المحتوى الرئيسى

القضاء يلاحق فضيحة فساد ضخمة لسياسي عراقي

09/02 22:20

هوشيار زيباري وزير المالية العراقي

الاتهامات بالفساد تطال وزير الخارجية العراقي

البرلمان العراقي يسحب الثقة من وزير الدفاع

الصدر يهاجم البرلمان العراقي ويتهمه بالفساد

تهم فساد تطيح بمحافظ الانبار الاخواني في العراق

عراك بالأيدي في البرلمان العراقي

عن الفساد والديمقراطية في العراق

فيما أثار كشف وزير المالية العراقي هوشيار زيباري عن فضيحة مالية كبيرة بقيام سياسي بتحويل مبلغ ستة مليارات ونصف المليار دولار إلى حسابه الشخصي في الخارج بشكل غير قانوني، استياء ومطالبات شعبية بمحاسبة هذا الشخص، فقد طالب القضاء الوزير اليوم بضرورة كشف اسم السياسي من أجل اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

إيلاف من لندن: طالب الادعاء العام العراقي الخميس وزير المالية هوشيار زيباري بايضاح أقواله بشأن تحويل أحد الاشخاص مبلغ ستة مليارات ونصف المليار دولار إلى حسابه الشخصي في الخارج. 

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الاتحادية عبد الستار بيرقدار، في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، إن الادعاء العام "طلب رسمياً من وزير المالية هوشيار زيباري ايضاح اقواله بخصوص اسم الشخص الذي ذكره في إحدى وسائل الاعلام المحلية، بأنه قام بتحويل مبلغ مالي قدره ستة مليارات ونصف المليار دولار إلى حسابه الشخصي، وذلك لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه". 

وكان زيباري أشار في مقابلة متلفزة قبل ثلاثة أيام إلى أنّ سياسيًا قام بتحويل مبلغ ستة مليارات و455 مليون دولار إلى حسابه الشخصي في أحد البنوك الخارجية من دون أن يذكر إسم الشخص الذي حول هذه الأموال.

وأوضح زيباري عضو التحالف الكردستاني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، انه يمتلك وثائق تؤكد قيام أحد السياسيين بتحويل نحو ستة مليارات دولار ونصف المليار إلى حسابه في دولة أجنبية. 

ووعد بالكشف عن المزيد من وثائق الفساد خلال الأيام المقبلة. وأكد أنّ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تعرض إلى ضغط كبير من قبل بعض النواب من أجل استجوابه امام المجلس الاسبوع الماضي والتصويت على عدم القناعة بأجوبته... مشددًا على ان عملية استجوابه كانت استهدافًا شخصيًا، وفيها تضليل للقانون والرأي العام. 

وكان مجلس النواب العراقي صوت السبت الماضي بالأغلبية على عدم القناعة بأجوبة وزير المالية هوشيار زيباري خلال جلسة استجوابه التي جرت في 25 من الشهر الماضي.

يأتي ذلك في وقت حدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الثلاثاء المقبل موعدًا للتصويت على إقالة زيباري، وذلك اثر تلقيه طلبًا بذلك موقعًا من 100 نائب. وقال عضو جبهة الاصلاح النيابية هيثم الجبوري إن الجبوري تسلم طلباً رسمياً من 100 نائب للتصويت السري على إقالة زيباري.. منوهًا إلى أنّ هذا الاجراء اتخذ بعد التصويت بعدم القناعة بأجوبة الوزير.  

وأضاف النائب أن الطلب تضمن أن تكون عملية التصويت اسوة باجراءات التصويت على وزير الدفاع السابق بالاقتراع الورقي السري، وذلك لابعاد النواب عن الضغوطات التي تحاول التأثير على قناعاتهم والتهديدات التي يتعرضون اليها. وأكد أنّ الاقتراع السري سيكون عرفاً نيابيًا للاستجوابات والمساءلات المقبلة.

وكان عراك بالأيدي قد نشب بين نواب في جلسة البرلمان العراقي السبت على خلفية استجواب زيباري الذي صوّت المجلس بعدم قناعته بأجوبته. واستجوب المجلس وزير المالية اثر اتهامه بملفات فساد من ابرزها صرف نحو ملياري دينار (مليون و800 دولار) بطاقات سفر لعناصر حمايته الذين يسكنون في اربيل، وصرف حوالي 900 مليون دينار (800 الف دولار) لترميم منزله في المنطقة الخضراء المحصنة.. بالاضافة الى صرف مبلغ ضخم لتأجير منزل لسكرتيرته الشخصية، فضلاً عن قروض كبيرة خارج السياقات القانونية لعدد من التجار. 

وكان البرلمان قرر سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي بعد جلسة استجواب مثيرة للجدل، اتهم خلالها نواب ورئيس البرلمان بالوقوف وراء ملفات فساد.

وتأتي هذه التطورات في وقت اثيرت اتهامات امس إلى وزير الخارجية رئيس التحالف الشيعي ابراهيم الجعفري بفساد مالي واداري، بينما اعلن نائب عن الاعداد لاستجوابه مع العبادي ووزيرة الصحة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل