المحتوى الرئيسى

"مشعل" يصل إلى عمان لتشييع جثمان والدته

09/04 11:21

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الى العاصمة الأردنية عمان صباح الأحد للمشاركة في تشييع جثمان والدته التي وافتها المنية ليل السبت الأحد.

وقالت مصادر إسلامية مقربة من مشعل لوكالة فرانس برس إن “مشعل وصل إلى عمان صباح اليوم (الاحد) للمشاركة في تشييع جنازة والدته فاطمة مشعل من مسجد الجامعة الاردنية في عمان الى مثواها الاخير بالمقبرة الاسلامية في ضاحية صويلح شمال عمان عصر الاحد”.

وبحسب هذه المصادر فان مجلس عزاء سينصب بجانب المقبرة لاستقبال المعزين عصر الاحد.

وكان مصدر حكومي أردني أكد لوكالة فرانس برس أن “الاردن سمح لخالد مشعل بالدخول إلى المملكة والمشاركة في تشييع جثمان والدته لأسباب إنسانية بعد ان تقدم بطلب بذلك”.

وكانت عمان وعلى اثر تدهور العلاقات مع حماس، ابعدت خمسة من قادتها بينهم مشعل من المملكة الى قطر في 1999 قبل ان يستقر مشعل لسنوات في سوريا.

وتعود آخر زيارة لمشعل إلى عمان إلى 28 كانون الثاني/ يناير عام 2013 حين التقاه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان، وكانت تلك زيارته الرسمية الثالثة منذ ابعاده عن المملكة عام 1999.

لكنه زار الأردن ثلاث مرات أخرى منذ ابعاده، الأولى في آب/ اغسطس 2009 من اجل المشاركة في تشييع جنازة والده عبد الرحيم مشعل الذي توفي في الاردن عن 91 عاما، والثانية لعيادة والدته المريضة في ايلول/ سبتمبر 2012، والثالثة للمشاركة بتشييع جثمان عمر سليمان الأشقر، احد مؤسسي حركة حماس في 29 حزيران/ يونيو 2012.

وشهدت علاقة المملكة مع حماس مزيدا من التوتر عام 2006 عندما اتهم الاردن الحركة بتهريب الاسلحة من سوريا إلى اراضيه.

وكان خالد مشعل، الذي يحمل الجنسية الأردنية، تعرض لمحاولة اغتيال بالسم قام بها الموساد الاسرائيلي في عمان العام 1997.

وهدد الملك الراحل الحسين بن طلال حينها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة العبرية اذا لم توفر الترياق الذي انقذ حياة مشعل لاحقا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل