المحتوى الرئيسى

أوزيل وخضيرة وكروس مثلث سحري للإبداع واستقرار المانشافت

09/02 20:09

على مدار 14 شهرا سيشارك المنتخب الألماني لكرة القدم (المانشافت) في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا. وتبدأ أول مباراة له في تلك التصفيات مساء الأحد (الرابع من سبتمبر/ أيلول 2016)، عندما يلتقي في ملعب أوليفال في أوسلو مع المنتخب النرويجي ضمن مباريات المجموعة، التي تضم أيضا أذربيجان وأيرلندا الشمالية وسان مارينو وتشيكيا.

وقطعا فإن مدرب منتخب ألمانيا يوآخيم لوف يريد أن يبدأ مشواره هذه المرة على عكس مشوار تصفيات يورو 2016 قبل عامين. فبعدما رجع الفريق فائزا بمونديال البرازيل، خسر في التصفيات أمام بولندا في وارسو، وظل متوترا طوال مشوار التصفيات إلى أن حسم الأمر في آخر مباراة له حيث فاز على جورجيا 2-1 ليحل أولا في مجموعته.

وتقول مجلة كيكر الألمانية إن لوف والطاقم المساعد له لا يريدون تكرار تلك المسألة. وسيجعل لوف تشكيلته أمام النرويج من أفضل ما لديه من لاعبين، على عكس ما فعل في مباراة اعتزال قائد الفريق السابق، باستيان شفاينشتايغر، التي خاضها الأربعاء الماضي وفاز فيها على فنلندا 2- صفر.

وبعد اعتزال شفاينشتايغر سيعتمد لوف في خط الوسط على الثلاثي: كروس، خضيرة، وأوزيل. وهذه مسألة أعلنها لوف منذ شهور حينما قال: "سامي خضيرة، وتوني كروس، ومسعود أوزيل سيعملون كـ"مثلث سحري" من أجل الإبداع والاستقرار في خط وسط الفريق".

وكان هؤلاء الثلاثة قد بدؤوا معا في التشكيلة الأساسية للمباراة التاريخية أمام البرازيل في نصف نهائي كأس العالم 2014، ليقودوا فريقهم إلى اكتساح منتخب السامبا بنتيجة 7-1. ولم يبدؤوا بعدها مباراة معا سوى في مارس/ آذار هذا العام حينما خسر المانشافت في ودية إنجلترا في برلين بنتيجة 2-3. ثم عاد لوف ليعتمد على الثلاثي في المباريات الخمس الأولى من نهائيات كأس أمم أوروبا "يورو 2016" بفرنسا، ليتبادلوا المهام والمساحات في منتصف الملعب، بحسب ما كتبت مجلة كيكر الألمانية.

لاعبو البرازيل تبدو عليهم أثار الهزيمة التاريخية أمام منتخب ألمانيا 1-7 في مونديال 2014

وأضافت المجلة الشهيرة: "لقد كان كروس مُقنِعاً من خلال تمريراته وتحكمه في إيقاع اللعب. كان لأوزيل حضوره كروح إبداعية، أما سامي خضيرة فقد كانت قوته خصوصا في استخلاص الكرة (من المنافس) وتحركه في مساحات (منتصف الملعب) في أغلب الأوقات".

لكن خضيرة تعرض بعد ذلك لإصابة خلال البطولة، إلا أنه تعافى منها حاليا تماما، ويقوم الآن في فريقه يوفنتوس بنفس الدور المؤثر، الذي يقوم به توني كروس في الريال، ومسعود أوزيل في أرسنال.

وبحسب مجلة كيكر فإن "المثلث السحري" (خضيرة، أوزيل، كروس)، شاركوا سوية كأساسيين في 26 مباراة مع منتخب ألمانيا، حققوا خلالها 18 فوزا، و5 تعادلات، وخسروا ثلاث مباريات. ولا يوجد حاليا منافس لهم في خط وسط المناشافت؛ فإلكاي غوندوغان لاعب مانشستر سيتي، الذي تعرض لإصابة أبعدته عن المشاركة في يورو 2016 لم يجهز بعد. وكذلك الأمر بالنسبة لإمري جان لاعب ليفربول، أما يوليان فايغل لاعب دورتموند ويوليان غروتيسكا لاعب شالكه، فما زالا بحاجة إلى المزيد من الخبرة والتطور.

في 2002 و2006 كان المنتخب الألماني قريبا جدا من التتويج ببطولة العالم، ولكن لم تكتمل الفرحة. وفي مونديال 2014 في البرازيل تحقق الحلم، الذي يوثقه فيلم "المانشافت".

مصادر عدة للصور: مصورو الاتحاد الألماني لكرة القدم كانوا مع المنتخب في كل مكان. الفيفا أيضا منح مخرج الفيلم بعض الصور. كما توجد مقاطع كثيرة صُورت عبر الهاتف. الفيلم يحتوي على كثير من الصور الحصرية التي لم يسبق أن عُرضت.

في غرفة التدريب في كامبو باهيا: يواخيم لوف يقضي الليلة وحيدا، يدرس كل شاردة وواردة عن الفريق الخصم. يدون لوف كل ملاحظاته لمباراة الغد، قبل أن يضع اللمسات الأخيرة على الخطة.

باستيان شفاينشتايغر خرج للتو من المؤتمر الصحفي بعد أن أجاب عن أسئلة الصحفيين. ويجلس الآن خلف الكواليس للاستماع لبقية المؤتمر الذي يجريه المدرب لوف. ربما يكون هذا آخر مونديال يشارك فيه اللاعب العالمي.

"المانشافت لا يعيش على البساط الأخضر فحسب، ولكن أيضا خارجه"، كما يقول بير ميرتيساكر في الفيلم. الفريق أمضى يوما كاملا في زيارة لمدرسة في إحدى قرى البرازيل. سعادة الأطفال كانت فوق الوصف.

مسعود أوزيل يجلس وحيدا في غرفة تبديل الملابس، يستمتع بلحظة هدوء نادرة بعيدا عن التدريب والمباريات واللقاءات الإعلامية.

الفرق الأخرى لديها نيمار ورونالدو وميسي، أما ألمانيا فلديها "المانشافت". قوة المنتخب الألماني تكمن في جماعيته. هكذا يشجع المدرب لاعبي المنتخب الألماني قبل كل مباراة.

أصدقاء العمر: اللاعبان لوكاس بودولسكي وباستيان شفاينشتايغر، كانا حاضرين في "أسطورة صيفية" في مونديال 2006. وهاهما الآن يحتفلن البفوز باللقب العالمي 2014. صداقتهما باقية رغم لعبهما لناديين مختلفين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل