المحتوى الرئيسى

بوادرانفراج لأزمة ألبان الأطفال فى المحافظات | المصري اليوم

09/03 22:41

بدأت وزارة الصحة محاصرة أزمة نقص ألبان الأطفال المدعمة فى المحافظات، السبت، حيث تم إرسال حصص من العبوات للمحافظات، وأعلن مديرو مديريات الصحة عن تخصيص أماكن لصرف العبوات من خلال مراكز الطفولة والأمومة، بعد وقف صرفها عن طريق الصيدليات والشركة المصرية لتجارة الأدوية، تنفيذا لقرار وزير الصحة رقم 562 لسنة 2016.

فى المنوفية، شكا عدد كبير من الآباء من نقص الألبان المدعمة، مؤكدين تضاؤل صرف حصص أطفالهم إلى النصف تقريباً، ووصول سعر العبوة الواحدة إلى 75 جنيهاً بالصيدليات.

وأكدت الدكتورة هناء سرور، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم تخصيص 24 منفذاً بجميع مراكز المحافظة لتوزيع الألبان المدعمة، وطرح نحو 29 ألفاً و41 عبوة بمنافذ التوزيع، مشيرة إلى أنه تم تخصيص خط ساخن بالمديرية لتلقى شكاوى المواطنين حول نقص الألبان المدعمة.

وفى الإسكندرية، قال الدكتور مجدى حجازى، وكيل أول الوزارة بالمحافظة، إنه تم تخصيص 40 منفذاً لصرف الألبان، منها 7 وحدات بمنطقة المنتزه، و5 وحدات بشرق المحافظة، و4 بمنطقة وسط، و4 بمنطقة غرب، ووحدتان بمنطقة الجمرك، و8 وحدات بمنطقة العامرية، و6 وحدات بمنطقة العجمى، و4 وحدات بإدارة برج العرب.

وأضاف أنه تم تحديد 8 منافذ للعمل أيام العطلات الرسمية إلى جانب الأيام العادية، مشيراً إلى أن صرف الألبان يتم عن طريق بطاقة ذكية تحتوى على اسم الطفل وولى الأمر والرقم القومى لكليهما، للتحكم فى عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه عن طريق برنامج ميكنة الصرف التى تمت بالتعاون بين وزارات الصحة والتخطيط والإنتاج الحربى.

وفى دمياط، أكد المحافظ، إسماعيل عبدالحميد طه، توافر الألبان المدعمة فى 14 منفذاً بمراكز طب الأسرة المنتشرة بجميع مدن ومراكز المحافظة الـ5 تحت إشرافه المباشر.

وأكد المحافظ عدم وجود أزمة فى الألبان المدعمة بالمحافظة، حيث تم توفير كميات إضافية من العلب الحمراء والزرقاء، أمس، وسيبدأ توزيعها عن طريق مديرية الصحة.

وفى الإسماعيلية، وصلت الحصة المقررة من الألبان المدعمة تمهيداً لتوزيعها على الوحدات والمراكز الطبية بالكروت الذكية، وقال تامر فرج، مدير فرع الشركة المصرية لتجارة الأدوية بالمحافظة إن حصتها وحصة محافظة شمال سيناء وصلت إلى مقر الشركة، وتم إخطار مديرية الصحة لتسلمها وتوزيعها بمعرفتها على الإدارات الطبية بأنحاء المحافظة.

وأضاف فرج، لـ«المصرى اليوم»، أن 594 كرتونة من لبن المرحلة الأولى، و299 كرتونة من لبن المرحلة الثانية المخصصة وصلت للإسماعيلية، كما وصلت 204 كراتين من المرحلة الأولى و104 كراتين من المرحلة الثانية لمحافظة شمال سيناء، وتم تسليم حصة الإسماعيلية لمديرية الصحة، بينما جارٍ إرسال حصة شمال سيناء إلى مديرية الصحة هناك، مشيراً إلى عدم وجود أزمة فى توزيع الألبان، حيث تم تشكيل غرفة عمليات لمواجهة أى قصور أو مشكلات فى التوزيع.

من جانبه، أعلن الدكتور محمد أبوسليمان، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، عن تخصيص 21 مركزا ووحدة صحية بالمحافظة لتوزيع الألبان.

وفى البحيرة، قال الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إنه لا توجد أى شكاوى من نقص الألبان الصناعية بالمحافظة، مشيراً إلى أنه تم تخصيص غرفة عمليات بالمديرية لتلقى الشكاوى فى هذا الشأن، منذ يوم الخميس الماضى، حيث لم ترد أى شكاوى فى هذا الخصوص منذ عمل الغرفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل