المحتوى الرئيسى

مخطط إخوانى ـ سلفى لإقامة ساحات موازية لصلاة العيد

09/03 20:33

لجأت تيارات الإسلام السياسى الى حيلة جديدة، لحشد المواطنين والتحريض على التظاهر ضد الحكومة فى عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال تنظيم ساحات لصلاة العيد موازية لساحات وزارة الأوقاف، بعد ان كشفت الأجهزة الأمنية مخطط احتلال ساحات وزارة الأوقاف التى كانت تنتوى تنفيذه التيارات الإسلامية فى محافظات الإسكندرية والبحيرة.

وقال مصدر بالأوقاف، إن مفتشى الوزارة رصدوا تحركات لشباب من تيارات إسلامية فى الإسكندرية والبحيرة وهم ينظمون اجتماعات للتشاور حول كيفية تنظيم ساحات موازية لساحات وزارة الأوقاف ودعوة المصلين للصلاة فيها من خلال لافتات إرشادية وبيانات على مواقع التواصل الاجتماعي تدل على أماكن إقامة هذه الساحات بعيداً عن عيون وزارة الأوقاف والأجهزة الأمنية خشية ملاحقتهم.

وتابع المصدر، أن شباب الدعوة السلفية وبعض المنتمين للتيارات الإسلامية الأخرى فى عدد من المحافظات بالإضافة الى بعض المنتمين لجماعة الإخوان، وراء هذه التحركات معتمدين على خطباء من أصحاب الأفكار المتشددة فى إلقاء خطب تلهب مشاعر المصلين وتدفعهم للتظاهر ضد الحكومة ونشر الفوضى.

وكانت إدارة التفتيش والمتابعة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية، أحبطت اجتماع شباب الدعوة السلفية والذى كان يدعو للتحريض ضد الأوقاف ومناقشة السيطرة على ساحات عيد الأضحى المبارك. وضبطت أوقاف الإسكندرية عددا من الملصقات التابعة للدعوة السلفية مكتوب عليها «السلفية توحيد - اتباع - تزكية - خير فى اتباع من سلف وكل شر فى ابتداع من خلف»، كما ضبطت لافتات تدعو لساحات صلاة عيد الأضحى باسم الدعوة السلفية وعدد من الملصقات الأخرى والأشرطة والكتب التى توزع على المواطنين. كما تم ضبط صناديق خاصة بالتبرعات المخالفة للقانون يقوم بجمعها أبناء الدعوة السلفية داخل المسجد.

 من جهتها، أصدرت وزارة الأوقاف بياناً حذرت فيه من استغلال صلاة العيد سياسياً، وأكدت أن ساحات العيد وفق قانون ممارسة الخطابة في حكم صلاة الجمعة، ويجب أن تكون تحت الإشراف الكامل لوزارة الأوقاف، وأن تقتصر الخطابة بها على المصرح لهم بالخطابة من الوزارة، وأن تكون في إطار المناسبة بعيدًا عن أي توظيف سياسي أو حزبي أو انتخابي، وأن يكون الأداء في ضوء الخطبة التي حددتها الوزارة «صلاة العيد آداب وضوابط».

وشدد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، علي استغلال ساحات صلاة العيد فى الترويج والدعاية لأحزاب أو تيارات بعينها، ووجه بأن تكون الساحات للصلاة فقط بعيداً عن السياسة.

وقال «جمعة» خلال لقائه عدداً من الدعاة والأئمة، إن الوزارة ستواجه أى استغلال سياسي لساحات صلاة العيد بمنتهى «الحسم».

أكد اللواء علاء الدين أحمد شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، أن المديرية اتخذت كل الاستعدادات الأمنية لمواجهة كل صور الأعمال الإرهابية والتخريبية، التى من المتوقع أن يقوم بها أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية من مختلف الفصائل الإرهابية، خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل