المحتوى الرئيسى

مثقفون: مشكلتنا أننا نتعامل مع الكتاب كسلعة

09/03 16:53

"نطالب بضرورة تفعيل دور المؤسسات الحكومية ودور النشر الرسمية في إعادة الاعتبار لتوزيع الكتاب، وعلينا الاهتمام بالكتاب مثل رغيف العيش.. وعلينا الحظو مثل الغرب وان نتعامل مع الكتاب كصناعة".

جاءت هذه المطالب، خلال الندوة التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان "الكتب الأكثر مبيعًا"، وشارك فيها عدد من الكُتاب والنقاد منهم: "د.عزة بدر، والكاتبة سلوى بكر والكاتب أحمد الشيخ والناقد محمد قطب والكاتب أحمد طوسون وغيرهم وأدارها الناقد ربيع مفتاح".

واستعرضت الدكتورة عزة بدر، الكثير من الكتب الأكثر مبيعاً فى الغرب ومنها "حلم القرية الحمراء"، و"الامير الصغير" ، و"الخيمائي"، و"الجمال الاسود وسيد الخواتم".

وأشارت إلى دور السينما في توزيع تلك الأعمال، وطالبت بضرورة تفعيل دور المؤسسات الحكومية ودور النشر الرسمية في إعادة الاعتبار لتوزيع الكتاب، وأكدت أن الكتاب مثل رغيف العيش في الأهمية.

ولفتت الكاتبة سلوى بكر، إلى أن الغرب يتعامل مع الكتاب كصناعة ونحن نتعامل معه بهدف ربحى بحت وهنا تكمن المشكلة، لافتة إلى أن الأجيال الجديدة هم أجيال الصورة بعكس الماضي.

أما الكاتب أحمد قرنى، فرفض إتهام القارئ بالغباء أو التقصير، كما رفض إتهام دور النشر بالتقصير، إنما أشار لضعف دور المؤسسات الحكومية والنقاد وزيوع المحسوبية والمجاملة الثقافية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل