الشرقية، صرح المحافظ، اللواء خالد سعيد، اليوم، أنه تقرر إلغاء الإجازات بجميع الأجهزة الرقابية والأمنية والمحلية وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية بجميع الإدارات التموينية لتلقي شكاوى المواطنين وحلها على الفور، كما تقرر فتح المجازر أمام المواطنين لنحر الأضاحي بها بالمجان ودون أي رسوم، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل فرق عمل لإزالة مخلفات الذبح أولا بأول لمنع انبعاث أي روائح كريهة والحفاظ على البيئة من التلوث.

وأضاف أنه تقرر تنظيم حملات مكثفة ومشتركة بين مديريات الصحة والتموين والطب البيطري للمرور على المجازر ومحال اللحوم للتأكد من سلامة المذبوحات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة التموينية على المخابز وتشغيلها بكامل طاقتها لإنتاج الخبز المطابق للمواصفات.

وفيما يتعلق بتوفير اللحوم للمواطنين، أكد محافظ الشرقية، أنه ستتم إقامة شوادر بجميع مدن المحافظة لبيع اللحوم الطازجة المبردة بسعر 57 جنيها للكيلوجرام، بالإضافة إلى ذبح كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية المجمدة وإتاحتها بفروع الجمعيات الاستهلاكية، مضيفا أن القوات المسلحة ستقوم بطرح كميات كبيرة من اللحوم الطازجة في فروعها المنتشرة بمدن المحافظة.

وبشأن ساحات صلاة العيد، أشار المحافظ إلى إعداد 403 ساحات صلاة بجميع الوحدات المحلية لأداء صلاة عيد الأضحى بها وتشكيل فرق عمل بمجالس المدن لإزالة مخلفات المواطنين أولا بأول حفاظا على المظهر الحضاري والجمالي للمدن.

من جانبه، أكد وكيل وزارة التموين بالمحافظة، حمدي الشربيني طرح 60 ألف أسطوانة بوتاجاز يوميا وتوزيعها على المواطنين من خلال منافذ البيع المقررة لها وتوفير كميات كبيرة من السلع الغذائية من سكر وزيت ودقيق بفروع الجمعيات الاستهلاكية، لافتا إلى أن تقرر إقامة معرض لمستلزمات عيد الأضحى المبارك يضم 24 جناحا وتشارك فيه الشركات والمصانع والأسر المنتجة ومشروعات الشباب الحاصلين على قروض من برنامج مشروعك لبيع الملابس المدرسية والأحذية والحقائب والأدوات المدرسية وجميع السلع الغذائية على أن يتم البيع بسعر التكلفة.

من جانبه، قال مدير أمن الشرقية، اللواء رضا طبلية، أنه سيتم تكثيف التواجد الأمني والمروري في جميع الشوارع والميادين وأماكن تجمعات المواطنين لتحقيق الانضباط في الشارع والسيولة المرورية على الطرق.

وفي محافظة أسيوط، أعلن المحافظ المهندس ياسر الدسوقي، أنه سيتم طرح لحوم مجمدة ولحوم برازيلي وكافة أنواع الدواجن بأسعار مخفضة بمختلف قرى ومراكز المحافظة من خلال التنسيق بين مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة وشركات اللحوم والمواد الغذائية، بالإضافة إلى توفير اللحوم البلدية بالتنسيق مع مديرية التموين والحجر الصحي التابع لوزارة الزراعة وذلك لتوفير حصص للمحافظة من العجول المبردة والحية للذبح الفوري خلال العيد.

من جانبه، أكد مدير عام مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة، الدكتور علاء عبد المجيد، أنه تم التنسيق مع بعض الشركات لتوفير 7 مبردات لطرح اللحوم المجمدة البرازيلي بسعر 38 جنيها وسعر 22 جنيها لكيلو الكبدة وذلك بجميع المراكز والقرى الأكثر احتياجا بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن، مشيرا إلى توفير أعداد من الأضاحي البقري والجاموسي بمواقع المشروع تسهيلا على المواطنين خلال العيد وبأسعار مخفضة.

وفي محافظة بورسعيد، عقد المحافظ اللواء عادل الغضبان، اجتماعا مع أئمة ومشايخ مديرية الأوقاف برئاسة المدير العام الشيخ صفوت نظير، للوقوف على استعدادهم لاستقبال عيد الأضحى المبارك وبحث سبل النهوض بالعملية الدعوية ورفع الوعي الديني لدى المواطنين، حيث طالبهم بالنهوض بالدعوة ونشر تعاليم الدين الحنيف المعتدلة، مشددا علي أهمية دورهم وضرورة تواجدهم الدائم بالمساجد وعلى المنابر لتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى المواطنين لاسيما الشباب منهم حتى لا يقعوا فريسة في أيدي أصحاب الفكر المتطرف.

من جانبه، صرح مدير عام الأوقاف أن عدد صكوك الأضاحي التي بيعت بالمحافظة بلغ 175 صكا من خلال المديرية فقط، لافتا إلى أن الحصول على الصك يتم عن طريق التوجه إلى أئمة المساجد المخصصة لبيع الصكوك وهي 6 مساجد (مسجد الرحمة، والتوفيقي، ومريم، والسلام، ولطفي شبارة، وبورفؤاد الكبير) ويتم توريد قيمة الصكوك للمديرية حيث تبلغ قيمة الصك الواحد 1200 جنيه.

وأشار إلى أن أئمة المديرية سيقومون بتوعية المواطنين بأن جلود الأضاحي سيتم جمعها من خلال مركزي شباب الزهور وبورفؤاد لصالح مرفق الإسعاف وعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي بالمحافظة، وبأنه لا يجوز بيع جلود الأضحية أو منحها للجزار وبل يتم التصدق بها.

وفي محافظة المنيا، قرر المحافظ اللواء طارق نصر، إلغاء كافة الإجازات والراحات لرؤساء ومسئولي الأجهزة المعنية، استعدادا لاستقبال العيد ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة مراكز ومدن المحافظة بجميع القطاعات الخدمية والتنفيذية وتشكيل غرف عمليات رئيسية بالمحافظة والمراكز والإدارات والمصالح الحكومية وعمل نوبتجيات على مدار 24 ساعة لتلقي أي بلاغات ترد من المواطنين ومواجهة أي طوارئ والتعامل معها بشكل فوري.

ووجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية والوحدات القروية بتكثيف أعمال التجميل ونظافة الشوارع بالمدن والقرى وذلك في إطار الحفاظ على الوجه الحضاري والجمالي للمحافظ ورفع وإزالة تجمعات القمامة والمخلفات أولا بأول، مؤكدا ضرورة المرور على المخابز والمستشفيات والأسواق والمجازر والجمعيات الاستهلاكية للتأكد من انتظام العمل وتوفر كافة السلع التي تلبي احتياجات المواطنين استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وضرورة التأكد من توافر اشتراطات الأمن والسلامة النهرية بالمراسي والمعديات التي تستخدم في نقل المواطنين ووضع كافة الاحتياجات الأمنية المطلوبة بالتنسيق مع أجهزة الحماية المدنية،

وكلف المحافظ مديرية التموين بالتأكد من توفر الخبز طوال أيام العيد وإعداد خطة عمل للمخابز وتوفير أسطوانات البوتاجاز والمواد البترولية بالمحطات، مشددا على ضرورة إحكام الرقابة وضبط الأسواق واستمرار الحملات على المجازر والجمعيات الاستهلاكية لمنع حدوث أية زيادات أو تلاعب خاصة بالنسبة للسلع الأساسية ولحماية المواطنين من السلع مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية.

كما وجه إدارة المرور بتكثيف الحملات المرورية ومراجعة الإرشادات المرورية والكمائن خلال أيام العيد لتسهيل و ضبط الحركة المرورية بداخل المدن والقرى والسيطرة علي مواقف نقل الركاب والطرق والسيارات والتواجد المستمر داخل المواقف لمراقبة مدى الالتزام بالتعريفة المحددة وأعداد الركاب.

من جانبها، أعلنت مديرية الصحة حالة الطوارئ بالمستشفيات وشددت على الانضباط والتواجد للأطباء والعاملين وتوفير الأدوية الخاصة بقسم الطوارئ وسيارات الإسعاف واستقبال الحالات العاجلة بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية التموين والطب البيطري ومباحث التموين لتنظيم حملات مكثفة على الأسواق والمطاعم ومحلات بيع اللحوم وذلك للتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من حملهم لشهادات صحية سارية المفعول.

ومن ناحية أخرى، أعدت مديرية الطب البيطري خطة عمل لفتح المجازر قبل العيد بأسبوع وطوال أيام العيد بالمجان للأهالي والمستفيدين مع القيام بالتفتيش على اللحوم و مراقبة الأسواق ومنع ذبح الأضاحي خارج المجازر وذلك بالتنسيق مع مديريتي الصحة والتموين والتأكيد على النظافة المستمرة داخل وخارج المجازر والمرور على الثلاجات ومحلات الجزارة لمتابعة المخزون والمعروض من اللحوم ومنتجاتها.

وفيما يتعلق بمديرية الأوقاف فقد أعلنت عن تخصيص 112 ساحة لأداء صلاة العيد موزعة على مستوى مراكز المحافظة التسعة مع اختيار خطباء من المشهود لهم بالاعتدال والقبول لدى المواطنين والتأكيد على ضرورة نظافة الطرق المؤدية للمساجد وإنارتها.

وفيما يخص قطاع الكهرباء شدد المحافظ على التأكد من سلامة المعدات الكهربائية وإيجاد البديل في حالة انقطاع التيار الكهربائي في أي منطقة مع ضرورة تواجد طاقم للصيانة يعمل على مدار الساعة، كما وجه شركة مياه الشرب والصرف الصحي بتشغيل منظومة الكلور وأخذ عينات من مياه الشرب بصفة منتظمة ودورية لفحصها بمعرفة مديرية الصحة.

وفي محافظة الدقهلية، قال المحافظ حسام الدين إمام إنه قد تم رفع حالة الطوارئ بالأجهزة المختلفة استعدادا لاستقبال العيد، حيث تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وغرف عمليات فرعية بالوحدات المحلية وقطاعات الخدمات على أن يستمر العمل بها على مدار اليوم لتلقي شكاوى المواطنين والإخطار الفوري بالحوادث والمشكلات المتعلقة بالمواطنين وحلها على الفور.

وشدد المحافظ على تكثيف الحملات التموينية لإحكام الرقابة والسيطرة على المخابز بالمحافظة لمنع تسريب الدقيق المدعم وضمان إنتاج الخبز وتوفيره للمواطنين بالجودة المطلوبة، وكذلك الحملات المشتركة للوحدة المحلية والصحة والتموين والطب البيطري بالتنسيق مع مديرية الأمن لضمان انضباط الأسواق وتوفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين بكافة منافذ البيع والجمعيات الاستهلاكية والتأكد من صلاحية السلع المعروضة وتوفير الكميات اللازمة من أسطوانات البوتاجاز المنزلية بما يغطي احتياجات المواطنين.

كما أصدر المحافظ تعليمات مشددة إلى رؤساء المدن للاهتمام بنظافة الشوارع والحفاظ على المظهر الجمالي ورفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات ومراكز وحدات طب الأسرة ومرفق الإسعاف لاستقبال أية حالات مرضية طارئة وتقديم العلاج لها على الفور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل