المحتوى الرئيسى

الصين والولايات المتحدة تصادقان على اتفاقية باريس للمناخ

09/03 14:10

سلم كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ والأمريكي باراك اوباما، وهما رئيسا اكبر بلدين ملوثين في العالم، معا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم السبت ( الثالث من ايلول/ سبتمبر 2016) وثائق التصديق على الاتفاقية التي وقع عليها نحو 180 بلدا خلال مؤتمر باريس للمناخ في نهاية 2015 وتهدف الى احتواء التغير المناخي، وفق مراسل فرانس برس.

ويؤمل أن يساعد هذا الاتفاق على دفع الجهود الدولية لمحاربة ظاهرة الاحتباس الحراري قدما. وسلم أوباما وشي إشعارين بشأن انضمام بلديهما إلى الاتفاقية، للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية.

وصادق برلمان الصين على اتفاقية باريس للمناخ في وقت سابق اليوم السبت، إلا أن هذا الإجراء غير ضروري بالنسبة للكونغرس الأمريكي.

وقال أوباما إن هذه الاتفاقية يمكن أن تنظر إليها الاجيال المقبلة باعتبارها "اللحظة التي قررنا فيها أخيرا إنقاذ الكوكب (...) ورسمت ملامح هذا القرن".

وتكتسي أهمية مصادقة البلدين على الاتفاقية من أنهما يصدران معا 40% من الانبعاثات العالمية للغازات الملوثة، تنتج الولايات المتحدة منها 15%.

من جانبه،وقال بان كي مون خلال لقائه الرئيسين الصيني والأميركي "لقد أعطيتما دفعة قوية لبدء سريان الاتفاقية. أنا متفائل بشأن تمكننا من تحقيق ذلك قبل نهاية هذه السنة".

م.م/ ح.ع.ح (أ ف ب، د ب أ)

أحد أكبر المخاوف على بقاء الدب القطبي ناتج عن التغير المناخي. ويعتمد هذا الحيوان على الجليد البحري الفصلي، ليكون بمثابة منصات له، للحصول على غذائه، وذلك من خلال اصطياد الفقمة البحرية. ومع تزايد ذوبان الجليد القطبي وانحسار بيئتها الحيوية، فإن هذا الحيوان باتت مهدداً بالانقراض بسبب الجوع.

بات الجفاف يتحول إلى كابوس مخيف بشكل متزايد في استراليا، بسبب التحولات التي أحدثها التغير المناخي في نظام هطول الأمطار. وبحسب تقرير للمجلس المناخي فإن جنوب شرق أستراليا شهد تقلصاً في معدلات تساقط الأمطار في أواخر فصل الخريف وأوائل الشتاء بنسبة 15 بالمئة عما كانت عليه النسبة، في أواسط تسعينات القرن الماضي.

يحول التغير المناخي التصحر إلى مشكلة عالمية، والصين واحدة من دول كثيرة تتضرر من التصحر المتفاقم باطراد. وبعد أكثر من ثلاثين سنة من النمو الصناعي اعتماداً على الفحم الحجري، فإن الصين، وهي من أكثر المتسببين بظاهرة التغير المناخي، أصبحت اليوم هي أحد ضحاياه، إذ باتت العواصف الترابية نتيجة مروعة لهذه الظاهرة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل