المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. حفيدة الخديوي عباس حلمي الثاني تكشف عن أسرار لأول مرة

09/03 20:33

كشفت فاطمة الزهراء جمال الدين بكير خورشيد، حفيدة الخديوي عباس حلمي الثاني، أسرار ومفاجآت وكواليس،  لأول مرة  فى حوارها الخاص لـ"بوابة الوفد"، من داخل منزل جدها، وكيف ترى دور تركيا والإخوان فى التآمر ضد مصر، وكيف ترى ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وتعليقها على دور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهل تؤيده لفترة رئاسية ثانية ..ولماذا؟

ج - فاطمة الزهراء جمال الدين بكير خورشيد حفيدة الخديوى عباس حلمي الثاني من الزوجة الأولى أمينة التى أنجب منها إبراهيم وإسماعيل وأحمد طوسون، حيث أخذت من فرع إبراهيم وأحمد طوسون، والأخير تزوج من بامبه قادم، وأنجبا عباس الأول، وأخذت من إبراهيم إسماعيل ابنه الذى أنجب محمد توفيق وحسين كامل وفؤاد الأول، وتزوج محمد توفيق ابنة عباس الأول من أحفاده أمينة إبراهيم إلهامى، وأنجبوا عباس حلمى الثانى وشقيقته خديجة عباس حلمى وأنا أرث عباس الأول وجدى صالح باشا فريد، يرث عباس الأول وشهرته صالح باشا فريد، وأصله الأمير لؤى برينج ويندى، لأنه دائمًا لهم أسماء شهرة وأسماء أخرى تركية، كى يتعرفوا بها فيما بينهم، وأنا أرث صالح باشا فريد عن طريق جدتى مهرنجان أم والدى الذى استُشهد قبلها.

ج - لديا بنتين واحدة تزوجت وآخري تعيش معي.

ج - "لدي مشكلة كبيرة جدًا بعد استشهاد والدي، حيث فوجئت أن معاشه لا يتساوى مع مدني أو عسكري رغم أن لدي مستندات تثبت استشهاده بقرار من رئاسة القوات الجوية، ولكن بعد نشر جريدة الوقائع المصرية بعد صدور القرار أن يعامل معاملة شهداء فوجئت أنهم يعطونى معاشًا على اعتبار أنه مدني وإعانة ومعاشًا استثنائيًا، وعندما سألت فى شئون الضباط لتغيير معاشه إلى معاش عسكري فوجئت بالرفض، حيث أتقاضى معاش 2000 جنيه فقط"، وتساءلت: "كيف استخرجوا بطاقة علاج لشهيد على أنه متوفى وليس شهيدًا؟ وكيف ذكروا اسمه على مطار "بكير" على أنه شهيد ويعاملوه معاملة المتوفي؟ فأين حقه وخاصة أنه كان أستاذًا للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى الطيران وعلم الضباط المصريين فنون القتال وكان الطيار الأول وحصل على قلادة النيل، ماذا يحدث لو كل واحد أخذ حقه ولقبه يا ريت ألاقى إجابة على سؤالي؟

هل كانت معيشتك فى مصر على مدار حياتك ام انتقلتي إلى بلدان آخرى؟

ج - "انا حياتي كلها عشتها فى مصر و لم أندم لأنها بلد الأمان، والواحد مش بالمكان الذى ولد فيه ولكن بالناس اللى عاش معاها، كما أنه ليس بشرط الجنسية، حيث إنى تركية الأصل، ولكن طالما أنى ولدت بمصر فأصبحت ابنتها، تعودت على طباعها وعاداتها وأبنائي مصريين، مضيفة "اللى يشرب من مية النيل لازم يتبّت فيها وميسبهاش".

ج - "أحب الأماكن القديمة التى تتصل بالتاريخ والزمن السابق مثل القلعة، والقصور القديمة وقصر المنتزه.

ما هي الحيوانات التي تحبي تربيتها؟

ج - أحب تربية الحيوانات مثل "القطط والكلاب" وسابقًا طيور مثل العصافير ولدى 3 كلاب خاصة بابنتى وهى "مارلى وآيسى وبرونى"، وأنا إنسانة نباتية.

ما الثروة التى تبقت من جدك الخديوي عباس حلمي؟

ج - قصر المنتزه والقبة وأرض مشهورة بأرض البترول بمسطرد، بالإضافة إلى قصر الدوبارة وأماكن أخرى، مضيفًة أن هناك حربًا بينى وبين وزارة الأوقاف بسبب هذه الممتلكات، حيث ادعت الوزارة أن الخديو عباس حلمى الثاني باع لها أملاكه وهذا لم يحدث والذى يثبته العقد 35800 لأنها كانت ناظر على الأوقاف الأهلية.

رأيك فى مسلسل سراي عابدين ؟

ج - "بصراحة مكنشى من المفروض عمل جزء ثان بعد النقض الذى تم توجيهه للجزء الأول، ولكنه من الواضح أنه يوجد تحد وأنهم مازالوا مصرين على تسويق السمعة السيئة والمغلوطة، ومهما اتكلمنا إننا مش عايزين تكمله يقال لك كلامًا مش مقنع، ولو عملتوا جزء ثان اعملوا جزء يصحح الأول مش التمادى فى الخطأ، الشعب المصرى مش هيستفاد من المسلسل الذى خالف الواقع، وما قدمه ليس شيئا تاريخيًا ولكنه استهتار بالقيم التاريخية.

كيف تكون معاملتك عند طلب خدمة من المصالح الحكومية؟

ج - ًعادتًا لا يكون لدي رغبة فى ذكر صفتي، واذكر صفتي ليه وانا بقف طابور مع الناس، في بعض الناس تعرفني وآخرين لا يعرفوني، فليس هناك داعي أعرفهم بنفسي.

ما هم الفنانين المفضلين لديكي؟

ج - والله كلهم كويسين، لكن انا أفضل بتوع زمان مثل الفنانين: "علي الكسار وليلى مراد وعادل خيري، يعني مجموعة الزمن الجميل، وبحب ايضًا المسلسلات الاجنبية ذات الأداء المقنع.

تفضلين الحكم الملكي ام الجمهوري؟

ج - الملكي طبعًا، وهذا حكم الشعب ليس حكمي انا، لأن أيام الملكية كان الخير كثير ومكنش فيه استغلال نفوذ و لا حب صعود إلى القمة على حساب الآخرين.

ما هو أقرب الرؤساء الي قلبك.. ولماذا؟

ج - "الرئيس الراحل أنور السادات لأنه راجل كويس وتحس أنه واحد منك خايف عليك وزوجته جيهان السادات إنسانة محترمة وهما الاثنين مثال لزوجين مخلصين دون غيرهم".

مَنْ مِنْ زوجات الرؤساء الأقرب إلى زوجات الملوك؟

ج - جيهان زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات هى الأقرب بالنسبة لى.

ج -  25 يناير انتفاضة للشعب المصري من الظلم والفساد والبطالة، وأنا تنبأت لهذه الثورة منذ 2005، عندما زادت المحسوبية وكل من يجتهد لا يأخذ حقه، بل المرفهين هم من تم تعيينهم بدلًا من المجتهدين الذين شقوا فى الحياة، وعلى الدولة مساعدة الشباب بالمشاريع، فبعد كل هذا قام الشباب بهذه الثورة التى جاءت لتقول للظلم لا.

وهل هناك اوجه اختلاف بين الثورتين وثورة52؟

ج - 52 لم تريق دماء فعندما خرج الملك فاروق رفض أن تراق دماء المصريين، ولكن عندما تم خلع مبارك عانينا الأمرين ورأينا الدماء تسيل على أرض الوطن وكذلك عندما تم عزل مرسى، وأيام عبد الناصر كذلك أريقت دماء بسبب الأسلحة الفاسدة، ولكن فى عهد الرئيس السادات لم يحدث ذلك.

ماذا عن فترة حكم الاخوان لمصر؟

ج - "أسوء مرحلة مرت بها مصر هى فترة حكم الإخوان وربنا ما يرجعها تاني لأن الحكم فيها ليس لشخص فقط وانما كانت عبارة عن مجموعة تسمي "عشيرة الإخوان" تعمل لصالحها بعيدة تمامًا عن مصالح الشعب، دائمًا يرددوا أهلي وعشيرتي نفترض انه يوجد احد بعيد عن العشيرة يبقى مش موجود وتم تجاهله، فكان حكمهم ظالم وبعيد عن الشريعة الإسلامية تمامًا".

ج - لا يمت للإسلام بأى صلة، وحسبى الله ونعم الوكيل، بسبب ضحايا مصر من رجال الجيش والشرطة والأطفال وكيف يقتلون الشعب والجيش والشرطة باسم الإسلام وهذا مخطط من الجهات الأجنبية وحماس ودورهم فى تخريج المسجونين فى عهد مرسى، من الآخر هم خدعونا.

وهود مجرد اداة فى أيدي المرشد واعضاء مكتب الارشاد ومرسي ليس ضحية بل متواطئ مع هؤلاء فى تخريب البلاد وانقسام الشعب إلى حزئين.

 ج - أقول لهم أن الدين الإسلامي محبة  وتسامح وليس سفك دماء وقتل أبرياء.

حجم التحديات التى تعاني منها مصر مقارنة بالعقود السابقة؟

ج - طبعًا مصر تواجه تحديات كبيرة خاصة بعد بدء الدولة فى الانتعاش والوقوف على رجليها على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتتمثل فى رغبة الغرب فى هدم الدولة، وإذا قارنت حجم هذه التحديات الآن بالسابقة، اقول انها زادت خاصة بعد خروج مرسي من الحكم وتوالت العناصر الارهابية التى ترغب فى تقويض استقرار البلاد، لكن الله حافظًا لها وستنتصر ان شاء الله مصر على هذه التحديات من خلال وقوف الشعب خلف قيادته السياسية وجيشه.

ج - "نعم عشان حسيت أن الراجل ده هيعمل حاجة فى البلد، مشيرة إلى أن وعوده للشعب نفذها يعني مكدبش على حد، وكان الرجل الوحيد الذي وقف امام الإخوان وأنقذ مصر منهم".

هل لديكي تطلعات  للقاء الرئيس السيسي..وما رسالتك له؟

ج - نفسي اقابل السيسي عشان أشكره على انقاذ مصر من أيدي الإخوان المسلمين الذين كادوا أن يأخذوا البلاد إلى الهاوية،كما اشكره على الوفاء بالوعود التى وعدنا بها، وأطلب منه أن يرشح نفسه لفترة رئاسية ثانية لأجل تقدم بلدنا مصر.

وأقوله "متسبناش يا ريس وخلي بالك مننا".

ما هو رأيك فى إعطاء السيسي الملك فؤاد الأول جواز سفر يحمل لقب آخر ملوك مصر؟

ج - "لفتة ظريفة منه.. أخيرًا اعترفوا بنا وأعطونا قيمتنا ونأمل فى أن تتكرر مع الأحفاد الذين يعيشون على قيد الحياة وهم فى تجاهل تام، فالإعلام مثلًا لا يعلم عنا شيئًا ونفسي أتعرف على الرئيس السيسى.

هل يشبه السيسي أحد من الحكام السابقين؟

ج - كل حاكم له شخصيته المستقلة به، وبناءًا على الأفضل فى شخصيته نتقبله، يعني "كل واحد فيه حاجة حلوة فى شخصيته ينفرد بها دون غيره".

هل السيسي قصر فى وعوده للشعب؟

ج - "لا طبعًا وبعدين لو قصر كان اشتكى منه الشعب، وانا من وجهة نظري الرئيس السيسي يعمل بسرعة الصاروخ وأنقذ البلاد من الدمار وانشأ العديد من المشروعات".

هل لديكي مشكلات خاصة مع جهات حكومية؟

ج - "نعم ويا ريت الرئيس السيسي يتدخل لحلها، مشكلتي مع وزارة الاوقاف، حيث انني الوريثة الوحيدة لكل الثروة التى تركها جدي الخديوي عباس حلمي بعضها اخذها أشخاص بالتحايل على القانون والآخر تركه جدي والـ"الريع" يخرج إلى الأوقاف لإعطائه للفقراء مع الاحتفاظ باننا املاك لها، وعندما توجهت إلى الأوقاف لطلب حقنا فى الأملاك ادعت انها اشترت الارض من جدها وهذا غير صحيح، حيث اننى معى ما يثبت صحة كلامي.

وتابعت: "مش محتاجة من الأملاك غير حاجة بسيطة عشان مستقبل بنتي والباقي تاخذه الدولة توزعه على الفقراء، حيث ان الاطيان موزعة ما بين الأسكندرية والقاهرة".

ماذا ستقدمون للشعب حال أعطائكم فرصة للحكم مرة ثانية؟

ج - "والله لا نسعى للحكم، نحن لا نريد سوى أن يكون الشعب كله على قلب رجل واحد عشان ننهض بمصر بلدنا الغالية علينا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل