المحتوى الرئيسى

مرشحو اليونسكو.. صراع سياسي أم منصب

09/03 18:11

يبدو أن سيناريو "اتفقتا ألا نتفق" سيتكرر كثيرًا خلال الفترة القادمة.. إلا انه بدأ مبكرًا، فمع ترشيحات الدول العربية اسماءً لتولي منصب الأمين العام لليونسكو "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة"، شقت الاسماء الصفوف.

وحتى الآن يتنافس من الدول العربية أربعة مرشحين من مصر ولبنان وقطر، حيث رشحت مصر السفيرة مشيرة خطاب، ورُشح من قطر الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري؛ وزير الثقافة، وجاء المرشحان الأخران من لبنان وهما فيرا خوري، وغسان سلامة؛ وزير الثقافة اللبناني الأسبق.

وبدلًا من أن تجتمع الدول العربية، على قلب مرشح واحد، وجدنا مجلس التعاون الخليجي يدعم المرشح القطري.

وهذا السيناريو تكرر منذ 6 سنوات، عام 2009، عندما رشح الفنان فاروق حسني لنيل هذا المنصب، ضد خمس مرشحين من روسيا، وبلغاريا، وليتوانيا، وتنزاينا، والجزائر، وبنين.

وتنافسا في هذا العام مرشحي مصر والجزائر، ليؤدي هذا الانقسام لفوز البلغارية ايرينا بوكوفا، بمنصب الأمين العام بفارق 3 نقاط عن فاروق حسني.

ومع تزايد العدد هذه المرة، خاصة وأن الوقت مازال مبكرًا ولم تعلن أي دول نيتها لترشح أحد مسؤوليها، قررت جامعة الدول العربية، بأمنة أحمد أبو الغيط، رفع القضية لوزراء الخارجية العرب، في حين عدم اجتماع "العرب" على مرشح واحد.

والمرشحون حتى الآن، السفيرة مشيرة خطاب؛ تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1967، بدأت عملها في وزارة الخارجية عام 1986، تقلدت منصب سفيرة مصر في تشيكوسلوفاكيا خلال الفترة من عام 1990 حتى 1995، كما شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصري، والأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة، إلى جانب منصب وزير الأسرة والإسكان في حكومة الفريق أحمد شفيق عام 2011.

وحمد بن عبد العزيز الكواري؛ تخرج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة، وسبق أن شغل منصب وزير الإعلام، بجانب تعيينه مندوب قطر لدى اليونسكو خلال الفترة من “١٩٧٩ – ١٩٨٤”، ويشغل منصب المستشار الثقافي في الديوان الأميري حاليًا.

وأعلنت قطر ترشحه لمنصب مارس الماضي خلال حفل استقبال أقيم في مقر اليونسكو بباريس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل