المحتوى الرئيسى

10 أسباب لعودة الإثارة لتصفيات أمريكا الجنوبية المونديالية

09/03 14:19

عادت الإثارة لتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 خلال مباريات الجولة السابعة.

وفيما يلي 10 أسباب لذلك

1- الأرجنتين تزيح أوروجواي والإكوادور من القمة.

بعد سبع جولات من بداية مرحلة التصفيات بهزيمة غير متوقعة على أرضها أمام الإكوادور (0-2)، استعادت الأرجنتين بريقها بالفوز بهدف نظيف على أوروجواي، التي كانت تتصدر جدول التصفيات مع الإكوادور والتي سقطت هي الاخرى على أرضها بالخسارة 0-3 أمام البرازيل، واعتلى منتخب الالبسيليستي قمة الترتيب بـ14 نقطة.

2- نتائج مربحة لكولومبيا والبرازيل وباراجواي.

كانت النقاط الثلاثة في هذه الجولة كفيلة بتحقيق قفزة كبيرة في ترتيب كولومبيا والبرازيل وباراجواي في جدول التصفيات، فارتقت كولومبيا من المركز الخامس للثالث بنفس عدد النقاط مع أوروجواي والإكوادور (13). وتبتعد البرازيل وباراجواي بنقطة واحده (12) بعدما صعدتا للمركزين الخامس المؤهل للملحق والسادس، على الترتيب.

تألق خاميس رودريجيز ونيمار وليونيل ميسي في هذه الجولة، فأحرز الكولومبي هدفا وصنع آخر رغم إهداره ركلة جزاء في نهاية المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده على فنزويلا بهدفين نظيفين. أما البرازيلي فظهر مجددا مع المنتخب الاول بعد 11 يوما من قيادته السيليساو نحو المجد الاوليمبي بتحقيقه الميدالية الذهبية للمرة الاولى في تاريخه، وأحرز هدفا من ضربة جزاء. وعاد الارجنتيني ليونيل ميسي من اعتزاله الدولي القصير لقيادة الالبسيليستي نحو الفوز على السماوي وتصدر الترتيب.

4- البرازيل تهدم أسطورة اللعب في المرتفعات.

بينما تتمسك جميع المنتخبات بقاعدة الوصول قبل بداية المباراة بساعات إلى أي مدينة تقع على ارتفاع شاهق مثل لاباز (3600 متر فوق مستوى سطح البحر) أو كيتو (2850م) أو بوجوتا (2640م) أو مكسيكو سيتي (2250)، قرر المنتخب البرازيلي السباحة ضد التيار والإقامة قبل يومين من المواجهة في العاصمة الاكوادورية، ليخرح بفوز كبير 0-3 على أصحاب الارض. فهل ستصبح عادة؟.

5- فوز معظم المدربين الجدد.

مثلت الجولة السابعة أول تجربة رسمية لأربع مدربين هم إدجاردو باوزا مع الأرجنتين وأنخل جييرمو أويوس مع بوليفيا وفرانسيسكو ارسي مع باراجواي ورافائيل دوداميل مع فنزويلا. ولم يخفق أي منهم في ضربة البداية باستثناء المدير الفني للعنابي، الذي يحتل فريقه المركز الاخير في الجدول بنقطة يتيمة.

حققت الإكوادور نقطة وحيدة من أصل تسع كانت تنافس عليها في الجولات الثلاث الاخيرة من تعادل مع باراجواي 2-2 في الجولة الخامسة ثم الخسارة من كولومبيا 3-1 في السادسة وأخيرا السقوط أمام البرازيل 0-3 في الجولة السابعة.

7- 11 هدفا في جولة انطلاقة جابرييل جيسوس.

أحرز مهاجم مانشستر سيتي الجديد ونجم المنتخب الفائز في 20 أغسطس/آب بالميدالية الذهبية في أوليمبياد ريو دي جانيرو، هدفين في مشاركته الاولى مع المنتخب البرازيلي بالتصفيات، خلال الجولة التي شهدت تسجيل 11 هدفا.

8- ورطة ريكاردو جاريكا مع بيرو.

تراجعت بيرو بعد خسارتها في مرتفعات لا باز بهدفين دون رد إلى المركز الاخير الذي كانت تحتله حتى الآن بوليفيا، وأصبح المدرب الارجنتيني ريكاردو جاريكا في ورطة حقيقية.

منذ 2007 في بداية التصفيات المؤهلة لمونديال جنوب أفريقيا، لم تتمكن كولومبيا من هزيمة فنزويلا. استمرت العقدة تسع سنوات حتى تمكن منتخب لوس كافتيروس من هزيمة العنابي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل