المحتوى الرئيسى

السيسي : حريصون على نقل التجربة اليابانية الرائدة في مجال التعليم

09/04 12:31

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء الياباني للمرة الثالثة في أقل من عامين، بما يؤكد المستوى المميز الذي وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية.

صرح السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أشار خلال لقائه رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، بمقر إقامته فى مدينة هانجشو الصينية، وذلك بحضور وفدى البلدين، حيث ضم الجانب المصرى السادة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية، إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، خصوصًا التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيراً إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خصوصًا فى ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية في مصر من سمعة طيبة.

كما أعرب عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيرًا إلى التجربة اليابانية الرائدة فى هذا المجال التى أسهمت فى تحقيق نهضتها التنموية.

كما أشار سيادته إلى إمكانات التعاون بين البلدين في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية في أفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثي بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيدًا فى هذا الصدد بنجاح قمة "التيكاد" الأخيرة التى عقدت فى نيروبي.

وأشاد رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" بقوة ومتانة العلاقات التى تجمع بلاده ومصر، فضلاً عن التعاون التنموي القائم، مثمنًا زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى طوكيو في فبراير الماضي، والكلمة التى ألقاها فى البرلمان الياباني، التى تركت أثرًا كبيرًا في نفوس الشعب الياباني.

كما أكد رئيس الوزراء الياباني على متابعة تنفيذ نتائج هذه الزيارة التى أسهمت في إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائي، خصوصًا فيما يتعلق بالشراكة بين البلدين فى مجال التعليم، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشاريع العملاقة التي تم الاتفاق عليها، ولاسيما فى مجالات الطاقة والصحة والبنية التحتية.

وشدد "شينزو آبي" على أهمية تعزيز التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين مصر واليابان، بالنظر إلى ما يتمتع به البلدان من تاريخ وحضارة عريقة وإمكانات كبيرة لتفعيل تعاون وثيق في هذه المجالات، منوهاً إلى مواصلة دعم بلاده لمشروع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى المتحف المصري الكبير الذي يعد رمزًا للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين، حيث أبدى الجانبان اهتمامًا بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل