المحتوى الرئيسى

ثلاثي "الفساد الأمية الفقر" ابرز معوقات تطور المغرب

09/03 13:41

السبت 3 سبتمبر 2016 - 07:36 بتوقيت غرينتش

ثلاثي "الفساد الأمية الفقر" ابرز معوقات تطور المغرب

كشف استطلاع حول الأسباب التي تعيق الحياة السياسية والاقتصادية في مختلف دول العالم، من منظور الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، أن المشاكل التي تؤرق الشباب المغربي هي الفساد والأمية ثم الفقر.

وأورد الاستطلاع، الذي أجرته مبادرة "THE GLOBAL SHAPERS"المدعومة من المنتدى الاقتصادي العالمي والذي شمل 242 شابا من المغرب، أن الشباب المغربي يرى أن هذه المشاكل المشار إليها تحد من تحقيق أي تقدم اقتصادي وسياسي حقيقي في البلد.

ويظهر الاستطلاع أن مشاكل المنظومة التعليمية في المغرب وارتفاع نسبة الأمية في المملكة تأتي على رأس المشاكل التي تؤثر بالسلب على الحياة الاقتصادية في المغرب.

وحسب المصدر ذاته، فقد عبّر 71 بالمائة من المستوجبين عن اتفاقهم مع هذه الفكرة، بينما يأتي مشكل الفساد وقضية الشفافية كثاني المشاكل المؤثرة سلبا على تقدم الأداء الاقتصادي في المغرب وتطوره، ثم حل مشكل البطالة ثالثا بنسبة 32 في المائة متساويا مع ظاهرة الفقر، ضمن قائمة الملفات التي تعد مقلقة للشباب المغربي.

ومن أصل 16 مشكلا يرى الشباب المغربي أنها ترخي بظلالها على الاقتصاد في المملكة وتحول دون تقدمها، تبقى المشاكل سالفة الذكر هي التي حازت على أكبر نسبة من تصويت المستجوبين؛ فيما حلت مشاكل من قبيل الخوف من اندلاع صراع مسلح والجرائم الإلكترونية وأيضا القلق من حدوث مواجهات بخلفية دينية في مؤخرة الهموم التي تعد مؤثرة بشكل واضح على السياسة المغربية.

أما على الصعيد الاقتصادي، فإن الإجابات لم تختلف بشكل كبير، وإن كان مشكل الشطط في استغلال السلطة والفساد على قائمة المشاكل التي تعيق تطور الحياة السياسية المغربية، واعتبرها أغلبية المستوجبين أس مشاكل السياسة؛ وذلك بنسبة 44 في المائة، متبوعة بمشكل آخر هو عدم السماع لصوت المواطن وفهم مشاكله بشكل جيد، وحاز هذا الأمر على نسبة تصويت في حدود 39 في المائة، ثم حل غياب المساءلة والمحاسبة ثالثا بنسبة تصويت بلغت 32 في المائة.

وكشف الاستطلاع أن مشاكل غياب الفعل من لدن الفاعلين السياسيين وعدم تمثيل السياسيين للمجتمع المغربي، خصوصا فئة الشباب، حلّت في مؤخرة ترتيب عوائق تطور الحياة السياسية في المغرب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل