المحتوى الرئيسى

الحكومة: الجيش لا يحقق أرباحًا من ألبان الأطفال.. وندعو القطاع الخاص لاستيراده

09/03 20:39

شدد مجلس الوزراء على أهمية وصول الدعم بشكل عام إلى مستحقيه، خاصة بعد أزمة ألبان الأطفال، دون أن يتسرب لاستخدامه في أغراض أخرى.

وأكدت الحكومة أن عدد المنافذ التي توزع الألبان المدعمة حاليًا 1005 منفذًا بوحدات الرعاية الصحية الأولية بجميع المحافظات، ويجري التخطط لزيادة تلك المنافذ لتصل إلى 1600 منفذًا موزعة على جميع المحافظات لضمان توافر الألبان المدعمة وحسن توزيعها.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، بالدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، الذي قدم تقريراً شاملاً حول قضية ألبان الأطفال، والإجراءات التي يتم اتخاذها لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة منه.

وأشار وزير الصحة إلى أن تلك المنافذ الخاصة ببيع الألبان المدعمة جميعها مميكنة، وموزعة على مستوى محافظات الجمهورية بوحدات الرعاية الصحية، حيث يوجد في محافظة القاهرة 109 منفذاً، و63 منفذاً بالجيزة، و82 بالدقهلية، و50 بقنا، و12 بمطروح، ويعتمد توزيع الألبان بحسب الكثافة السكانية بكل محافظة.

وأشار التقرير الذي قدمه الوزير إلى أنه يتم صرف الالبان المدعمة لاربعة فئات مستحقة؛ (الأم غير القادرة على الرضاعة الطبيعية، الأم المريضة، الأم التي لديها توأم، الأطفال التي توفيت والدتهم).

وأوضح التقرير أنه يتم الصرف من المنافذ عن طريق تقديم شهادة ميلاد الطفل والرقم القومي لكل من الأم والأب، وايصال الدفع من البريد بقيمة 15 جنيهاً ( مرة واحدة فقط فى بداية الصرف)، ويتم الصرف بعد ذلك عن طريق الكارت الذكي بعد أن تم ميكنة المنظومة وفق دائرة مغلقة.

وأضاف التقرير الذي قدمه وزير الصحة، أنه يتم صرف الألبان المدعمة للطفل من عمر يوم حتى 6 أشهر، بواقع 2 علبة في الشهر الأول من عمر الطفل، و4 علبة خلال الشهر الثاني، وكذا 4 علبة للشهر الثالث، و 6 علب للطفل في الشهر الرابع ومثلها في الشهرين الخامس والسادس، وذلك حسب وزن الطفل في مراحل هالعمرية، ويقدر الدعم المقدم من الدولة للألبان الأطفال المستحقين بـ380 مليون جنيه.

وأوضح التقرير أن الحكومة تعاقدت على شراء 18 مليون علبة مدعمة تكفي وفقاً للتقديرات لأكثر من سنة، مشيراً إلى أنه يتم اصدار تقارير يومية تتضمن رصد حركة توزيع الألبان وبيعها داخل منافذ وزارة الصحة من وحدات الرعاية الصحية، وقد أشار التقرير إلى أن عدد العلب المنصرفة يوم 3 سبتمبر بمحافظة القاهرة على سبيل المثال قد بلغ 2100 علبة، فيما بلغ الرصيد المتبقي لنفس اليوم 31 ألف علبة.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة تقوم باتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مصنع لانتاج لبن الأطفال بالتنسيق مع القطاع الخاص المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل