المحتوى الرئيسى

النواب يحللون زيارة الرئيس للهند

09/03 13:37

كتب محمد صبحى - إبراهيم سالم

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب زيارة الرئيس السيسى إلى الهند ومشاركته فى القمة الـ 20، حيث أكدوا أنها زيارة مهمة وتهدف لدعم العلاقات بين الجانبين، وأن الرئيس منذ تحمله المسئولية يسعى لإعادة بناء العلاقات المصرية الخارجية مع جميع الدول وخاصة التى لها تجارب ناجحة.

أنيسة حسونة: زيارة الرئيس السيسى للهند مهمة.. ونحتاج للاستفادة من التجربة الهندية

فى البداية قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسى للهند أمس، وبدء المباحثات الرسمية مع رئيس الوزراء الهندى صباح اليوم الجمعة، مهمة جدا، لافتة إلى أن العلاقات المصرية الهندية قديمة، وهناك مواقف سياسية واقتصادية متناسقة منذ الرئيسين الراحلين نهرو والرئيس المصرى جمال عبد الناصر.

وتابعت "أنيسة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الفترة المقبلة لابد من خلط العلاقات المصرية الهندية فى الفترة المقبلة، حيث إنه لابد من الاستفادة من النهضة التى حققتها الهند فى الفترة الماضية، لأنها حققت نجاحات فى صناعات متقدمة كصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولابد من الاستفادة من تجربتها التنموية.

وتابعت عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن وجود الرئيس السيسى اليوم، فى الهند هو جزء مهم جدا من علاقات مصر الخارجية وخصوصا توجهها شرقا ومد يد التعاون مع دول شرق آسيا.

طارق الخولى: زيارة السيى للهند لتطوير العلاقات ومحور جديد للتقدم على كل الأصعدة

ومن جانبه قال طارق الخولى عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن زيارة الرئيس السيسى إلى الهند تأتى فى مرحلة فيها حرص مصرى هندى لتطوير العلاقات ومحور جديد من التقدم على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، موضحا أن الهند دولة مهمة على الصعيد العسكرى والاقتصادى وتعد ثانى أكبر دولة من حيث عدد السكان، متابعا نحن أمام دولة كبير ومهمة ووجود تلك الزيارة وتنمية العلاقات سيكون له انعكاسات جيدة للجانب المصرى على كافة الأصعدة.

وأضاف الخولى فى تصريح لـ" برلمانى" أن تلك الزيارة تذكرنا بالخمسينيات والستينيات والتى شهدت تحالفا مصريا هنديا ممثلا فى عبد الناصر ونهرو وتلك العلاقات التى انتجت دول عدم الانحياز تحت القيادة المصرية الهندية تحولت إلى قوة حقيقية فى ظل استقطاب عالمى ووصلت ذروتها فى عمليات التصنيع وبدأنا بجانب الهند فى البرنامج النووى فى حين أن التجربة المصرية توقفت وحدثت تطورات سياسية فى مصر.

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن التجربة الهندية مهمة لكثير من الشعوب باعتبارها أكبر الدولة ديمقراطية من حيث عدد الناخبين ولديها تجربة فى القدرة على التغلب على الفقر، مؤكدا أن الشراكة المصرية الهندية الآسيوية الأفريقية مهمة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين الجانبين.

أبو حامد: منذ توليه المسئولية وأهدافه تتجه لإعادة بناء علاقات مصر الخارجية

فيما قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، أنه من الواضح منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسؤولية وأهدافه الاستراتيجية تتجه نحو إعادة بناء علاقات مصر الخارجية خاصة وأنه قبل ثورة 25 يناير كانت العلاقات المصرية معتمدة على أن تكون مفردة مع الولايات المتحدة فقط، وكان هناك إهمال للتحرك نحو الدول الآسيوية مثل الصين والهند التى استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة فى مختلف القطاعات.

وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السيسى يتحرك لتحرير مصر من فكرة بناء علاقات مع دولة فقط، لبناء علاقات مع الدول الاتحادية الكبرى ليست بديلة لأمريكا، ولكن لعلاقات استراتيجية، بالإضافة إلى أنه يتحرك لبناء العلاقات الآسيوية الأفريقية.

وتابع عضو مجلس النواب فى تصريحه، قائلا: "أن الرئيس السيسى يعمل لإعادة بناء مصر والاستفادة من تجارب الدول الأخرى، خاصة وأن الهند دولة مهمة ومرت بظروف أشبه بظروفنا وقدرت تصنع تجربة نجاح ولها أهمية فى العالم ونسعى لنقل تجربتهم لمعاجلة مشاكلنا.

أحمد زيدان: زيارة السيسى للهند لدعم قطاع الاتصالات وجذب الاستثمارات لتوفير فرص عمل

بدوره قال أحمد زيدان عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، أن زيارة الرئيس السيسى للهند تاريخية، وتهدف إلى دعم العلاقات الثنائية بين مصر والهند، تأتى فى إطار استعداد مصر للقمة الـ20 بالصين.

وأضاف زيدان فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أن من ضمن أهداف الزيارة العمل على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر، حيث إن الرئيس السيسى يعطيه اهتماما كبيرا فى الفترة الأخيرة، خاصة وأن الهند أحدثت تطورا كبيرا فى هذا المجال، وأن الاقتصاد الهندى قائم على التكنولوجيا.

وتابع أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولجيا المعلومات بالبرلمان، أن الرئيس السيسى يهتم بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث إنه يسهم فى توفير فرص عمل للشباب وجذب الاستثمارات.

وبدأت المباحثات الرسمية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، صباح اليوم الجمعة، بمقر مجلس الوزراء الهندى بقصر حيدر أباد بالعاصمة الهندية نيودلهى .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل