المحتوى الرئيسى

وزير البترول: تنفيذ خطة طموحة لرفع كفاءة شركات التكرير والبتروكيماويات

09/03 14:07

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه شركات بترول القطاع العام في إثراء منظومة العمل البترولي والاقتصاد الوطني، خاصة وأنها تشارك بإيجابية في تأمين إمدادات المنتجات البترولية للسوق المحلي.

ووفقًا لبيان للبترول -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- شدد طار ق الملا، على أهمية الاستمرار في تطوير وتحديث معامل التكرير لرفع كفاءتها لتحسين نوعية المنتجات البترولية الرئيسية والثانوية والمحافظة على الأصول الإنتاجية المتاحة، والعمل على مواكبة التطوير والإلتزام الصارم بقوانين حماية البيئة والأمن الصناعي في المشروعات الاستثمارية الجاري تنفيذها.

''وتعظيم الاستفادة من العنصر البشري ورفع كفاءتهم لتحقيق المستهدف من معامل التكرير وعملها كوحدات اقتصادية''.

وأوضح أن قطاع البترول ينفذ حاليًا خطة طموح لرفع كفاءة وتطوير القدرات الإنتاجية لشركات التكرير والبتروكيماويات، سواء بإضافة وحدات إنتاجية أو إقامة مشروعات جديدة تزيد من قدرتها على تلبية احتياجات السوق المحلي وتنفيذ إستراتيجية العمل التي تستهدف تحقيق الهدف الرئيسي لقطاع البترول لتأمين احتياجات السوق المحلي.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لاجتماع اعتماد نتائج أعمال شركات القطاع العام العامرية والإسكندرية للبترول، وشركة البتروكيماويات المصرية للعام المالي(2016-2015) بحضور الدكتور أحمد ذكي بدر وزير التنمية المحلية والمهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول.

كما حضر المهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات والمهندس محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، والمحاسب محمود حنفي وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات وعادل رجب رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول وممثلي الوزارات المعنية.

واستعرض المهندس أحمد جاد رئيس شركة العامرية لتكرير البترول أهم نتائج الأعمال.

وأوضح أن الشركة قامت بتكرير حوالي 3.9 مليون طن خام لتوفير المنتجات البترولية بمعدلات تزيد على الخطة المستهدفة، وأنتجت حوالي 1.2 مليون طن سولار، بالإضافة إلى حوالي مليون طن من المازوت، و 574 ألف طن من البنزين 80، و94 ألف طن من البوتاجاز، و 216 ألف طن من الكيروسين.

''كما أنتجت 64 ألف طن من الزيوت الأساسية والخاصة والشمع البرافيني، إلى جانب إنتاج 56 ألف طن من الألكيل بنزين و26 ألف طن من الشمع الخام للتصدير و72 ألف طن من المنتجات الخاصة و14 ألف طن من التولوين والزيت الطبي''، منوهًا إلى أنه بلغت الاستثمارات المنفذة حوالي 217 مليون جنيه.

وأوضح المهندس نبيل عفيفي رئيس شركة الإسكندرية للبترول، أن النشاط الإنتاجي على مدار العام شهد معدلات أداء متميزة نتج عنها زيادة كميات الخام التي تم تكريرها بالوحدات الإنتاجية لتصل إلى حوالي 4.8 مليون طن أسهمت في توفير منتجات بترولية عالية الجودة لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي من السولار والبوتاجاز والمازوت والنافتا والترباين والزيوت عالية الجودة والأسفلت والشموع والمذيبات.

وأشار إلى إلى إمداد الشركات الاستثمارية باحتياجاتها من مواد التغذية، ومساندة خطة الدولة لتنفيذ المشروع القومي للطرق بتوفير 887 ألف طن بيوتامين، كما قامت بتصدير منتجات بترولية قيمتها حوالي 236 مليون دولار .

ومن جانبه، أوضح المهندس سعيد إبراهيم رئيس شركة البتروكيماويات المصرية، أن العام الماضي شهد تنفيذ رؤية متكاملة أدت لإزالة الاختناقات بالوحدات الإنتاجية وتطبيق برامج الإحلال والتجديد والتطوير وترشيد النفقات واستهلاك الطاقة من خلال تنفيذ عمرة جسيمة ساهمت إيجابيًا في تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة كميات وقيمة الإنتاج.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل