المحتوى الرئيسى

فيلم Nocturnal Animals يستحق المشاهدة.. قصة ثأر وخداع من الماضي تربك الحاضر

09/03 16:40

مقال نقدي مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية، وكتب بواسطة الناقد السينمائي بيتر برادشو

نحن أمام فيلم يجمع بين الإثارة والغموض والرعب، يجعلك تائهًا بين خيوطه الدرامية، فهناك واقع يعيشه أبطال القصة، وماضي مليء بالغموض وخيال يمزج بينهما. ففيلم Nocturnal Animals يعد فيلمًا ميلودراميًا ولكن بلمحة من التشويق والخداع.

الفيلم يعد الثاني لمخرجه توم فورد، بعد فيلمه A Single Man في عام 2009، ولكن على العكس يشهد تطور ملحوظ في أدائه كمخرج وكاتب سيناريو أيضًا، فقصته مأخوذة عن رواية "توني وسوزان" للكاتب أوستن رايت، صدرت عام 1993.وتدور أحداثها حول قصتين متوازيتين، أحدهما واقعية والأخرى خيالية، لكن تتداخل خطوطهما معًا، فتجعلك تتعلق بهما وتهتم بمصير كل قصة على حدة.

القصة الأولي تبدأ في مدينة لوس أنجلوس، حيث تعيش "سوزان" المرأة الناجحة التي تمتلك معرض فني لعرض المقتنيات النادرة والغامضة بعض الشئ، ولكن بالرغم من ذلك، تعيش حياة تعيسة مع زوجها الثاني "واكر". تتغير حياتها حين تتلقى سيناريو من زوجها السابق "توني" الذي تركته قبل 20 عامًا بعد أن حطمت قلبه مرتين؛ الأولي حين تزوجت بـ"واكر" من أجل المال، والثانية عندما قالت له أنه لا يصلح كاتبًا.

يطلب "توني" من "سوزان" رأيها في روايته الجديدة التي تحمل اسم"الحيوانات الليلية"، ومن هنا تبدأ أحداث القصة الثانية في ولاية تكساس، حيث يوجد توني وزوجته لورا وابنتهما هيلين، اللذين يقررون الذهاب لرحلة إلى الصحراء خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن تقطع عصابة الطريق عليهم وتعدد حياتهم ويتعرضون لمواقف عنيفة وخطرة.

مع غوص "سوزان" في الرواية تبدأ في تذكر بعض المواقف التي حدثت بينهما وبين توني، وتمتزج أحداث القصتين، وبذلك يبدأ "توني" في الثأر من "سوزان" ويدخلها في دوامة من الانتقام والغضب، كي يدمر لها حياتها. فيتخلل الفيلم الكثير من مشاهد الفلاش باك، لكنها تختلط مع الأحداث ولا تظهر بطريقة مقحمة، فهي تساعد في الكشف عن الكثير من الماضي الذي جمع بينهما وقرارات كلا منهما التي أثرت على الأخر.

الفيلم يشبه في روعته وقوة أحداثه وإيقاعه أفلام مثل The Killer Inside Me لجيم تومسون، وDuel الذي أخرجه ستيفين سبيلبيرج، وFunny Games لمايكل هانيكي. فهناك الكثير من الأحداث وتداخل العلاقات التي تجتمع جميعها في خيط من الإثارة والتشويق.

في النهاية، هذا فيلم يستحق المشاهدة، لأنه سينجح في جذب انتباهك ويجعلك جالسًا في مقعدك حتى النهاية، قلقًا على مصير أبطال القصتين.

فيلم Nocturnal Animals من بطولة جيك جيلينهال وإيمى آدامز، إلى جانب كلَا من إيسلا فيشر، وأرمى هامر، ومايكل شانون، ولورا لينى، وكريستين باور، ومن تأليف وإخراج توم فورد.

فيلم La La Land.. تحفة موسيقية تغير وجهة نظرك في الأفلام الاستعراضية

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل