المحتوى الرئيسى

خبراء في ندوة «الصين اليوم» بالقاهرة: «قمة العشرين» أولى خطوات تعافي الاقتصاد المصري

09/04 15:45

برعاية المجموعة الصينية للنشر الدولي، نظمت دار مجلة "الصين اليوم" ندوة حول قمة مجموعة العشرين، ودورها في تنشيط الاقتصاد المصري وجذب الاستثمارات الأجنبية.

واستضافت الندوة عددا من المسئولين والخبراء الاقتصاديين، هم: السفير جمال الدين بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب، والدكتور مصطفى إبراهيم، نائب رئيس مجلس الاعمال المصري الصيني، وأحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، ومحمد بركة، عضو مجلس الاتحاد المصري الاندونيسي، وفتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، وعمرو موسى، الخبير الاقتصادي، وأدار الندوة حسين إسماعيل، نائب رئيس تحرير مجلة "الصين اليوم".

الصين فتحت طريقًا جديدًا أمام النمو، ويجب أن تغتنم الدول الفرصة التاريخية التي يقدمها الابتكار، والثورة التكنولوجية والتجول الصناعي لزيادة قدرة النمو.

- الصين تدعم ترابط البنية الأساسية وتشجَع بنوك التنمية على تقديم الدعم المالي للمشروعات الصناعية والخدمية.

- مجموعة العشرين ستضع خلال قمة هانغتشو خطة للتنمية المستدامة (2020 – 2030).

وأشار حسين إسماعيل إلى أن قمة العشرين الحالية في هانغتشو هي الأكبر من ناحية عدد المشاركين والفعاليات، وأن حجم اقتصادات أعضاء مجموعة العشرين يشكل حوالي 85% من حجم الاقتصاد العالمي، ويشكل سكانها أكثر من ستين في المائة من سكان العالم.

وفي كلمته أثنى السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، على مقابلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكريسيتين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركة مصر في قمة العشرين بمدينة "هانغتشو" الصينية.

وقال بيومي إن الاقتصاد المصري متعافٍ ولا يزال يحتل مكانة مهمة على الخريطة الدولية، وأن الاقتصاد المصري هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي في 2011 وهو أكبر اقتصاد في شمالي أفريقيا وثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا.

وقلل "بيومي" من مشكلة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في مصر، مؤكدًا أن الجنيه لا يجب أن يرتبط بالكرامة الوطنية، لأن خفض العملة أو رفعها يقوم على معايير اقتصادية، مدللا على خفض الصين عملتها المحلية بنسبة 30% لتعطي صادراتها تنافسية أكبر.

واعتبر أن دعوة الصين لمصر في قمة العشرين يأتي انطلاقًا من إيمان بكين بدور القاهرة المحوري في الحركة الاستثمارية في الشرق الأوسط وأفريقيا والدول العربية.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية باتت تتحرك بشكل أسرع، قائلا إن الصين تشترك حاليا في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، وتوقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع مدينة النسيج في المنيا، وتستثمر حاليا في مجال الفنادق، وكذلك استثمارات شركة "تيدا" في العين السخنة، وكذلك لها استثمارات متزايدة في منطقة شرق التفريعة.

وأكد أن الصين تستهدف رفع التجارة البينية مع أفريقيا من 193 إلى 400 مليار دولار سنويًا بحلول 2020، مؤكدًا أن مصر ستكون حجر الزاوية في هذا الاتجاه، لمكانتها الأفريقية الكبيرة.

من جانبه، اعتبر أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن مشاركة مصر في قمة هانغتشو للعشرين مكسب كبير للاقتصاد المصري، حيث ستتيح تلك المشاركة عرض خريطة مصر الاستثمارية على "صفوة دول العالم".

وقال شيحة إن الصين تمثل خليطًا ناجحًا للغاية بين التكنولوجيا والتعليم واستثمار البشر، مشددًا على أن مصر يجب أن تخطو خطوات جادة ناحية بكين، والعمل على الاستفادة من تجاربها، مردفا: "هؤلاء الناس ملتزمون وناجحون".

وطالب شيحة الحكومة المصرية بالمزيد من الانفتاح على الصين بدلا من الغرب، لأن الأخير لا يهمه المصلحة القومية للاقتصاد المصري بشكل مجرد مثل الصين، التي يهمها حاليا أن يكون الاقتصاد المصري متماسكًا وقويًا.

أما عمرو موسى، الخبير الاقتصادي، فركز على أهمية الأمن المعلوماتي في زمن الاقتصاد الرقمي، مؤكدًا أن هذا أكثر ما يهم قادة مجموعة العشرين في القمة الحالية، مطالبًا مصر بدخول هذا المجال.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل